شريط الأخبار
علوش: سورية حريصة على عودة العلاقات مع الأردن مدعي عام عمان يوقف الإعلامي محمد الوكيل نقابة المهندسين الاردنيين ترفض الاعتقالات وتكميم الأفواه اعتقال الناشط بشار عساف بعد الإفراج عن ستة من شبيبة حزبه الشيخ مكتوم يسلم الملكة رانيا العبدالله جائزة شخصية العام المؤثرة أبو رمان: سأتابع ملف الناشطين الموقوفين الحبس سنة لشاب قام بتقبيل طفلة دخلت بقالته لشراء حاجياتها بالاسماء ... وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات بمشاركة الاردن .. تحالف عسكري عربي امريكي لمواجهة ايران بالوثائق .. أبو السكر يتقدم بشكوى بحق أحد أعضاء مجلس بلدية الزرقاء بالصور .. المخدرات والأمن العسكري يضبطون 446 ألف حبة مخدرة شمال المملكة عودة 519 لاجئا سوريا من الأردن عبر «نصيب» في 24 ساعة شاهد بالصور .. قطع أشجار في محيط " الاردنية " من أجل الباص السريع نظام يلزم ممارسي المهن الصحية الإشتراك بصندوق "المسؤولية الطبية" مشروع خط الغاز بين إسرائيل والاردن يصل إلى مراحل متقدمة مجهول يحرق سيارة مواطن امام منزله في الكرك .. والامن يحقق "الاتصالات": ليس هنالك ما يستدعي لحظر لعبة "PUBG" في الأردن زواتي: نرحب بالاستثمار في 6 مناطق متاحة لاستشكاف النفط في المملكة بالاسماء .. المصري يشكل لجنة تفتيش على بلديتي الزرقاء والرصيفة وزير الصحة:نعترف بوجود نقص في الكوادر البشرية .. والتأمين الصحي موضوع مؤرق
عاجل

وزيرة الثقافة تدعو إلى تأصيل عادة القراءة بين فئات المجتمع

الوقائع الإخبارية : رعت وزيرة الثقافة بسمة النسور مندوباً عن رئيس الوزراء د.عمر الرزاز اليوم انطلاق فعاليات الدورة الثانية عشر لمهرجان القراءة للجميع "مكتبة الأسرة الأردنية" في المكتبة الوطنية والذي تنظمه وزارة الثقافة.
وقالت النسور أثناء حفل الافتتاح: "وزارة الثقافة تدرك الأهمية الكبرى لدعم المؤلف والمبدع الأردني، ونشر ودعم انتاجاته القيمة في مختلف الجوانب، لذلك فهي تولي أهميته كبرى للتعريف بالمبدعين والكتّاب ومنجزهم المتعدد، حيث لهم الحضور الكبير في عناوين هذا العام"
وأكدت النسور على أهمية تأصيل عادة القراءة بين جميع فئات المجتمع، ليكون الكتاب غذاء يوميا للعقل والوجدان من خلال هذا البرنامج، مشيرة إلى أن الشعب الأردني يقبل على القراءة واقتناء الكتب.
من جانبه قال مدير البرنامج د. احمد راشد "إن هذه الدور التي تنطلق في جميع محافظات المملكة وتستمر لمدة ثلاثة أيام، تتميز بالتركيز على كتب التنوير والتاريخ والحضارة"، مبينا أن القدس لها مكانه خاصة وتحظى باهتمام من قبل الهاشميين، وان هنالك عناوين مهمة مثل كتاب "القدس والإسلام"، وكتب مترجمة منها كتاب "أثار فلسطين" للكاتبة كاثلين كينيون وتعريب محمود العابدي الذي ينفي عبر التاريخ وجود أي دليل لليهود في فلسطين.
وأشار راشد إلى أن مكتبة الأسرة الأردنية؛ برنامج سنوي تسعى وزارة الثقافة من خلاله إلى تعميم الثّقافة الوطنية القائمة على نشر الوعي الثّقافيّ، وتنمية الفكر الناقد، وإيجاد التّناغم الحّسيّ بين الفكر والوجدان الإنسانيّ؛ لبناء مجتمع مثقّف يدرك أهمية التّحاور والتفاعل مع الآخرين، ويجتهد في تطوير ذاته، ورسم مستقبل وطنه الزّاهر، مؤكدا على أن البرنامج يسعى لتوفير الكتاب في محافظات المملكة كافة بأسعار رمزية، حيث يتراوح سعر الكتاب الواحد بين 25-35 قرشًا، من اجل المساهمة في رفع مستوى الوعي، والارتقاء بالذائقة الفنية لدى أفراد الأسرة الأردنية كافة.
يشار إلى أن قائمة الإصدارات تشتمل على العديد من العناوين ومنها: دراسات في تاريخ الأردن وفلسطين، د. يوسف غوانمة، الأردن في حرب حزيران 1967، د. سمير مطاوع، المسيحية في العالم العربي، الأمير الحسن بن طلال، الآثار الكاملة للملك عبدالله بن الحسين، الملك عبدالله بن الحسين، آثار فلسطين، كاثلين كينيون/ ترجمة محمود العابدي.
