شريط الأخبار
القبض على 4 اشخاص اطلقوا الرصاص في مخيم الشهيد عزمي المفتي مصدر مسؤول: باب الرحمة جزءٌ لا يتجزأ من الأقصى ونرفض المزاعم الاسرائيلية الضمان ينفي ما تم تداوله حول احالة من اتم ٢٥ سنة من الذكور و٢٠ للاناث على التقاعد شاهد بالصورة... هذه قصة الرجل الذي بقى نائماً أثناء زيارة الملك للمسجد الحسيني البدور : تعديلات " الجامعات " و "التعليم العالي " تطال اسس تعيين مجالس الامناء ورؤساء الجامعات الضريبة : نظام الفوترة سيطبق على المحامين إذا لم نتوصل لاتفاق معهم بالصور...الدفاع المدني يخمد حريق مصنع للأثاث في القسطل بالصور .. اغلاق شارع فرعي في سحاب بسبب تدهور شاحنة وانسكاب الزيوت الضريبة تتوافق مع نقابتي الاطباء وأطباء الأسنان على تطبيق نظام الفوترة مسؤول أردني : رفضنا إدخال “مصطفى خاروف” لأنه لا يحمل الجنسية "التعليم العالي":تخفيض رسوم الطلبة العائدين من السودان صحفيو الشمال يقاطعون تغطية نشاطات عمادة شؤون طلبة اليرموك رئاسة الوزراء توضّح قرار تحويل واجهات أراضي "وادي الأردن" إلى تجاري حماية المستهلك: نجاح حملة مقاطعة ألبان المصانع بالاسماء...تنقلات واسعة في وزارة الصحة الأمير الحسن يناشد المجتمع الدولي للإفراج عن مطراني حلب التربية: تقليص عدد الاقسام في مديريات التربية والتعليم الكباريتي يدعو لتأجيل العمل بنظام الفوترة في الأردن بالأسماء...الناجحون في الامتحان التنافسي لوزارة الصحة ابو رمان: "عدم اليقين" أخطر ما يواجهه الشباب
عاجل

الحكومة تنشر نتائج استبيانها الإلكتروني حول مشروع قانون ضريبة الدخل...ماذا قال الاردنيون؟

الوقائع الإخبارية : شارك قرابة 33 ألف مواطن باستطلاع الرأي الإلكتروني غير العلمي الذي أطلقته الحكومة على صفحة رئاسة الوزراء، والمتعلق بالتعرف على آراء المواطنين حول مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد.

واشتمل الاستطلاع مجموعة من الأسئلة تناولت حجم العبء الضريبي في الأردن، التهرب الضريبي، والإعفاءات الضريبية الممنوحة للمناطق التنموية، إضافة إلى نقاط أخرى تعنى بالاقتصاد الوطني. وحول السؤال المتعلق بمدى عدالة الضرائب المفروضة على القطاعات الإنتاجية المختلفة، سواء كانت صناعية أو تجارية، أشار أكثر من 89% إلى عدم اتفاقهم مع هذا الرأي، فيما وافق 11% من الآراء على وجود عدالة ضريبية.

وفيما يتعلق باستغلال بعض القطاعات الإعفاءات الضريبية الممنوحة في المناطق التنموية بهدف تجنب دفع الضريبة المستحقة، فقد أيد ذلك أكثر من 85% من المستجيبين، مقارنة بـ 15% خالفوا هذا الرأي. وحول عدالة قيمة ضريبة المبيعات، أشارت آراء 92% أنها غير عادلة، في حين اتفق مع هذا الطرح قرابة 8%.

وأكد 90% ممن شاركوا بالاستطلاع ان العبء الضريبي في الأردن غير عادل، مقارنة بمستوى دخل الفئات محدودة الدخل والفقراء، فيما رأى 10% من المستجيبين أنه عادل.

وحول العقوبات المفروضة حالياً على المتهربين ضريبياً، وفيما إذا كانت رادعة أم لا، أجاب 85% بأنها غير رادعة، مقابل 15% أكدوا أنها رادعة. وأيد 74% من المصوتين ضرورة تطبيق مبدأ الضريبة التصاعدية، فيما فضل 26% فرض نسبة ثابتة من الضريبة.

وفيما يتعلق بجدوى خفض الإنفاق، صوت 67% بأنها غير ذات جدوى، فيما اتفقت 33% من الآراء المستطلعة على أن ضبط النفقات مفيد. وبالنسبة للقطاع الزراعي، وحاجته إلى الدعم الحكومي لزيادة مساهمته في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، بين الاستبيان أن أكثر من 93% يتفقون مع هذا التوجه، في حين لم يتفق معه حوالي 7%.

وفيما يتعلق بمحور أثر انخفاض المساعدات الخارجية على قدرة الحكومة في الإنفاق على الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم والبنية التحتية، أشارت النتائج إلى أن 65% من الآراء لم تتفق مع هذا الرأي، في حين أيده قرابة 35%. وستقوم رئاسة الوزراء بإجراء استبيان آخر حول مجموعة أخرى من الأسئلة المتعلقة بقانون ضريبة الدخل المعدل.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.