شريط الأخبار
هستيريا التطاول على بلدنا إلى اين؟ الخطيب نقيبا للفنانين وإلغاء حل مجلس النقابة الزوايدة يرجح اصدار قانون العفو العام مع بداية الدورة العادية القادمة بريطانيا ستستضيف العام القادم مؤتمرا لدعم الاستثمار في الأردن وفاة ثلاثيني بصعقة كهربائية في المفرق توقيف مستشار سابق في وزارة الخارجية لانتقاده سياسات الوزارة الطراونة: خطاب الملك يجدد أهمية التزام المجتمع الدولي بحقوق الشعب الفلسطيني ضريبة الدخل: إضافة ضريبة 2% على البنوك ترفد الخزينة بـ 16 مليون دينار بالفيديو... خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة دولة الرزاز !! عذراً لهذه النصيحة الثقيلة !! اوصيك بالخلاص من " ثلاث " لشفاء الأمراض الشعبية بالتفاصيل..مطلوب خطير بقضية سلب مركبة واطلاق نار باتجاه دورية في قبضة البحث الجنائي بالفيديو ...مواطن يلقي بنفسه تحت عجلات" مركبة " احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي عن منزله د. نوفان العجارمة يطالب بتشميس جماعة " قلق" ومن ساندهم..!! الإفراج عن رئيس بلدية الجيزة والاعضاء السبعة ترامب: نعمل مع الأردن ودول الخليج ومصر لتحالف استراتيجي الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة ويلقي خطابا أمام الجمعية العامة "الأعيان" يعقد جلسته الأربعاء قبل انتهاء رئاسة الفايز أبو البصل يحذر من سلطة الاحتلال مغبة الاعتداء على موظفي دائرة الأوقاف بالقدس السعود : الغطرسة الاسرائيلية لن توقف الاردن عن مواصلة دوره المحوري "الدستورية" ترد طعن تعويض عن أراض يمر بها "الضغط العالي"
عاجل

«الطاقة» توقع 23 مذكرة تفاهم لاستثمار 40 مليون دولار في تخزين الكهرباء

الوقائع الإخبارية : وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مذكرات تفاهم مع 23 شركة تأهلت للاستثمار في مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل باستطاعة تخزينية تبلغ 30 ميجاواط لمدة ساعتين (أي 60 ميجاواط ساعة) وبكلفة استثمارية تبلغ حوالي 40 مليون دولار.

واكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة في تصريح صحفي أمس الثلاثاء أهمية المشروع، الممول من القطاع الخاص، في الحفاظ على استقرارية شبكة النقل الكهربائي من التذبذبات اللحظية الحاصلة على الشبكة، خاصة الناتجة عن مشاريع الطاقة المتجددة من شمس ورياح، واستيعاب المزيد من هذه المشاريع المهمة على الشبكة وزيادة مساهمتها في الطاقة الكهربائية المولدة.

وبين أن المذكرات تنص على ان تقوم الشركات خلال فترة صلاحية المذكرات ومدتها 6 اشهر باعداد عروضها الفنية والمالية وتقديمها للوزارة وفقاً للمدة ومتطلبات وثيقة تقديم العروض المباشرة التي سيتم تزويد الشركات بها لاحقاً، ووفقاً لأحكام مواد نظام العرض المباشر رقم (50) لسنة 2015 وتعديلاته.

وتوقع الانتهاء من تنفيذ وتشغيل المشروع منتصف العام المقبل حسب البرنامج الزمني المعد للمشروع.

ووصف الخرابشة المشروع بانه الأول من نوعه في المنطقة وبمثابة المرحلة الأولى من مشروع رئيسي لتخزين الطاقة الكهربائية ستقوم شركة الكهرباء الوطنية بتنفيذه لاحقاً للحفاظ على استقرارية الشبكة حتى عام 2020.

كانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أعلنت في كانون الأول من عام 2017 عن تأهيل طلبات الإهتمام المستلمة من الشركات المهتمة بالإستثمار في مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل الكهربائي لشركة الكهرباء الوطنية، حيث تم تأهيل 23 شركة من أصل 41 شركة أبدت اهتماما بالمشروع، بعد أن تم فتح باب تقديم طلبات الاهتمام في آب من العام ذاته، للمشاركة في المشروع من خلال نظام العرض المباشر النافذ بأسلوب بناء تملك وتشغيل بتمويل كامل من القطاع الخاص، وباستطاعة تخزينية تبلغ (30) ميجاواط لمدة ساعتين (أي 60 ميجاواط ساعة).

وياتي مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل في اطار تشريعات وإجراءات اقرتها الحكومة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي والتي بلغت 500 ميجاواط بنهاية عام 2017 على ان تصل الى نحو 2700 ميجاواط عام 2021 من اجمالي الاستطاعة التوليدية للمملكة.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.