وفي التراث العربي والإسلامي: القضية الفلسطينية، أكرم زعيتر، بناء الدولة العربية الحديثة تجربة فيصل بن الحسين في سورية والعراق (الجزء الأول"، تحرير د. هند أبو الشعر، بناء الدولة العربية الحديثة تجربة فيصل بن الحسين في سورية والعراق (الجزء الثاني) تحرير د. هند أبو الشعر، حضارة العرب، غوستاف لوبون، خلفيات المؤتمر الإسلامي بالقدس، عبدالعزيز الثعالبي، القدس والإسلام، د. خليل عثامنة.
وفي الأدب الأردني: مذكرات ديناصور، مؤنس الرزاز، إيقاع المدى (سيرة ذاتية) د. محمود السمرا، إشكالية التلقي والتأويل، د. سامح الرواشدة، الخروج من سوسروقه، زهرة عمر، أشجار شعثاء باسقة، ياسر قبيلات، خيط الدم، جمال أبو حمدان، ظل الليل، زهير أبو شايب، فلسطين في القصة القصيرة الأردنية، د. محمد عبيدالله.
وفي الأدب العربي والعالمي: في درجة حرارة 45 مئوي، محمد خضير، قنديل أم هاشم، يحيى حقي، صمت البحر، فيركور، نمر تريسي، وليم ساوريان، نجمة، كاتب ياسين، غادة الزاهرة، زينب فواز.
وفي الفكر والحضارة: تاريخ الفلسفة في الإسلام، أ.ت.ج. دي بور، مشكلات الحضارة: شروط النهضة، مالك بن نبي، أسئلة الفكر العربي المعاصر، عبدالإله بلقزيز، نحن ومفكرو الغرب.. نظرات في المختلف، إبراهيم العجلوني، نظرية المعرفة، زكي نجيب محمود.
وفي مجال العلوم: تاريخ موجز للزمان، ستيفن هوكنغ، علم الفلك عند العرب والمسلمين، كرلو نلينو، أمراض الساعة في علم المناعة، د. عيسى أيوب أبو دية.
وفي الثقافة العامة: المسألة الشرقية، مصطفى كامل، الثقافة والحياة العربية، د. غسان عبدالخالق، سريّ، خليل السكاكيني، دبلوماسية القوى الناعمة، د. ليو شين لو، قصة الأرقام والترقيم د. أحمد سليم سعيدان، وفي مجال الفنون: بيتهوفن، حسين فوزي، الأندلس والفن الإسلامي، كاظم شمهود طاهر.
وفي مجال كتب الأطفال: حكاية زهرة دوار الشمس، موفق ملكاوي، جدتي وطائر الحسون، بيت الغشام/ مسقط، ياسمين وزهرة دوار الشمس، مهند العاقوص، أحد عشر لاعبا، مها مبيضين، غزلان الندى، هاشم غرايبة، الدجاجة فريدة، هدى الشاعر، الطفل السعيد، د. ناصر شبانة، جحا والبخلاء، كامل الكيلاني، ابن جبير في مصر والحجاز، كامل الكيلاني، ها أنا ذا، ريما زهير الكردي، كتاب وسام، وزارة الثقافة.
وتتوزع مراكز البيع على المحافظات الأردنية : محافظة العاصمة: دائرة المكتبة الوطنية، مركز زها الثقافي – خلدا، الجامعة الأردنية، مستشفى الجامعة الأردنية، دائرة المكتبات العامة – أمانة عمّان الكبرى- وسط البلد، المكتبة العامة (مكتبة أمانة عمّان الكبرى)- منطقة بدر/ حي نزال،المكتبة العامة ( مكتبة أمانة عمّان الكبرى)- وادي السير، المكتبة العامة ( مكتبة أمانة عمّان الكبرى)- أبو نصير، منتدى سحاب الثقافي – سحاب.
في محافظة إربد: مركز اربد الثقافي، بيت عرار الثقافي، كلية بنات اربد الجامعية، الجمعية العربية للفكر والثقافة/ الرمثا.
محافظة الزرقاء : مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي، الجامعة الهاشمية، بلدية الهاشمية، بلدية الرصيفة، محافظة المفرق: مكتبة بلدية المفرق/ قاعة الناشئين،جامعة آل البيت/ قاعة الإمام مسلم،.
في محافظــة جرش: قاعة مدرسة الخنساء الثانوية للبنات/ مقابل البريد المركزي، مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز.
محافظة عجلون: قاعة مديرية ثقافة عجلون/ قرب مجمع السفريات، محافظة البلقاء : مركز السلط الثقافي/ مؤسسة إعمار السلط، مركز المنتدى الثقافي العربي/ زي. منتدى الفحيص الثقافي – الفحيص. محافظة مأدبا: مديرية ثقافة مادبا/ قصبة المدينة.لواء ذيبان/ قاعة بلدية لب ومليح.
وفي محافظة الكرك: جامعة مؤتة/ عمادة شؤون الطلبة. مدرسة نسيبة المازنية الثانوية للبنات – غور المزرعة.
محافظة الطفيلة: جامعة الطفيلة التقنية/ مجمع المبنى الرياضي الجديد – عمادة شؤون الطلبة.
محافظة معان: مركز سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي،مركز قاعة جمعية الأميرة رحمة بنت الحسن لإحياء التراث. قاعة مكتبة جامعة الحسين بن طلال، البترا/ مسرح مدرسة عاتكة بنت عبدالمطلب الأساسية المختلطة/ بجانب مبنى سلطة إقليم البترا.
محافظة العقبة: مركز مصادر التعلم/ مديرية تربية العقبة، المنطقة السكنية العاشرة.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.