شريط الأخبار
"كهربتونا " مبادرة لإلغاء بند فرق أسعار الوقود صرف مستحقات مصححي ومراقبي التوجيهي الثلاثاء مذكرة نيابية تطالب رؤساء الجامعات بإصدار عفو عن عقوبات الطلبة والهيئة التدريسية الملك في محافظة الطفيلة يوم غد الاثنين ويلتقي وجهاءها عدم استقرار جوي وتوقع ثلوج ليل الاحد الاثنين على مرتفعات الجنوب "المستهلك" تحذر من حليب أطفال "محظور" محلياً ودولياً يتداول في إربد الأجهزة الأمنية تعثر على (3) قنابل يدوية في السلط دون وقوع أية اصابات إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ... شعبة التجنيد بالفيديو ...أهالي عنجرة يعلنون التهدئة مع رفضهم استلام جثة " ابنهم " الطراونة : أبناء الأطراف قابضون على الجمر ..فالى متى التهميش والإهمال اتفاق أولي لحل الخلافات واطلاق سراح الموقوفين في عجلون الزوايدة ينتقد "التسويف" في ملف شركة حجازي وغوشة، والرزاز يتعهد بحله لجنة مقاومة التطبيع النقابية تستنكر اجتماع وزراء عرب مع نتنياهو وزير الداخلية يرد على النائب الفريحات :"لا يوجد منطقة في الأردن ساقطة أمنيا" شهود عيان : هدوء في عجلون .. ولا تجدد لإطلاق النار بعنجرة أختفاء طفل في ظروف غامضة بمحافظة الزرقاء عشيرة الزغول ترفض استلام جثة صقر الزغول وتصدر بياناً نارياً المبيضين: مسح أمني شامل لمنطقة انفجار السلط الطراونة يطلب من النواب الجلوس على مقاعدهم بدلًا من مقاعد الوزراء أبورمان: "مقاربة" وقائية لحماية الشباب من آفة الإرهاب
عاجل

الاعيان يرفض قرارات النواب برفع عدد السنوات المقبولة للتقاعد ومنع تعيين المعتل

الوقائع الإخبارية : أعاد مجلس الأعيان القانون المعدل لقانون التقاعد المدني الى مجلس النواب بعد اجراء تعديلات عليه، بينما أقر القانون المعدل لتشكيل محاكم البلديات كما ورد من مجلس النواب خلال جلسته التي عقدها اليوم الثلاثاء برئاسة فيصل الفايز وحضور هيئة الوزارة.
وخالف الأعيان قرار النواب بشأن "التقاعد المدني" بشطب "مدة 10 سنوات" التي اشترطها النواب لمنح الوزير حق التقاعد كخدمة في الوزارات أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية العامة أو المؤسسات العامة أو البلديات، والموافقة على المشروع كما ورد من الحكومة الذي يشترط "مدة سبع سنوات".
وألغى مجلس الاعيان فقرة أضافها النواب تنص على "عدم إعادة تعيين من صُنف عجزه جسيماً أو كلياً "، مبرراً ذلك ان الفقرة "غير دستورية" كونها تضيف حكماً جديداً في غير نطاق أهداف ومرامي مشروع القانون الذي ينظم "التقاعد" وليس "التعيين"، بالإضافة الى حرمان فئة كبيرة من متقاعدي القوات المسلحة من اعادة التعيين.
وينظم "معدل التقاعد المدني" المسائل المتعلقة بتقاعد أعضاء السلطتين التنفيذية والقضائية بما يحقق مبدأ العدالة والمساواة في المراكز القانونية، والمصلحة العامة، ويعالج التشوهات التي نجمت عن التعديلات المتكررة لقانون التقاعد المدني، ولا يُحمِّل خزينة الدولة أعباء مالية إضافية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.
ويتيح قانون تشكيل محاكم البلديات تشكيل محكمة بلدية مشتركة للبلديات المتجاورة بموجب نظام خاص، على ان يتم تعيين قضاتها من قبل المجلس القضائي، فيما يجري تعيين موظفي ومستخدمي المحاكم من مخزون ديوان الخدمة المدنية ووفق أحكام نظام موظفي البلديات.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.