شريط الأخبار
 

وزير الخارجية ونظيره الفنلندي يبحثان تطورات الاوضاع بالمنطقة

الوقائع الاخبارية :أجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو اليوم الخميس، محادثات تناولت سبل تطوير العلاقات الثنائية والتعاون في مواجهة جائحة كورونا وتبعاتها والتطورات الإقليمية.

وأكد الوزيران خلال المحادثات التي تمت عبر الهاتف استمرار البلدين في خطوات تطوير التعاون في مختلف المجالات والتضامن في مواجهة تبعات الجائحة. وشدد الوزيران على أهمية التضامن الذي يبديه المجتمع الدولي مع لبنان لمساعدته على التعامل مع تداعيات الإنفجار المأساوي في مرفأ بيروت أول أمس.

واستعرض الصفدي وهافيستو التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية حيث ثمن الصفدي موقف فنلندا المتمسك بالقانون الدولي والداعم لحل الدولتين وشدد على ضرورة تكثيف الجهود الدولية المستهدفة منع إسرائيل تنفيذ قرارها ضم أراض فلسطينية وإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي.

وأكد الصفدي أن لا بديل عن حل الدولتين الذي يضمن تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية سبيلاً لحل الصراع وتحقيق السلام الشامل والدائم. وبحث الوزيران ايضاً الجهود المبذولة لضمان توفير الدعم الذي تحتاجه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لضمان استمرارها في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين وفق تكليفها الأممي.

وشكر الصفدي الوزير الفنلندي على دعم بلاده للوكالة. وأكد الوزيران استمرار العمل على تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات والتنسيق إزاء القضايا الإقليمية والجهود المستهدفة حل الأزمات الإقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار.