شريط الأخبار
بالصور..أعمال شغب في بلدة المغير للإفراج عن الشاب المعتقل في سوريا عمير الغرايبة بتوجيهات ملكية .. نقل طفل من فلسطين إلى المدينة الطبية لزراعة نخاع عظم إصابة شخص اثر حادث تدهور في العاصمة عمان وزير الصحة يعلن تسجيل ثلاث اصابات بمرض الحصبة في مخيم الازرق بيان هام صادر عن اشقاء رئيس هيئة الأركان السابق مشعل الزبن حقك .. تعرف !! مالم ينشر عن مسيرة الثلاثاء في اربد الاحتلال يزعم إحباط تهريب أسلحة من الأردن طقس العرب: امطار غزيرة وتحذيرات من الصقيع الأحد بالفيديو ...ولي العهد يطلق مبادرة "ض" للحفاظ على مكانة وألق اللغة العربيّة رئيس بلدية الشوبك يحتج على تعيين متعطلين من خارج اللواء شاهد بالتفاصيل .. "سلطة العقبة" تعلن عن وظائف شاغرة النائب موسى هنطش : الغموض لا يزال يلف اتفاقية الغاز حملة تفتيشية تسفر عن ضبط 16 عاملاً وافداً مخالفاً في اربد الهكر الاردني احمد صالح يعطل صفحة كاتب خليجي اساء للأردن ضريبة الدخل تؤكد استمرار صرف دعم الخبز حتى 22 ايار المقبل (الأردنية) تعلن نتائج انتخابات مجلس اتحاد طلبتها الجديد اللوزي يعلن نتائج انتخابات أردنية العقبة القبض على شخصين قاما بسلب مركبات عمومية تحت التهديد في اربد بالفيديو... وزير التعليم الماليزي: انا مزلي بن مالك من المفرق بني حسن عطية يطالب الرزاز باستكمال اجراءات تعيين ٤٠٠ سائق في امانة عمان
عاجل

وزير النقل: مدينة العقبة هي المنفذ البحري الوحيد للأردن

الوقائع الإخبارية : قال وزير النقل المهندس أنمار الخصاونة، اليوم الثلاثاء، إن مدينة العقبة هي المنفذ البحري الوحيد للأردن، وتمر عبره معظم الصادرات والواردات، ويسهم في النمو الاقتصادي والناتج المحلي بشكل مباشر وغير مباشر، ويشغل الايدي العاملة.
جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات اليوم البحري الاردني الذي تنظمه الهيئة البحرية الاردنية، في مدينة العقبة.
واكد الخصاونة خلال الافتتاح ان فعاليات اليوم البحري جاءت تخليدا لذكرى تدشين الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه لتوسعة ميناء العقبة عام 1965، وان قطاع النقل البحري والموانئ يشهد اليوم نموا مطردا وتقدما ملحوظا كما ونوعا سواء من حيث البنية التحتية او استقبال السفن او توفير متطلبات السلامة البحرية والامن البحري والمحافظة على البيئة البحرية.
وبين ان النقل البحري يتحمل مسؤولية نقل 90 بالمئة من إجمالي حجم التجارة العالمية بحق شريان الاقتصاد العالمي، وان الموانئ العالمية والاسطول التجاري البحري يلعب دورا رئيسا في تسهيل حركة البضائع وتخفيض اسعار النقل ودفع حركة التطور الاقتصادي والنظام العالمي اللوجستي، مع زيادة الاهتمام بهذا النشاط الاقتصادي الكبير، إلا انه يواجه في الآونة الاخيرة تحديات كبيرة.
وبين اهمية العمل بطريقة استشرافية، وتقييم واتخاذ قرارات لمواجهة تحديات الغد، من خلال أخذ زمام المبادرة في تنظيم السلامة البحرية، وحالات الطوارئ البيئية البحرية، والنقل البحري والبحث والإنقاذ وتنفيذ تدابير تعزيز وإنفاذ سياسات السلامة والبيئة، سواء على الصعيد الوطني أو الإقليمي أو الدولي، بالاضافة الى تعزيز شراكات استراتيجية قوية وثيقة مع شركاء قطاع النقل البحري ودعم عمليات وإجراءات العمل في الهيئة لتحسين ورفع مستوى الخدمات من خلال نظم المعلومات والتي ترتبط ارتباطا وثيقاً مع المجتمع.
ولفت الى ان وزارة النقل بالتعاون مع الهيئة البحرية الاردنية وكافة الشركاء في القطاع بذلت جهودا كبيرة لتطوير القطاع بكافة مجالاته التنظيمية والتشريعية تحقيقا للرؤى الملكية والخطط والبرامج الحكومية التي عملت على وضع استراتيجية طويلة المدى حتى عام 2030 لتطوير القطاع بكافة انماطه ونشاطاته.
وعلى هامش الاحتفال، بحث الخصاونة مع رئيسة الجامعة البحرية الدولية الدكتورة كليوباترا هنري، التعاون بين الاردن والجامعة، والتوافق على اعداد مذكرة تفاهم لتقديم المنح الجامعية للموظفين والطلبة الاردنيين العاملين بهذا القطاع.
وتضمن اليوم البحري ثلاث جلسات شارك فيها عدد من المتخصصين بالنقل البحري ناقشوا خلالها التعليم والتدريب البحري وتنمية العنصر البشري ومنظومة الموانئ واللوجستيات واجراءات تسهيل النقل والتجارة، بالإضافة الى التشريعات والاتفاقيات البحرية واهميتها في تطوير القطاع البحري ودور القضاء في تسريع اجراءات حل النزاعات البحرية.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.