شريط الأخبار
وفاة مواطن اردني في احدى مستشفيات مصر ....والخارجية تتابع القبض على مطلوب بحقه (11) طلبا في الزرقاء توضيح هام من الأمن حول جثة دير علا: الشاب توفي غرقا ولا يوجد أية آثار للعنف هذه حقيقة دفع التلفزيون الأردني 50 ألف دولار لمريم حسين دير علا .. شغب واشعال اطارات بالشارع ومحاولة الاعتداء على المركز الامني بسبب "جثة البركة" عجلون .. الامطار الغزيرة تتسبب بانهيار جدار مدرسة على منزل في عنجرة الصفدي يدعو الى تعزيز ومأسسةِ آليات التعاون الاقتصادي العربي توافق على حل قضية عقود «الاطباء المقيمين» في وزارة الصحة "نقابة الالبسة" تطالب باعفاء ملابس الاطفال من الجمارك والضرائب العثور على جثة خمسيني داخل منزله بالقرب من دوار الثقافة في اربد مكافحة الفساد تنفي توجيه كتاب لاجراء حجز تحفظي على اموال النائب انصاف الخوالدة القبض على شخص حاول الدخول متسللاً لمبنى"تنمية اموال الايتام" في الكرك وزير الأوقاف يقرر ايقاف شركتي حج وعمرة وتحويلهما للنائب العام بالصور..وفاة شخص واصابة آخر اثر حادث تدهور مركبة بالبادية الوسطي النائب ابو حسان : ضريبة المبيعات غير عادلة؛ تضعف الاقتصاد وتساهم في تراجع مؤشرات النمو بالصور...اصابة شخصين بعيارات نارية اثر مشاجرة داخل محل للدواجن في اربد 25 الف مشترك يتقدمون لامتحان شتوية التوجيهي يوم غد الطاقة والمعادن تحرر مخالفات بحق 12 محطة وقود لم توفر مادة الكاز انتشال جثة شقيق نائبة من داخل بركة زراعية في لواء دير علا العثور على جثة مواطنة اردنية في اسطنبول ...والخارجية تتابع
عاجل

"التكنولوجيا" بالمرتبة 26 عالميا باستشهادات الأبحاث

الوقائع الإخبارية : حصلت جامعة العلوم والتكنولوجيا على المرتبة ال 26 عالميا في استشهادات الأبحاث وفق مقياس التايمز للعام 2019 المبني على قاعدة بيانات سكوبص العالمية وفق رئيس الجامعة الدكتور صائب خريسات.
وبين خريسات انه بإلاضافة الى الإنجاز الذهبي لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في الإصدار الأخير لنتائج التصنيف العالمي الـ"تايمز هاير إديوكيشن" (THE) لعام 2019 الذي تمثل بتصنيفها ضمن فئة أفضل 351-400 جامعة على مستوى العالم حصلت على هذا الانجاز الجديد مشيرا إلى أن التايمز تعتمد خمسة معايير رئيسة من بينها الاستشهادات العلمية التي تحمل 30% من العلامة الكلية للتصنيف وتعد مؤشرا على أثر البحث العلمي المنتج من مؤسسة علمية وعلى قيمته ونوعيته.
واشار إلى أنه وفق نتائج التصنيف الأخيرة للعام 2019 حلت جوهرة الجامعات الأردنيةفي المرتبة 26 على مستوى العالم في عدد الاستشهادات العلمية وبنتيجة باهرة هي 98.3%.كما وأنه عند الاخذ بالاعتبار التكرار في نتائج (أي علامات)الاستشهادات العلمية، تتقدم الجامعة في الواقع لتحتل المرتبة السادسة عشرة (16) من بين جامعات العالم.
واكد الدكتور خريسات النتائج تبين أن الجامعة في مرتبتها ال 26، هي واحدة من فقط ثلاث جامعات صنفت من اول 26 جامعة من خارج الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا إضافة إلى أن نتيجة الجامعة (98.3%) في الاستشهادات العلمية تضاهي نتائج جامعات عالمية مرموقة جدا مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بنتيجة 99.9%، وجامعة ستانفورد بنتيجة 99.9%، وجامعة كاليفورنيا- بيركلي بنتيجة 99.7%، وجامعة هارفارد بنتيجة 99.6%، وجامعة أكسفورد بنتيجة 99.1%.
وقال بنظرة تفصيلية أكثر للجامعات الـ 26 الأولى في الاستشهادات العلمية للعام 2019، تظهر النتائج أن هذه الجامعات تشمل 18 جامعة أميركية وأربع جامعات بريطانية وواحدة أيسلندية واثنتان من دول العالم الثالث إضافة لجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
واضاف أن نظرة فاحصة للجامعات العشرالتي تلي جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في مرتبتها الـ 26، يلاحظ بأن من هذه الجامعات سبع جامعات أميركية واثنتان بريطانية مثل جامعتي كاليفورنيا-لوس انجلوس وجامعة ديوك وجامعة رايس وجامعة ييل.
وبين انه على مستوى الجامعات في العالم الثالث تأتي جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في المرتبة الثالثة، والثانية بين جامعات العالمين العربي والإسلامي.
وأشار إلى أن البيانات والمعلومات الخاصة بالاستشهادات العلمية التي تستخدم لتصنيف الجامعات في هذا المجال لا تقدم من قبل الجامعات على الاطلاق وإنما تتكفل مؤسسات التصنيف العالمية بجمعها من قواعد بيانات عالمية معتمدة حيث تعتمد التايمز على قاعدة بيانات سكوبس، التي تعد أكبر قاعدة بيانات تجريدية واستشارية للأدب والبحث العلمي المدقق والمراجع من ذوي الاختصاص وتشمل المجلات العلمية والكتب والمؤتمرات العلمية. ونظرت التايمز في التصنيف الأخير للعام 2019 بالنظر في 12 مليون بحث علمي وأكثر من 60 مليون استشهاد علمي.
وأكد خريسات ان حصول الجامعة على هذا الموقع الرفيع بين الجامعات العالمية المرموقة والعريقة ما هو الا نتيجة سياسات الجامعة المدروسة في دعم وتنشيط البحث العلمي على مر السنوات الماضية، وكذلك تضافر جهود كوادر الجامعة من أجل التطور والاستمرار في البحث للنهوض بالجامعة على كافة الصعد والمستويات ودخولها العالمية من أوسع الأبواب إلى جانب عدد من جامعات العالم الأكثر شهرة وعراقة في دول االعالم الأكثر تقدما والتي يشار لها بالبنان.
وتصنيف التايمز هو تصنيف غير ربحي ويعد واحداً من أكثرها شفافية بين مثيلاته من التصنيفات العالمية الأخرى.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.