شريط الأخبار
أعمال شغب واطلاق غاز مسيل للدموع في وسط البلد على خلفية توقيف الوكيل والربيحات العمري : إثبات النسب بـ (DNA) لم يلغ نهائياً انما لكل محكمة تقدير ظروف الحالة الرزاز : التعبير عن الرأي والاحتجاج بالطرق السليمة مكفول بالدستور والقانون وزير الصحة: نأمل أن ترتفع نسبة المؤمنين صحيا إلى 80% تعليق جزئي للتداول في بورصة عمان الأربعاء والخميس الحموري: تقييد الجنسيات ساهم بتقليل أعداد المرضى الزائرين للمملكة الزوايدة :"اعتذار الوكيل يعني لا نيّة متوفرة للمساس بأي رموز ومعتقدات" مجلس رؤساء الكنائس في الأردن يصدر بيانا حول الصورة المسيئة للسيد المسيح الرزاز خلال لقاء نشاط الرابع: إفراج وشيك عن "موقوفي الرأي".. والعفو العام جاهز "الوحدة" للرزاز: أنتم تخالفون الدستور وتتناقض أفعالكم مع أقوالكم عطية يحذر من شراء أراضٍ في القدس وإعادة بيعها لإسرائيليين القوات المسلحة: أراضي الجيش لا تباع ولا تشترى بالوثيقة...أول تعميم إلى جميع أئمة ووعاظ ومؤذني المساجد بعدم استعمال السماعات الخارجية العثور على لقيط بالقرب من مركز طبي في مخيم اربد إرادة ملكية بتعيين الشراري عضوا في مجلس الأعيان الملك لشباب عجلون: غادروا ثقافة الانتظار إلى اغتنام الفرص بالتفاصيل ... (9)مستشارين في رئاسة الوزراء الحكومة تنفي بيع اراض لقاعدة جوية بـ 1.5 مليار دينار الحكومة تنشر التوصيات المشتركة للجنتيّ فاجعة "البحر الميّت" الرزاز: ملتزمون بعدم إغلاق أي ملف فساد ولا أحد فوق القانون
عاجل

العجلوني: الأردن من أسمن دول العالم

الوقائع الإخبارية : قال رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة الدكتور كامل العجلوني، إن أحدث إحصائية علمية عالمية، تُظهر أن الأردن من أسمن عشر دول في العالم.

كما أن نسبة مرض السكري والسكري الكامن فيه تبلغ 45 بالمائة ضمن الفئة العمرية 25 عاما فما فوق، وفق احصائية وطنية 2016.

وأكد في محاضرة القاها بالاحتفال الوطني باليوم العالمي للسكري والذي نظمته الجمعية الأردنية للعناية بالسكري، اليوم الاربعاء، أن جميع أدوية الأنسولين القديمة "الأرخص سعرا"، والحديثة المطورة "الأغلى سعرا"، لها نفس الفعالية في ضبط مستوى السكر في الدم، داعيا الأطباء الى مراعاة الوضع الاقتصادي للمرضى عند كتابة الوصفة العلاجية.
وبين أن تكلفة الاقتصادية لمرض السكري تعتبر الأعلى بين الأمراض كافة على المستوى العالمي إذا ما قيست الكلفة باقتصاديات الدولة، مشيرا الى أن 20 بالمائة من موازنة الأردن تصرف على الأمراض غير السارية، وهي: السكري وارتفاع ضغط الدم والدهنيات، وفقا لأرقام رسمية.

من جهته أعلن الأمين العام للشؤون التعليمية في وزراة التربية والتعليم محمد العكور عن تجاوب الوزارة لدعوة المركز الوطني للسكري، بتقديم خطين ساخنين لأي ملاحظات أو شكاوى خاصة بطلبة وأهالي مرضى السكري، هما: 065680081، وهو أثناء الدوام الرسمي، والخط المجاني 06080022557.

إلى ذلك، أشار رئيس الجمعية الأردنية لاختصاصي الغدد الصم والسكري والاستقلاب الدكتور عبدالكريم الخوالدة، إلى دأب الجمعية على متابعة التطورات والأبحاث المتعلقة بالسكري وعلاجه، وأنها تطلع الأطباء في مختلف الاختصاصات على كل ما هو جديد في عالم السكري.

وكانت رئيسة الجمعية للعناية بالسكري الدكتورة نديمة شقم، أكدت سعي الجمعية ومنذ 27 عاما، في التوعية الصحية والكشف المبكر عن مرض السكري، وتقديم كل ما هو جديد لمكافحة المرض طبقا لأحدث الدراسات العالمية.

وتضمنت فقرات الاحتفال، عرض فيديو عن نشاطات الجمعية، وكلمات لأطفال السكري، وعرضا مسرحيا، وأغنية مسرحية من إنتاج وزارة الثقافة، ومعرضا فنيا تثقيفيا عن مرض السكري


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.