شريط الأخبار
حماية المستهلك: نجاح حملة مقاطعة ألبان المصانع خاصة في الأرياف والبوادي بيان رقم " ٢" حول حريق مصنع الاثاث في منطقة القسطل بالاسماء...تنقلات واسعة في وزارة الصحة الأمير الحسن يناشد المجتمع الدولي للإفراج عن مطراني حلب التربية: تقليص عدد الاقسام في مديريات التربية والتعليم الكباريتي يدعو لتأجيل العمل بنظام الفوترة في الأردن بالأسماء...الناجحون في الامتحان التنافسي لوزارة الصحة ابو رمان: "عدم اليقين" أخطر ما يواجهه الشباب بالأسماء...الناجحون في الامتحان التنافسي لوظيفة معلم شاهد بالتفاصيل .. القرارات الصادرة عن مجلس التعليم العالي مجلس الوزراء يقر الأسباب الموجبة لنظام تمويل الأحزاب امر جلل مبكي ومخجل !! فصل التيار الكهربائي عن جامعة الحسين بن طلال "الممرضين" تستثني الحالات الطارئة من توقف منتسبيها عن العمل في مستشفى الجامعة الغرايبة: الأردن يتعرّض لهجمات إلكترونية تستطع شلّ دولة باكملها اضراب مفتوح لسائقي الباصات العاملين على خط اربد - وادي الريان توزيع الكهرباء: منشآت وأفراد يماطلون في تسديد ذمم ترتبت عليهم من سنوات وزارة الطاقة : انخفاض أسعار المحروقات خلال الأسبوع الثالث من تموز العجارمة يقدم رؤية لوضع تنظيم قانوني للحد من المال السياسي بالفيديو .... جلالة الملك يزور المسجد الحسيني فور عودته الى ارض الوطن الملك يعود الى ارض الوطن
عاجل

التخصصات الجامعية المسموحة للطلبة بحسب خطة تطوير التوجيهي

الوقائع الإخبارية : أقر مجلس التعليم العالي في جلسته المنعقدة اليوم السبت التخصصات الجامعية المسموح للطالب التقدُّم لها في العام الجامعي (2019/2020) وفقاً لخطة تطوير إمتحان الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم وكما يلي:

• يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة /الفرع العلمي التقدم للقبول في الجامعات وفق المسار الذي تم دراسته في الثانوية العامة كما يلي:

المسار الطبي والصحي:

جميع التخصصات

الهندسي:

جميع التخصصات ما عدا كليات/تخصصات : الطب، طب الاسنان، دكتور الصيدلة، الصيدلة، العلوم الطبية المساندة، علوم التأهيل، التمريض.

العلوم البحتة:

جميع التخصصات ما عدا كليات/تخصصات : الطب، طب الاسنان، دكتور الصيدلة، الصيدلة، العلوم الطبية المساندة، علوم التأهيل، التمريض، الهندسة.

• يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة /الفرع الأدبي التقدم للقبول في الجامعات كما يلي:

الكليات/التخصصات المسموح للطالب التقدم للقبول فيها

الآداب، اللغات، الصحافة والاعلام، الشريعة، الحقوق، العلوم الادارية والاقتصادية، العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون، وتخصص نظم المعلومات الادارية.

• يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة /مسار التعليم الثانوي الشامل المهني/1(جامعات) التقدم للقبول في الجامعات في كليات/ تخصصات وفق الآتي:

الفرع الصناعي:

2019/2020

الهندسة، العلوم، الزراعة، علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون ، تخصص نظم المعلومات الإدارية.

2020/2021

الهندسة، العلوم، الزراعة، علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

الزراعي:

الزراعة، العلوم، الطب البيطري، علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الموارد الطبيعية والبيئية، الفنون ، تخصص نظم المعلومات الإدارية.

الزراعة، العلوم، الطب البيطري، علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

الفرع الفندقي والسياحي:

2019/2020

العلوم الادارية والاقتصادية، العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون، وتخصص نظم المعلومات الادارية.

2020/2021

العلوم الادارية والاقتصادية، الآثار والسياحة.

الاقتصاد المنزلي:

2019/2020

العلوم الادارية والاقتصادية، العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، التربية الرياضية، الفنون، وتخصص نظم المعلومات الادارية.

2020/2021

العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، والزراعة.

• يتم قبول الطلبة بناءً على المعدل المئوي في شهادة الثانوية العامة وفقاً للحدود الدنيا لمعدلات القبول المنصوص عليها في سياسات القبول والتي تصدر عن مجلس التعليم العالي، و يتم احتساب المعدل المئوي من قبل وزارة التربية والتعليم وفق الجدول التالي:

أ.المواد المشتركة
%40
ب.المواد الإجبارية
%20
ج.المواد الاختيارية
%40
المعدل التراكمي
%100

على ان تقوم وزارة التربية والتعليم بتثبيت هذا المعدل على كشف علامات الطالب وتحديد مسار الطالب في شهادة الثانوية العامة وتثبيت هذا المسار على كشف علامات الطالب.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.