شريط الأخبار
الخارجية السعودية تكشف حقيقة زيارة مسؤول سعودي سراً لإسرائيل مباحثات أردنية عراقية لتنفيذ مشروع أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة الملك: بناء عراق آمن ومستقر وموحد يعتبر ركنا أساسيا لأمن المنطقة بالفيديو...الأمن يقنع فتاة بالعدول عن الانتحار بمنطقة المقابلين في عمان بالأسماء...شركة الكهرباء تعلن عن فصل التيار الكهربائي يوم الجمعه في هذه المناطق اعمال شغب واشعال الاطارات امام محكمة جرش الشرعية احتجاجا على "حجز مركبة " مخاوف على المواشي والدواجن من ضرائب الملقي بالاسماء ... مطلوبون لمراجعة ديوان الخدمة .. والإثنين آخر مهلة الصقور : ثقتنا في القضاء الأردني كبيرة لمحاسبة المعتديين على لاعبي الوحدات شرطة البادية الشمالية تضبط "٣" طن من مادة البطاطا الغير صالحة في قضاء ام القطين ضبط 32 طن بطاطا إسرائيلية فاسدة في السوق المركزي رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يصل إلى عمان شاهد بالاسماء .. احالة 4 محافظين الى التقاعد شاهد بالفيديو .. الخلايلة يبرئ الفقه القديم من صناعة داعش القبض على سائق دهس فتاتين ولاذ بالفرار في منطقة المنارة بعمان تحويل المتهمين بالاعتداء على ناشئي الوحدات الى المحافظ المعايطة: الاصلاحات الضريبية لن تمس الطبقة الفقيرة والوسطى خبير: تخفيض وكالة ستاندرز آند بورز تصنيف الأردن سيؤثر على قرارات المستثمرين بالصور ... أصحاب شاحنات "الأبيض والحسا" يعتصمون احتجاجا على "الدور" بالصور..3 اصابات من مرتبات الامن العام في حادث تصادم في صويلح
عاجل

هل يؤدي تناول الفستق الى زيادة الوزن؟!

الوقائع الاخبارية : الفول السوداني أحد أنواع البقوليّات ويطلق عليه أيضاً اسم فستق العبيد، ويعتبر من المحاصيل الزراعية الزيتية، والفستق من النباتات العشبية، تنمو ثماره على شكل قرون. ويعد الفستق واحداً من المكونات الاساسية للمكسرات، التي وعلى الرغم من لذتها إلا أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون التي تعد مفيدة لصحة الانسان.

القيمة الغذائية للفستق
يحتوي الفستق على قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ، وهو يصنّف كنوع من أنواع المكسرات، ويتم تناوله بكثرة حيث يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الزيوت، بالإضافة للألياف الغذائية، والسعرات الحرارية، والبروتينات النباتية، والعديد من العناصر المعدنية والفيتامينات، والأحماض الدهنية، مثل حمض أوميغا 3، والزبدة، والكربوهيدرات. ومن أشهر المعادن الموجودة فيه عنصر المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والمنغنيز، واليود، والفسفور، وفيتامين B1، وفيتامين B2، والصوديوم، والسيلينيوم، والزنك، والحديد، والكالسيوم، والسكريات، وفيتامين B6، وفيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين B9.

ما علاقة الفستق بزيادة الوزن؟
يحتوي الفستق ومشتقاته، مثل زبدة الفول السوداني على الكثير من الدهون المفيدة التي لا تضر الجسم، بالإضافة للسعرات الحرارية العالية وجزيئات الطاقة، لذلك يعتبر خياراً مثاليّاً لمن يرغبون بزيادة أوزانهم بسرعة دون اللجوء للمكمّلات الغذائيّة الضارة، ويمكن تناول الفستق مباشرةً بعد تجفيفه أو تحميصه، أو عن طريق استخدام زبدة الفول السوداني منه، وتناولها مع الحلويات أو على شكل شطائر، حيث تساهم هذه الطريقة بزيادة وزن الجسم، وإمداده بالدهون غير المشبعة المفيدة جداً للجسم.

وإن الاكثار من تناول الفستق قد يؤدي الى زيادة الوزن لانه يحتوي على الدهون المفيدة، فحصة غذائية واحدة من الفستق والتي تبلغ حوالي 30 غراماً تحتوي على 160 سعرة حرارية. والفستق مثله مثل المكسرات يحتوي على نسبة عالية من الدهون الاحادية وبالتالي فان الإفراط في تناولها يومياً لا سيما الفستق منها، وذلك يؤدي الى زيادة الوزن وبالتالي فانه يجب أخذها باعتدال للاستفادة من الدهون الاحادية والاحماض والفيتامينات والالياف وبعض العناصر المعدنية المهمة للجسم الموجودة فيها، دون اي زيادة في الوزن.

فوائد الفستق الصحية
تناول الفستق يؤدي الى تقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب ويساهم في تقوية الأوعية الدموية ويساعد على إنقاص الوزن على عكس ما هو شائع، وهذا الأمر يعود الى التأثير الايجابي للفستق نظراً لما يحتويه من ألياف غذائية ومادة الفيتوستيرول، هذا اضافة الى انه يحتوي على مواد مغذية وفيتامينات ضرورية جداً لصحة الاسنان لا سيما فيتامي B1 وB6، إضافة الى النحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور.

وانطلاقاً من كل ما تقدم، نصح الباحثون بإدخال الفستق في كميات محددة في النظام الغذائي لفائدته العامة خاصة لا سيما لمن يسعى الى انقاص وزنه.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.