شريط الأخبار
بالوثائق...صدور قرار تشكيل لجنة إدارة صندوق تعويض المتضررين من حوادث المركبات سرّ أخفاه "أسيد اللوزي" عن أهله وجيرانه وانكشف على قبره الضريبة: شمول مطالبات غرامات الدخل والمبيعات بالإعفاء وزارة المياه : عملنا يتعلق بالابار الارتوازية و لا علاقة لنا بحفرة خريبة السوق بالصور...ضبط معمل يقوم بتزوير ماركات عالمية لمكملات غذائية ومستلزمات طبية في عمان لجنة تحقيق للكشف عن المتورطين بعدم توريد مبلغ مالي في صندوق بلدية الزرقاء الفايز: أمتنا أصبحت تعيش اليوم ما يشبه مرحلة سايكس بيكو جديد محافظ العاصمة: احالة قضية الحفرة الامتصاصية الى المدعي العام ابو صعيليك يطالب الرزاز اطلاعه على نتائج التحقيق بشأن حادثة " خريبة السوق " تقرير امانة عمان يكشف : حفرة خريبة السوق مرخصة كبئر ماء وليس امتصاصية بدء التقدم للمنح الدراسية لجميع المستويات للأردنيين إلى هنغاريا ..رابط بالاسماء...انهاء خدمات واحالة موظفين حكوميين الى التقاعد إخلاء مدرسة من المعلمات والطالبات اثر تماس كهربائي في اربد شاهد بالصور ... زيارة مفاجئة لوزير المياه والري لمياه اليرموك مدعي عام جنوب عمان يحقق بحادثة "الحفرة الامتصاصية" الملك في مقدمة مستقبلي الرئيس العراقي لدى وصوله إلى عمان النائب خليل عطيه يمطر الحكومة باسئلة حول "مؤسسة مؤمنون بلا حدود " بالتفاصيل .. منخفض جوي وامطار غزيرة وسيول فجر الجمعة والارصاد تحذر في ظل لجنة الرزاز وتبربر الشواربة!! " أسيد اللوزي" .. ملحمتك البطولية سجلت رقماً قياسياً بالشهامة والرجولة المصري يوجه كتاب "عاجل جدا" لشركات التطبيقات الذكية لاستكمال أوراق الحصول على الترخيص
عاجل

"التكنولوجيا" بالمرتبة 26 عالميا باستشهادات الأبحاث

الوقائع الإخبارية : حصلت جامعة العلوم والتكنولوجيا على المرتبة ال 26 عالميا في استشهادات الأبحاث وفق مقياس التايمز للعام 2019 المبني على قاعدة بيانات سكوبص العالمية وفق رئيس الجامعة الدكتور صائب خريسات.
وبين خريسات انه بإلاضافة الى الإنجاز الذهبي لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في الإصدار الأخير لنتائج التصنيف العالمي الـ"تايمز هاير إديوكيشن" (THE) لعام 2019 الذي تمثل بتصنيفها ضمن فئة أفضل 351-400 جامعة على مستوى العالم حصلت على هذا الانجاز الجديد مشيرا إلى أن التايمز تعتمد خمسة معايير رئيسة من بينها الاستشهادات العلمية التي تحمل 30% من العلامة الكلية للتصنيف وتعد مؤشرا على أثر البحث العلمي المنتج من مؤسسة علمية وعلى قيمته ونوعيته.
واشار إلى أنه وفق نتائج التصنيف الأخيرة للعام 2019 حلت جوهرة الجامعات الأردنيةفي المرتبة 26 على مستوى العالم في عدد الاستشهادات العلمية وبنتيجة باهرة هي 98.3%.كما وأنه عند الاخذ بالاعتبار التكرار في نتائج (أي علامات)الاستشهادات العلمية، تتقدم الجامعة في الواقع لتحتل المرتبة السادسة عشرة (16) من بين جامعات العالم.
واكد الدكتور خريسات النتائج تبين أن الجامعة في مرتبتها ال 26، هي واحدة من فقط ثلاث جامعات صنفت من اول 26 جامعة من خارج الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا إضافة إلى أن نتيجة الجامعة (98.3%) في الاستشهادات العلمية تضاهي نتائج جامعات عالمية مرموقة جدا مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بنتيجة 99.9%، وجامعة ستانفورد بنتيجة 99.9%، وجامعة كاليفورنيا- بيركلي بنتيجة 99.7%، وجامعة هارفارد بنتيجة 99.6%، وجامعة أكسفورد بنتيجة 99.1%.
وقال بنظرة تفصيلية أكثر للجامعات الـ 26 الأولى في الاستشهادات العلمية للعام 2019، تظهر النتائج أن هذه الجامعات تشمل 18 جامعة أميركية وأربع جامعات بريطانية وواحدة أيسلندية واثنتان من دول العالم الثالث إضافة لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
واضاف أن نظرة فاحصة للجامعات العشرالتي تلي جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في مرتبتها الـ 26، يلاحظ بأن من هذه الجامعات سبع جامعات أميركية واثنتان بريطانية مثل جامعتي كاليفورنيا-لوس انجلوس وجامعة ديوك وجامعة رايس وجامعة ييل.
وبين انه على مستوى الجامعات في العالم الثالث تأتي جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في المرتبة الثالثة، والثانية بين جامعات العالمين العربي والإسلامي.
وأشار إلى أن البيانات والمعلومات الخاصة بالاستشهادات العلمية التي تستخدم لتصنيف الجامعات في هذا المجال لا تقدم من قبل الجامعات على الاطلاق وإنما تتكفل مؤسسات التصنيف العالمية بجمعها من قواعد بيانات عالمية معتمدة حيث تعتمد التايمز على قاعدة بيانات سكوبس، التي تعد أكبر قاعدة بيانات تجريدية واستشارية للأدب والبحث العلمي المدقق والمراجع من ذوي الاختصاص وتشمل المجلات العلمية والكتب والمؤتمرات العلمية. ونظرت التايمز في التصنيف الأخير للعام 2019 بالنظر في 12 مليون بحث علمي وأكثر من 60 مليون استشهاد علمي.
وأكد خريسات ان حصول الجامعة على هذا الموقع الرفيع بين الجامعات العالمية المرموقة والعريقة ما هو الا نتيجة سياسات الجامعة المدروسة في دعم وتنشيط البحث العلمي على مر السنوات الماضية، وكذلك تضافر جهود كوادر الجامعة من أجل التطور والاستمرار في البحث للنهوض بالجامعة على كافة الصعد والمستويات ودخولها العالمية من أوسع الأبواب إلى جانب عدد من جامعات العالم الأكثر شهرة وعراقة في دول االعالم الأكثر تقدما والتي يشار لها بالبنان.
وتصنيف التايمز هو تصنيف غير ربحي ويعد واحداً من أكثرها شفافية بين مثيلاته من التصنيفات العالمية الأخرى.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.