شريط الأخبار
الخطوط الكويتية توضح أسباب هبوط طائرة تابعة لها اضطرارياً في الأردن وزير المياه ينفي ضبط أحد النواب بسرقة مياه الطراونة: لم اتلق أي تهديد حول قضية "مصنع الدخان" التربية تبين موعد اعلان نتائج التوجيهي (30) دينار مكافأة لكل مواطن يبلغ عن آليات تطرح الانقاض في مادبا الزوايدة مطالبا بعفو عام عن القضايا البسيطة: الشعب يغلي على ابنائه في السجون عبدالله العكايلة: لقد جنحت قاطرة الحكم.. وهذه شروطنا لمنح حكومة الرزاز الثقة الحواتمة: تعزيز الأجواء الرياضية الامنة وفق أرقى المعايير الدولية اصابة طفلين باقتحام مركبة لسوبر ماركت في عمّان حملة أمنية لضبط مخالفات تضليل المركبات النائب العتايقة: يهبطون على الكرسي بالمنجنيق صبيح المصري وزياد المناصير...وزيادة حصة مجموعة المصري في البنك العربي النائب الزغول: الأردن ابتلي بحكومات التكتيك والتسليك مراد من الدوحة: 1000 للأردنيين في قطر خلال شهرين اثنين...وهذه طرق التقديم بالصور...السعود : سأشارك في سفن كسر الحصار عن غزة ..وتهديد الصهاينة لن يخيفنا الطيطي يتسأل عن اجراءات الحكومة حول حيتان لقمة الوطن وحبة الدواء قموة للرزاز : عليكم فعلا لا قولا خدمة للشعب الأردني وليس خدمة للفاسدين الامن يوضح تفاصيل الحجز التحفظي على مركبات المواطنين غير المسددين لفواتير المياه بعد شكواه بعدم متابعة الخارجية لقضية سجين أردني في الكويت ..الصفدي يتدخل شخصياً !! مجلس التعليم العالي يصادق على السياسة العامة للقبول في الجامعات الأردنية
عاجل

‘‘تضامن‘‘: 7.7 % من الأسر الأردنية بها فرد معاق والنساء الأكثر معاناة

الوقائع الإخبارية : أكدت جمعية معهد تضامن النساء "تضامن" أن "7.7 % من الأسر الأردنية لديها شخص واحد على الأقل من ذوي الإعاقة يشكل الذكور منهم 59 % والإناث 41 %، فيما جاءت الإعاقة الحركية من حيث الانتشار بالمركز الأول، وبنسبة 17.3 %، تلاها ضعف البصر بنسبة 16.2 %".
وأكدت، في ورقة أصدرتها أمس، أن "النساء ذوات الإعاقة يعانين معاناة مضاعفة بسبب العنف والتمييز".
وأشارت إلى أن "العنف المرتكب ضد النساء والفتيات ذوات الإعاقة قد يكون على شكل تدابير وتدخلات طبية يجبرن عليها أو تكون دون وعيهن الكامل، كما هو الحال في حالة إزالة أرحام النساء والفتيات ذوات الإعاقة العقلية المنتشرة في العديد من الدول".
إلى ذلك قالت الجمعية إن "عدد الأردنيين الذين تبلغ أعمارهم 5 أعوام فأكثر ويواجهون صعوبات في وظائف الجسم يبلغ 651396 فردا، منهم 303904 من الإناث بنسبة 46.6 %، مقابل 260283 من غير الأردنيين الموجودين في المملكة".
وأضافت: "توزعت النساء الأردنيات اللاتي يواجهن صعوبات في وظائف الجسم حسب نوع الصعوبة تنازلياً كما يلي: 160155 يواجهن صعوبات في الرؤية، و141004 في المشي أو صعود الدرج، و88507 في السمع، و83786 في التذكر أو التركيز، و63640 في العناية الشخصية، و48238 في التواصل مع الآخرين".
وتابعت: "حسب توفير التأمين الصحي للنساء الأردنيات اللاتي يواجهن صعوبات في وظائف الجسم، تبين أن 67.5 % منهن مؤمنات صحيا، مقابل 32 % غير مؤمنات، في حين تحصل 1317 امرأة على خدمة صحية مجانية".
ومن حيث شدة الصعوبة، قالت إنه "تبين أن 16660 أردنية تواجهن صعوبات شديدة مقابل 19023 أردنيا، فمنهن 2384 لا يستطعن الرؤية مطلقا، و2316 لا يستطعن السمع، و8900 أردنية لا يستطعن المشي، و4601 لا يستطعن التذكر أو التركيز، و7585 لا يستطعن العناية الشخصية بأنفسهن".
وكانت دراسة صادرة عن دائرة الإحصاءات العامة العام 2010 بعنوان "واقع الإعاقة في الأردن: العمالة والبطالة"، أشارت الدراسة الى أن أقل نسبة انتشار للإعاقة كانت بين الفئة العمرية من (0-14) عاماً وبنسبة 1.2 %، تلتها الفئتان من (15-24) و(25-39) بنسبة 1.6 % لكل منهما، ومن ثم الفئة من (55-64) بنسبة 3 %، فيما كانت الفئة من (65 فأكثر) الأكثر إعاقة بنسبة 9.6 %".

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.