شريط الأخبار
ملحس : خطأ مطبعي ..لا ضريبة عامة 16% على مركبات الهايبرد ..ومهلة شهر لقطاع الصيادلة وثائق لم تعلن من قبل تكشف خطة إسرائيل السرية لضرب العراق ...قصف قصور صدام حسين شاهد بالفيديو...سرقة باص لنقل موتى في عمان النائب مصلح الطراونة : لما يلزوك ع الطور بخلوك تحكي ..هذا ما قاله جلالة الملك قبل شهر !! صاحب اسبقيات يطلق النار على مركبة احد المواطنين ويلوذ بالفرار في جرش العجارمة ونطرية الموقف :القرارات في العسرة و الشدة مغايرة للقرارات في حالة الوفرة القضاة : الحكومة تثبت الأسعار في العسكرية والمدنية الحكومة تشترط إبراز هوية الأحوال للتسوق من المؤسسة الاستهلاكية تجار: شركات الدخان ترفع أسعار علب سجائر علاوة على ال ٢٠ قرشاً الحكومية ملحس: نحو 12ألف معاملة استفادت من تخفيض رسوم تسجيل " الأراضي الخلاء" السنيورة وموسى يمنعان المصري من حضور اشهار حزب المعشر الامانة: من المتوقع فتح شارع وصفي التل صباح الاحد معلمون يعتصمون الأحد أمام مجلس النواب رفضا لقانون النقابة نتنياهو "يقدر جهود" مسؤولين أمريكيين في "حل الأزمة" مع الأردن "الصحة": "أطباء الخارج" يخضعون لامتحانات " الطبي الأردني" لتعيينهم الملك يلتقي نائب الرئيس الأمريكي الاحد المصري يوضح أسس اختيار أعضاء مجالس المحافظات والبلديات المُعينين بالصور ... اعتصام امام السفارة الأميركية رفضا لزيارة "بنس" الى الأردن تمديد تطبيق الضريبة الجديدة على الأدوية حتى الخميس بالصور .. وفاة شخص بحادث تدهور مروع شطر المركبة الى قسمين في عمان
عاجل

الخطاطبة: يجب الاعلان على الملأ عن الأسباب والمبررات التي دفعت لاعفاء رؤساء الجامعات

الوقائع الاخبارية: خلود الخطاطبة
اذا أردت أن تبرر إعفاء رئيس جامعة مثل رئيس جامعة العلوم والتكنلوجيا السابق الدكتور عمر الجراح من منصبه، فيجب الإعلان على الملأ عن الأسباب والمبررات التي دفعت مجلس التعليم العالي لاتخاذ القرار، وليس الإعلان عن أسباب عزل الجراح فقط وانما أيضا أسباب عزل رئيسي جامعتي اليرموك والحسين بن طلال.
أنا شخصيا لم اتحدث نهائيا مع أي من رؤساء الجامعات الذين تم اعفاؤهم من مناصبهم ولا أعرف أيا من ذواتهم شخصيا، لكني كمراقبة ومتابعة كأي مواطن، أجد أن هناك تشتتا حاصلا منذ اعلان قرار مجلس التعليم العالي، فهناك من يدافع عن رؤساء الجامعات وعلى الأخص رئيس جامعة العلوم والتكنلوجيا الدكتور الجراح، والملفت أن دفاعهم ليس اعتباطا وانما هو سرد لاسباب منطقية لدحض قرار مجلس التعليم العالي.
الدكتور الجراح، وفق ما يقول المدافعون عنه، استطاع خلال عهده ادخال الجامعة ضمن أفضل 500 جامعة على العالم، بالإضافة للحصول على تقييم خمس نجوم للتميز، والأهم من ذلك ضبط النفقات وتعزيز الإيرادات بمبلغ يتجاوز عشرة ملايين دينار، إضافة الى انجازات اكاديمية وادارية أخرى منها مثلا الاستثمار في عدد من المشاريع أبرزها مشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الذي من المتوقع أن يدر دخلا بمقدار 8 ملايين دينار سنوياً، وتقدم الجامعة مائتي درجة إلى الأمام في تصنيف تايمز العالمي لتحتل المرتبة الأولى محلياً والثالثة بين أفضل الجامعات العربية.
في المقابل يقول رئيس اللجنة المكلفة بتقييم رؤساء الجامعات الرسمية نائب رئيس مجلس التعليم العالي د. امين مشاقبة في تصريح صحفي "أن قرار اعفاء رؤساء الجامعات الثلاث من مناصبهم تم بالتشارك مع مؤسسات وطنية، ووفقا لقرار مجلس التعليم العالي بالاجماع معتمدا على وثائق وبيانات وادلة، وأن المجلس موضوعي ومؤتمن على قراراته ويتحمل كامل المسؤولية عن القرار”.
وفي هذه الحالة ولترسيخ القناعة لدى المتابعين والمواطنين المعنيين أيضا بآداء رؤساء الجامعات والجامعات عموما لإنها مرتبطة بمستقبل أبنائهم، أعتقد أن الرأي العام معني بمعرفة "البيانات والأدلة” في هذه المسألة خاصة وأن الهدف من تشكيل لجة التقييم أصلا هو ترسيخ مباديء النزاهة والشفافية في العملية الأكاديمية، كما أعلنوا سابقا.
لا أعتقد نهائيا أن نتائج التقرير الذي أعدته اللجنة المكلفة بتقييم أداء رؤساء الجامعات، "سرية” وهي قانونا من حق الجمهور المعني الأول بالجامعات وأدائها، واذا كان الجمهور "غير معني” وليس من حقه الاطلاع فاعتقد أن من حق مجلس الأمة بشقيه الأعيان والنواب الاطلاع على مثل هذه النتائج.
ان الاعلان عن نتائج تقرير اللجنة يساعد ممثلي الشعب والمواطنين والمراقبين والرأي العام عموما، على تشكيل صورة كاملة إزاء عمل اللجنة التي تشكل لأول مرة في تاريخ الأردن وتعنى بتقييم أداء رؤساء الجامعات، خاصة في ظل الاعلان عن انجازات متلاحقة لرؤساء الجامعات في وسائل الاعلام، فمن حق الجمهور أن يعرف في حال كانت تلك الانجازات "غير حقيقية” أو "وهمية” أو أن قرارات اللجنة لا تنظر الى مثل هذه الانجازات في تقييمها لأداء رؤساء الجامعات وغير معنية فيها، وما هي الأسس التي يتم على أساسها تقييم شخصيات أكاديمية بهذا الحجم اذا لم يكن للإنجاز أي اعتبار.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.