شريط الأخبار
معالي وزير التربية والتعليم ..شاهد هذا الفيديو !! أما " استقالتك " أو المحاسبة بــحزّم !! موظفو محكمة عمان الشرعية ينقلون اعتصامهم إلى دائرة قاضي القضاة الهواملة ينتقد إلحاق 5 قوانين "كبيرة وطويلة" للدورة الاستثنائية الملك يلتقي الاردنية الطبيبة بتول الوهداني في نيويورك وفاة الطفل " هاشم الكردي "متأثراً باصابته في حادثة اعتداء «فاردة المفرق» بالتفاصيل ...مدير الأمن الوقائي يكشف تفاصيل وأحداث حكاية " ذهب عجلون " النائب صداح الحباشنة يسأل ويجيب: لماذا يكرهوننا؟ أحزاب تدعو لوقفة احتجاجية بوسط البلد تحت شعار "هلكتونا" هستيريا التطاول على بلدنا إلى اين؟ الخطيب نقيبا للفنانين وإلغاء حل مجلس النقابة الزوايدة يرجح اصدار قانون العفو العام مع بداية الدورة العادية القادمة بريطانيا ستستضيف العام القادم مؤتمرا لدعم الاستثمار في الأردن وفاة ثلاثيني بصعقة كهربائية في المفرق توقيف مستشار سابق في وزارة الخارجية لانتقاده سياسات الوزارة الطراونة: خطاب الملك يجدد أهمية التزام المجتمع الدولي بحقوق الشعب الفلسطيني ضريبة الدخل: إضافة ضريبة 2% على البنوك ترفد الخزينة بـ 16 مليون دينار بالفيديو... خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة دولة الرزاز !! عذراً لهذه النصيحة الثقيلة !! اوصيك بالخلاص من " ثلاث " لشفاء الأمراض الشعبية بالتفاصيل..مطلوب خطير بقضية سلب مركبة واطلاق نار باتجاه دورية في قبضة البحث الجنائي بالفيديو ...مواطن يلقي بنفسه تحت عجلات" مركبة " احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي عن منزله
عاجل

الحكومة تنشر نتائج استبيانها الإلكتروني حول مشروع قانون ضريبة الدخل...ماذا قال الاردنيون؟

الوقائع الإخبارية : شارك قرابة 33 ألف مواطن باستطلاع الرأي الإلكتروني غير العلمي الذي أطلقته الحكومة على صفحة رئاسة الوزراء، والمتعلق بالتعرف على آراء المواطنين حول مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد.

واشتمل الاستطلاع مجموعة من الأسئلة تناولت حجم العبء الضريبي في الأردن، التهرب الضريبي، والإعفاءات الضريبية الممنوحة للمناطق التنموية، إضافة إلى نقاط أخرى تعنى بالاقتصاد الوطني. وحول السؤال المتعلق بمدى عدالة الضرائب المفروضة على القطاعات الإنتاجية المختلفة، سواء كانت صناعية أو تجارية، أشار أكثر من 89% إلى عدم اتفاقهم مع هذا الرأي، فيما وافق 11% من الآراء على وجود عدالة ضريبية.

وفيما يتعلق باستغلال بعض القطاعات الإعفاءات الضريبية الممنوحة في المناطق التنموية بهدف تجنب دفع الضريبة المستحقة، فقد أيد ذلك أكثر من 85% من المستجيبين، مقارنة بـ 15% خالفوا هذا الرأي. وحول عدالة قيمة ضريبة المبيعات، أشارت آراء 92% أنها غير عادلة، في حين اتفق مع هذا الطرح قرابة 8%.

وأكد 90% ممن شاركوا بالاستطلاع ان العبء الضريبي في الأردن غير عادل، مقارنة بمستوى دخل الفئات محدودة الدخل والفقراء، فيما رأى 10% من المستجيبين أنه عادل.

وحول العقوبات المفروضة حالياً على المتهربين ضريبياً، وفيما إذا كانت رادعة أم لا، أجاب 85% بأنها غير رادعة، مقابل 15% أكدوا أنها رادعة. وأيد 74% من المصوتين ضرورة تطبيق مبدأ الضريبة التصاعدية، فيما فضل 26% فرض نسبة ثابتة من الضريبة.

وفيما يتعلق بجدوى خفض الإنفاق، صوت 67% بأنها غير ذات جدوى، فيما اتفقت 33% من الآراء المستطلعة على أن ضبط النفقات مفيد. وبالنسبة للقطاع الزراعي، وحاجته إلى الدعم الحكومي لزيادة مساهمته في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، بين الاستبيان أن أكثر من 93% يتفقون مع هذا التوجه، في حين لم يتفق معه حوالي 7%.

وفيما يتعلق بمحور أثر انخفاض المساعدات الخارجية على قدرة الحكومة في الإنفاق على الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم والبنية التحتية، أشارت النتائج إلى أن 65% من الآراء لم تتفق مع هذا الرأي، في حين أيده قرابة 35%. وستقوم رئاسة الوزراء بإجراء استبيان آخر حول مجموعة أخرى من الأسئلة المتعلقة بقانون ضريبة الدخل المعدل.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.