شريط الأخبار
توسط لدى الرزاز !! وزير يفشل بإلغاء قرار استرداد المبالغ وايقاف تقاعده البالغ " 8 " آلاف دينار إصابة بمشاجرة داخل قصر العدل في محافظة الكرك "النقباء" يدعو الأردنيين للمشاركة في التظاهرات رفضاً لصفقة القرن ومؤتمر البحرين بالاسماء .. إحالات وإنهاء خدمات موظفين في وزارات بالدولة شاهد بالاسماء .. إرادة ملكية بنقل سفراء بالفيديو...ضبط سائق متهور قام بالتشحيط والاستعراض بمركبته في عمان المياه تضبط اعتداءات جديدة على خطوط مياه في الكرك لبيعها رسالة للرزاز : الاسوأ في عهد حكومتكم.. وحالنا لايسر عدو ولاصديق مداهمة أمنية في الزرقاء والقبض على مطلوب "خطير جداً" جمعية البنوك: 70 ألف مواطن استفادوا من مبادرة تأجيل القسط حملة للنشطاء على مواقع التواصل تلغي حفل مغنية راب أميركية في الأردن بالصور .. إصابة 8 أشخاص بحادث تصادم على الطريق الصحراوي بالصور .. شاب اردني يوزع الكنافة بمناسبة طلاقه من زوجته الوزني : أسلوب التعامل مع مشروعي" الباص السريع " و " الصحراوي " لايليق بالأردن صندوق للتعويض عن الأخطاء الطبية بسقوف من (10 - 50) ألف دينار بالتفاصيل...شواغر وظيفية في مجلس الخدمات المشتركة بالبلقاء ودائرة الأرصاد الجوية بالاسماء ... مدعوين لحضور الامتحان التنافسي واجراء مقابلات شخصية لغايات التعيين الجرائم الإلكترونية تحذر من الاحتفاظ بالصور الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي بالتفاصيل ... كناكرية يكشف حيثيات زيارة بعثة صندوق النقد للأردن الحويطات تعفو عن السائق الذي تسبب بوفاة 4 أشخاص على الصحراوي إكراما للخليل
عاجل

الحكومة تنشر نتائج استبيانها الإلكتروني حول مشروع قانون ضريبة الدخل...ماذا قال الاردنيون؟

الوقائع الإخبارية : شارك قرابة 33 ألف مواطن باستطلاع الرأي الإلكتروني غير العلمي الذي أطلقته الحكومة على صفحة رئاسة الوزراء، والمتعلق بالتعرف على آراء المواطنين حول مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد.

واشتمل الاستطلاع مجموعة من الأسئلة تناولت حجم العبء الضريبي في الأردن، التهرب الضريبي، والإعفاءات الضريبية الممنوحة للمناطق التنموية، إضافة إلى نقاط أخرى تعنى بالاقتصاد الوطني. وحول السؤال المتعلق بمدى عدالة الضرائب المفروضة على القطاعات الإنتاجية المختلفة، سواء كانت صناعية أو تجارية، أشار أكثر من 89% إلى عدم اتفاقهم مع هذا الرأي، فيما وافق 11% من الآراء على وجود عدالة ضريبية.

وفيما يتعلق باستغلال بعض القطاعات الإعفاءات الضريبية الممنوحة في المناطق التنموية بهدف تجنب دفع الضريبة المستحقة، فقد أيد ذلك أكثر من 85% من المستجيبين، مقارنة بـ 15% خالفوا هذا الرأي. وحول عدالة قيمة ضريبة المبيعات، أشارت آراء 92% أنها غير عادلة، في حين اتفق مع هذا الطرح قرابة 8%.

وأكد 90% ممن شاركوا بالاستطلاع ان العبء الضريبي في الأردن غير عادل، مقارنة بمستوى دخل الفئات محدودة الدخل والفقراء، فيما رأى 10% من المستجيبين أنه عادل.

وحول العقوبات المفروضة حالياً على المتهربين ضريبياً، وفيما إذا كانت رادعة أم لا، أجاب 85% بأنها غير رادعة، مقابل 15% أكدوا أنها رادعة. وأيد 74% من المصوتين ضرورة تطبيق مبدأ الضريبة التصاعدية، فيما فضل 26% فرض نسبة ثابتة من الضريبة.

وفيما يتعلق بجدوى خفض الإنفاق، صوت 67% بأنها غير ذات جدوى، فيما اتفقت 33% من الآراء المستطلعة على أن ضبط النفقات مفيد. وبالنسبة للقطاع الزراعي، وحاجته إلى الدعم الحكومي لزيادة مساهمته في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، بين الاستبيان أن أكثر من 93% يتفقون مع هذا التوجه، في حين لم يتفق معه حوالي 7%.

وفيما يتعلق بمحور أثر انخفاض المساعدات الخارجية على قدرة الحكومة في الإنفاق على الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم والبنية التحتية، أشارت النتائج إلى أن 65% من الآراء لم تتفق مع هذا الرأي، في حين أيده قرابة 35%. وستقوم رئاسة الوزراء بإجراء استبيان آخر حول مجموعة أخرى من الأسئلة المتعلقة بقانون ضريبة الدخل المعدل.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.