شريط الأخبار
معاريف : نبوءة الملك عبد الله الثاني حول الهلال الشيعي تتحقق 4 شركات أردنية تشارك بمعرض دمشق الدولي المعايطة : لن يُعيّن أي مترشح لم ينجح في "اللامركزية" السفارة الاسبانية تقدر تضامن الملك والاردن وتفتتح سجل عزاء الكلالدة : سنُرسل النتائج الرسمية للإنتخابات البلدية واللامركزية إلى الحكومة الاحد ملحس : الموازنة أمام النواب قبل نهاية تشرين الثاني اصابة 9 اشخاص من عائلة واحدة بحالة تسمم في الرصيفة الصفدي: أمن المنطقة يتطلب إنصاف الشعب الفلسطيني قناة الأردن الرياضية تعلن عن عدم نقل مباريات من بطولة درع المناصير بعد الاعتداء على الكوادر الطبية في جرش...الامن يطلب نقلهم إلى غرفة الحبس! وفاة سبعيني سقط عن سور اثناء قيامه بقطف "التين" في منطقة البيادر بعد ان اتهمتها بالفساد...الشيشاني ترد على وزارة الأشغال النائب الحباشنة: ابعاد هدى الشيشاني استمرار للنهج الحكومي بحماية مصالح الفاسدين اصابة 9 عسكريين بتصادم باص و"صهريج" على طريق رويشد في المفرق بالصور .. حفرة تتسبب بإصابة شاب بكسر بالعامود الفقري ببلدة ذيبان بالفيديو .. اطلاق كثيف للرصاص في حفل فوز مرشحة للانتخابات البلدية واللامركزية بعمان الشياب يدين الاعتداء على كوادر مستشفى جرش الحكومي بلاغ كاذب يستنفر الأمن حول اطلاق نار بالقرب من نادي ليلي في الدوار السابع المصري: تعبئة شواغر الكوتا ونشرها بالجريدة الرسمية غدا اربعة اصابات اثر اندلاع مشاجرتين منفصلتين في عمان
عاجل
 

هل يؤدي تناول الفستق الى زيادة الوزن؟!

الوقائع الاخبارية : الفول السوداني أحد أنواع البقوليّات ويطلق عليه أيضاً اسم فستق العبيد، ويعتبر من المحاصيل الزراعية الزيتية، والفستق من النباتات العشبية، تنمو ثماره على شكل قرون. ويعد الفستق واحداً من المكونات الاساسية للمكسرات، التي وعلى الرغم من لذتها إلا أنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون التي تعد مفيدة لصحة الانسان.

القيمة الغذائية للفستق
يحتوي الفستق على قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ، وهو يصنّف كنوع من أنواع المكسرات، ويتم تناوله بكثرة حيث يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الزيوت، بالإضافة للألياف الغذائية، والسعرات الحرارية، والبروتينات النباتية، والعديد من العناصر المعدنية والفيتامينات، والأحماض الدهنية، مثل حمض أوميغا 3، والزبدة، والكربوهيدرات. ومن أشهر المعادن الموجودة فيه عنصر المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والمنغنيز، واليود، والفسفور، وفيتامين B1، وفيتامين B2، والصوديوم، والسيلينيوم، والزنك، والحديد، والكالسيوم، والسكريات، وفيتامين B6، وفيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين B9.

ما علاقة الفستق بزيادة الوزن؟
يحتوي الفستق ومشتقاته، مثل زبدة الفول السوداني على الكثير من الدهون المفيدة التي لا تضر الجسم، بالإضافة للسعرات الحرارية العالية وجزيئات الطاقة، لذلك يعتبر خياراً مثاليّاً لمن يرغبون بزيادة أوزانهم بسرعة دون اللجوء للمكمّلات الغذائيّة الضارة، ويمكن تناول الفستق مباشرةً بعد تجفيفه أو تحميصه، أو عن طريق استخدام زبدة الفول السوداني منه، وتناولها مع الحلويات أو على شكل شطائر، حيث تساهم هذه الطريقة بزيادة وزن الجسم، وإمداده بالدهون غير المشبعة المفيدة جداً للجسم.

وإن الاكثار من تناول الفستق قد يؤدي الى زيادة الوزن لانه يحتوي على الدهون المفيدة، فحصة غذائية واحدة من الفستق والتي تبلغ حوالي 30 غراماً تحتوي على 160 سعرة حرارية. والفستق مثله مثل المكسرات يحتوي على نسبة عالية من الدهون الاحادية وبالتالي فان الإفراط في تناولها يومياً لا سيما الفستق منها، وذلك يؤدي الى زيادة الوزن وبالتالي فانه يجب أخذها باعتدال للاستفادة من الدهون الاحادية والاحماض والفيتامينات والالياف وبعض العناصر المعدنية المهمة للجسم الموجودة فيها، دون اي زيادة في الوزن.

فوائد الفستق الصحية
تناول الفستق يؤدي الى تقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب ويساهم في تقوية الأوعية الدموية ويساعد على إنقاص الوزن على عكس ما هو شائع، وهذا الأمر يعود الى التأثير الايجابي للفستق نظراً لما يحتويه من ألياف غذائية ومادة الفيتوستيرول، هذا اضافة الى انه يحتوي على مواد مغذية وفيتامينات ضرورية جداً لصحة الاسنان لا سيما فيتامي B1 وB6، إضافة الى النحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور.

وانطلاقاً من كل ما تقدم، نصح الباحثون بإدخال الفستق في كميات محددة في النظام الغذائي لفائدته العامة خاصة لا سيما لمن يسعى الى انقاص وزنه.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.