شريط الأخبار
وفاة نزيل اربعيني بسجن سواقة توقيف متهم بالتلاعب بكشوفات رواتب وزارة التخطيط البراري: الأردن قادر على إفشال صفقة القرن المياه: فيضان سد الموجب بعد امتلائه للمرة الاولى تماس كهربائي يتسبب بحريق مدرسة زنوبيا الاساسية في غور المرزعة بالكرك المياه: فيضان سد الملك طلال للمرة الثالثة أمن الدولة ترفع الجلسة الأولى في محاكمة خلية السلط الارهابية وتأجلها الى يوم الاثنين المقبل متهمو خلية السلط الإرهابية ينفون التهم المسندة اليهم "العمل الإسلامي" يدين اعتداء قوات الاحتلال على أسرى سجن النقب لهذا السبب .. الجغبير ينسحب من منتدى الأعمال الاردني الروماني محامي متهم بقضية السلط يطلب وقف البث المباشر اربد .. انتشال جثة عشريني بعد غرقه داخل قناة الملك عبدالله رسمياً الاعلان عن موعد العمل بالتوقيت الصيفي بالمملكة بالصور .. الدفاع المدني يؤمن 84 شخصا إلى مناطق آمنة في الطفيلة الملك يلغي زيارته الى رومانيا نصرة للقدس توقف توزيع المياه جزئيا بمناطق في عمان والزرقاء بسبب ارتفاع نسبة العكورة ‎المياه تحذر من فيضان المياه من سد الوالة للمرة الخامسة بالصور.. الثلوج تكسو مرتفعات الطفيلة واغلاق جزئي لبعض الطرق في المناطق الجنوبية الامانة : إلإنهيار في كتف لوب النشا جاء نتيحة وجود عبارة تصريف مياه أمطار قديمة العثور على جثة ثمانيني بساحة منزله في بني كنانة
عاجل

تحذيرات من إنهيارات جديدة على طريق جرش

الوقائع الإخبارية : حذر نقيب الجيولوجيين صخر النسور من تكرار الانهيارات على طريق جرش–عمان وفي طرق أخرى في المملكة نتيجة وجود العديد من البؤر الساخنة التي تهدد بحدوث كوارث اذا لم يتم التعامل معها وقائيا.
وقال النسور أن طريق جرش عمان يوجد به العديد من البؤر الساخنة المليئة بالرسوبيات والطبقات الطينية المهددة بالانهيار في أي وقت خاصة خلال فصل الشتاء مبينا أن الطريق يشكل خطرا في حال حدوث انهيارات وهي غير مستبعدة.
وبين أن اللجنة التي شكلت في وقت سابق رفعت توصياتها بضرورة العمل على استصلاح وترميم البؤر الساخنة قبل فصل الشتاء الا أن هذه التوصيات لم يؤخذ بها على الاطلاق وكانت شكلية فقط.
وبين النسور أن نقابة الجيولوجيين اصطحبت اللجنة السابقة وقدمت لها شرحا على طول الطريق حول البؤر الساخنة وأهمها تقاطع سلحوب والمصطبة ومناطق أخرى الا أن الحكومة لم تتخذ أي إجراء على أرض الواقع.
وأشار الى وجود عدد من رسائل الماجستير حول الطريق نفسه والذي يبين المناطق الخطرة والحلول المناسبة لها الا أن هناك فجوة بين البحث العلمي والسلطة التنفيذية بحسب ما قال النسور.
وأضاف النسور أن معالجة الانهيار قبل حدوثه يحمي الارواح والممتلكات كما أن كلفه المالية أقل بكثير في حين ان معالجة الانيهيارات بعد حدوثها لها كلف عالية في كل الاتجاهات.
وشدد النسور على ضرورة عمل خارطة تحدد البؤر الساخنة في مختلف مناطق المملكة سواء على الطرق او حتى في بعض الاحياء القابلة للانهيار حتى لا تتكرر حالات الانهيارات التي حدثت خلال الاعوام السابقة.
وبين أن النقابة طالبت مرارا باستحداث مديرية جيولوجيا في وزارة الاشغال او على الاقل تعيين جيولوجي في البلديات لاجراء مسوحات على البؤر الساخنه الا أن هذه المطالبات لم تجد لها آذانا صاغية.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.