شريط الأخبار
مديرية الأمن العام تقرر دراسة عدد من حالات الغارمات والمساهمة في تسديد ديونهن حملة مساعدة الغارمات تتجاوز المليون دينار بالأسماء...شركة كهرباء اربد تفصل الكهرباء عن 20 منطقة مسيرة بوسط البلد للمطالبة بإسقاط اتفاقية الغاز مع الاحتلال شاهد بالصور .. تشييع جثامين الشهداء الاردنيين في نيوزلندا أمانة عمان تتبرع ب100 الف دينار لقضية الغارمات روسيا وسوريا تدعوان الأردن وأمريكا لاجتماع لتفكيك مخيم الركبان صندوق الزكاة يشكل فريق عمل ويعلن عن خط ساخن للتبرعات بالفيديو .. والدة الشهيد صهيب السواعير تشكو ضيق الحال.. عتبي ما يسألوا عني بالفيديو ..الملك باتصال هاتفي مع يسعد صباحك: اتابع قضية الغارمات منذ فترة وسأكون أول الداعمين لهن بالوثائق .. اللجنة الفنية تؤيد تقرير «المحايدة» عن سيول عمان و«الأمانة» تتحفظ مشاجرة جماعية تسفر عن طعن خمسة اشخاص في عمان إصابة ١٠ أشخاص اثر حريق داخل احد المنازل في عمان عشيرة الغرايبة تصدر بيانا حول الاحداث التي تعرض لها ابنهم الوزير "مثنى الغرايبة " النائب طارق خوري: قرار تعليق نادي الوحدات لنشاطه الكروي مسرحية الحكومة تعزي بضحايا غرق عبارة بالعراق الوحدات يعلق مشاركاته في انشطة كرة القدم الاردنية بالصور...7 اصابات بتصادم باص مدرسة و3 مركبات في الزرقاء بالاسماء....اعلان نتائج انتخابات الهيئة الإدارية لاتحاد طلبة اليرموك تكسير سيارات باليرموك قُبيل إعلان نتائج رئاسة اتحاد الطلبة
عاجل

هل يتسبب الميكروويف في الإصابة بالسرطان؟

الوقائع الإخبارية : كثيرًا ما تم تحذيرنا من العديد من المنتجات الحديثة مثل جهاز الميكروويف وغلايات الشاي والأخطار المحتملة من استخدامهما وتسببهما في الإصابة بمرض السرطان، حتى صارت تلك الأمور كمُسلمات في بعض الأوساط العربية.

بحسب مجلة "الرجل" تعددت آراء العلماء حول أضرار الميكروويف، والتي بدأت شرارتها الأولى في العام 1989 عندما صنف الباحث في مجال التغذية السويسري هيرتيل المايكروويف بأنه "مصيدة قاتلة"، فقد كشفت العديد من الدراسات والأبحاث أن هذا الكلام عارٍ عن الصحة وليس له أي أساس علمي. مبينة أن الإنسان الذي يستخدم الميكروويف على النحو الصحيح يقوم بإدخال الأواني المسموح بها ويراعي نوع الأغذية لا يعرض نفسه لأي خطر مهما كان. مؤكدة أن الأشعة التي تُصدر عن هذا الجهاز أقل بكثير من الحد الذي يستطيع إلحاق الضرر بالصحة، موضحة أنه لا يستطيع إحداث تغيير في جزيئات الطعام.

ووفقًا لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، فإن تردد الأشعة الخارج من هذا الجهاز هي 5 مللي وات لكل سنتيمتر مربع، وهي كمية ضئيلة للغاية ولا يمكن أن تسبب أمراضًا خطيرة، مبينة أنه في حالة حدوث تسريب للأشعة فقد ينتج عنها حروق مؤلمة، أو مشكلات في الرؤية.

ومن المعروف أن عمل أجهزة الميكروويف، والتي ظهرت للمرة الأولى في العام 1957، يقوم على تسخين الطعام بموجات ذات طاقة -محددة- تستهدف بشكل انتقائي الجزيئات القطبية مثل جزيئات الماء في الطعام، وحين تمر الموجات بجانبها، تجعلها تهتز بمعدل 2.5 مليون اهتزازة بالثانية، فتولد حرارة داخلية كافية لطهي الطعام، علمًا بأن طهو الطعام في الميكروويف لا يفقده قيمته الغذائية.

ومن بين المعتقدات الشائعة التي تسبب السرطان غلايات الشاي، لكن ليس له أساس علمي، لأن في الأسواق نوعين من هذه الغلّايات؛ الأول هي ما يطلق عليها "الكاتيل" الذي يوضع فيه الماء ثم يتم وضعه على قاعدة للتسخين، وهذا آمن، بينما النوع الثاني فلا يُنصح باستخدامه وهي الغلّايات التي يوجد بداخلها سخان معدني.

وعلى رغم أن كثيرًا من تلك المنتجات الحديثة التي يتم التحذير منها قد تتسبب في أمراض ولها أضرار بالغة على الإنسان، إلا أنها في الوقت ذاته لا تُسبب السرطان بحد ذاته".


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.