شريط الأخبار
زواتي: قطاع الطاقة يجب ان يبقى على اعلى سلم أولويات المملكة الأطباء حملة البورد الأجنبي يطالبون الرزاز بإنصافهم قلق أردني بعد تصعيد النظام...وإيران تتجاهل طلبات مغادرة الجنوب شاهد بالفيديو ... الحريري في زفاف شقيقه بالأردن يرقص على "يا سعد لو تشوفه" بالأسمـاء والصـور ... وفاة واصابة في حادث تدهور مروع في البلقاء إصابة (10) أشخاص اثر حادث تدهور في محافظة الكرك وفاة شخصين اثر حادثي تدهور في عمان والبلقاء بالصور ... حادث سير في شارع المدينة المنورة فجر اليوم الأردن يطلب التهدئة من فصائل جنوب سوريا رئيس لجنة الصحة النيابية يطالب الحكومة بنهج مؤسسي لعلاج مرضى السرطان فتاة تحاول الانتحار قفزا من الطابق الخامس في اربد وفاة شابين غرقا في سد الازرق وتحويلهما للطب الشرعي بالتفاصيل..الأحوال المدنية تنهي معاناة أردنية وأطفالها بتركيا الصقور: انزعاج نيابي جراء عدم التزام الرئيس بالتشكيلة ومشاورات ليلية حول "الثقة" القبض على اردني ملقب بـإمبراطور المخدرات في الكويت ميركل: أحلم بخط سككي مباشر بين عمان والجامعة الألمانية الأردنية في سابقة تعتبر الأولى من نوعها ... مجلس محافظة جرش يعلق جلساته حتى اشعار اخر المالية تجتمع مع ممثلي السيارات وتصور لمراجعة قرار الرسوم الاسبوع المقبل بالأسماء...الطراونة يعيد ترتيب أرقام مركبات الأعيان شاهد بالفيديو والصور... وفاة وافد واصابة اخر بحادث تدهور في السلط
عاجل

«الطاقة» توقع 23 مذكرة تفاهم لاستثمار 40 مليون دولار في تخزين الكهرباء

الوقائع الإخبارية : وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مذكرات تفاهم مع 23 شركة تأهلت للاستثمار في مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل باستطاعة تخزينية تبلغ 30 ميجاواط لمدة ساعتين (أي 60 ميجاواط ساعة) وبكلفة استثمارية تبلغ حوالي 40 مليون دولار.

واكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة في تصريح صحفي أمس الثلاثاء أهمية المشروع، الممول من القطاع الخاص، في الحفاظ على استقرارية شبكة النقل الكهربائي من التذبذبات اللحظية الحاصلة على الشبكة، خاصة الناتجة عن مشاريع الطاقة المتجددة من شمس ورياح، واستيعاب المزيد من هذه المشاريع المهمة على الشبكة وزيادة مساهمتها في الطاقة الكهربائية المولدة.

وبين أن المذكرات تنص على ان تقوم الشركات خلال فترة صلاحية المذكرات ومدتها 6 اشهر باعداد عروضها الفنية والمالية وتقديمها للوزارة وفقاً للمدة ومتطلبات وثيقة تقديم العروض المباشرة التي سيتم تزويد الشركات بها لاحقاً، ووفقاً لأحكام مواد نظام العرض المباشر رقم (50) لسنة 2015 وتعديلاته.

وتوقع الانتهاء من تنفيذ وتشغيل المشروع منتصف العام المقبل حسب البرنامج الزمني المعد للمشروع.

ووصف الخرابشة المشروع بانه الأول من نوعه في المنطقة وبمثابة المرحلة الأولى من مشروع رئيسي لتخزين الطاقة الكهربائية ستقوم شركة الكهرباء الوطنية بتنفيذه لاحقاً للحفاظ على استقرارية الشبكة حتى عام 2020.

كانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أعلنت في كانون الأول من عام 2017 عن تأهيل طلبات الإهتمام المستلمة من الشركات المهتمة بالإستثمار في مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل الكهربائي لشركة الكهرباء الوطنية، حيث تم تأهيل 23 شركة من أصل 41 شركة أبدت اهتماما بالمشروع، بعد أن تم فتح باب تقديم طلبات الاهتمام في آب من العام ذاته، للمشاركة في المشروع من خلال نظام العرض المباشر النافذ بأسلوب بناء تملك وتشغيل بتمويل كامل من القطاع الخاص، وباستطاعة تخزينية تبلغ (30) ميجاواط لمدة ساعتين (أي 60 ميجاواط ساعة).

وياتي مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل في اطار تشريعات وإجراءات اقرتها الحكومة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي والتي بلغت 500 ميجاواط بنهاية عام 2017 على ان تصل الى نحو 2700 ميجاواط عام 2021 من اجمالي الاستطاعة التوليدية للمملكة.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.