شريط الأخبار
الامن :سيتم اتخاذ اجراءات قانونية بحق ناشري فيديوهات قديمة حريق كبير بمستودع الكترونيات بمنطقة دوار الجمرك في عمان الضريبة توضح موعد صرف "دعم الخبز" وتحذر المواطنين وفاة شاب سوري اثر سقوطه عن كسارة في المفرق "إدارة الأزمات" تحذر من تداول فيديوهات من اعتصام الداخلية 2011 عودة 5703 لاجئ سوري من الأردن الى بلادهم منذ تشرين الأول الماضي وفاة شخصين واصابة ثلاثة اخرين اثر تدهور مركبتهم اثناء ممارسة الصيد في الرويشد ابو يامين: العفو العام لن يشمل الجرائم المرتكبة قبل 13 كانون اول الحالي ولا مخلفات السير الخطيرة المستقلة للانتخاب تنشر جداول المرشحين الاولية لانتخابات غرف التجارة على موقعها الالكتروني شاهد عيان يروي تفاصيل حادث السير المروع في المزار الشمالي شاهد ... أسماء الوفيات والمصابين في حادث المزار كناكريه: أرباح توزيع الأسهم للأفراد لا تخضع لضريبة الدخل عبور الشاحنات الاردنية والعراقية ضمن الانشطة التجارية مطلع آذار الحقيقة الغائبة !! " شيطانة الرابع " تصدح بالفتنة بهدف خلق البلبلة بين أبناء الوطن بيان ...الأمن العام : الحديث عن فض اعتصام الدوار الرابع لايطابق الواقع والحقيقة توقيف 17 شخصاً تم ضبطهم في الاحتجاجات التي جرت أمس بالقرب من الدوار الرابع خصم 55% على تذاكر الملكية الأردنية في يوم عيدها الـ 55 (غداً) بالفيديو والصور ...وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين اثر حادث تصادم مروع في اربد غيشان يهاجم توجه الحكومة لانشاء هيئات مستقلة جديدة: تجاوز على مؤسسات الدولة الأم بالصور...الصفدي ينقل رسالة شفوية من الملك للرئيس التونسي السبسي
عاجل

«الطاقة» توقع 23 مذكرة تفاهم لاستثمار 40 مليون دولار في تخزين الكهرباء

الوقائع الإخبارية : وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مذكرات تفاهم مع 23 شركة تأهلت للاستثمار في مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل باستطاعة تخزينية تبلغ 30 ميجاواط لمدة ساعتين (أي 60 ميجاواط ساعة) وبكلفة استثمارية تبلغ حوالي 40 مليون دولار.

واكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة في تصريح صحفي أمس الثلاثاء أهمية المشروع، الممول من القطاع الخاص، في الحفاظ على استقرارية شبكة النقل الكهربائي من التذبذبات اللحظية الحاصلة على الشبكة، خاصة الناتجة عن مشاريع الطاقة المتجددة من شمس ورياح، واستيعاب المزيد من هذه المشاريع المهمة على الشبكة وزيادة مساهمتها في الطاقة الكهربائية المولدة.

وبين أن المذكرات تنص على ان تقوم الشركات خلال فترة صلاحية المذكرات ومدتها 6 اشهر باعداد عروضها الفنية والمالية وتقديمها للوزارة وفقاً للمدة ومتطلبات وثيقة تقديم العروض المباشرة التي سيتم تزويد الشركات بها لاحقاً، ووفقاً لأحكام مواد نظام العرض المباشر رقم (50) لسنة 2015 وتعديلاته.

وتوقع الانتهاء من تنفيذ وتشغيل المشروع منتصف العام المقبل حسب البرنامج الزمني المعد للمشروع.

ووصف الخرابشة المشروع بانه الأول من نوعه في المنطقة وبمثابة المرحلة الأولى من مشروع رئيسي لتخزين الطاقة الكهربائية ستقوم شركة الكهرباء الوطنية بتنفيذه لاحقاً للحفاظ على استقرارية الشبكة حتى عام 2020.

كانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أعلنت في كانون الأول من عام 2017 عن تأهيل طلبات الإهتمام المستلمة من الشركات المهتمة بالإستثمار في مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل الكهربائي لشركة الكهرباء الوطنية، حيث تم تأهيل 23 شركة من أصل 41 شركة أبدت اهتماما بالمشروع، بعد أن تم فتح باب تقديم طلبات الاهتمام في آب من العام ذاته، للمشاركة في المشروع من خلال نظام العرض المباشر النافذ بأسلوب بناء تملك وتشغيل بتمويل كامل من القطاع الخاص، وباستطاعة تخزينية تبلغ (30) ميجاواط لمدة ساعتين (أي 60 ميجاواط ساعة).

وياتي مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل في اطار تشريعات وإجراءات اقرتها الحكومة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي والتي بلغت 500 ميجاواط بنهاية عام 2017 على ان تصل الى نحو 2700 ميجاواط عام 2021 من اجمالي الاستطاعة التوليدية للمملكة.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.