شريط الأخبار
العراق ... عبور 713 شاحنة بين عمان وبغداد يومياً وزير سابق يثير عاصفة من الجدل: حمل ابن تيمية وسيد قطب وعبد الله عزام مسؤولية “احداث السلط” الحكومة تنشر نتائج استبيانها الإلكتروني حول مشروع قانون ضريبة الدخل...ماذا قال الاردنيون؟ غلق أمني على غير عادة على المدخل الجنوبي القديم لجرش أمام مطعم اللؤلؤة الطويسي :ضبط ٢٣٣ شهادة مزورة في ٣ سنوات منها ١١٤ غير أردنية وزير الصناعة: لم نجد شكاوى بحق الزبن متعلقة بقضية الدخان مصدر رسمي ينفي تعيين النعيمات مفوّضاً في "تنظيم قطاع الاتصالات" الرزّاز: الحكومة ستبتّ بقضيّة الضرائب على القطاع الزراعي خلال أسابيع وزارة الزراعة: أسعار الأضاحي البلدية بين 160 و200 دينار استئناف امتحان الكفاية باللغة العربية للمرشحين في وزارة التربية الملك يلتقي عددا من الإعلاميين والكتّاب الصحفيين بالأسماء...إحالات الى التقاعد وانهاء خدمات لموظفين في الدولة (اليرموك) : لم يتقدم أي عميد باستقالته خلال " جلسة عمداء اليوم" 25 دينارا الحد الأعلى لكشفية طبيب الاختصاص و12 للعام القبض على محتال يوهم الموطنين بإصدار "فيزا" في الرمثا إغلاقات بالجملة لعدد من المؤسسات الطبية والتجارية في الزرقاء خلال 48 ساعة الماضية النقابات تستهجن عزم الحكومة إرسال "الضريبة" الى "النواب" قبل عرضه بالأسماء...ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في وزارة الخارجية وزارة العمل تؤكد تسجيل 136 ألف طلب للوظائف في قطر القبض على شخصين قاما بسرقة مجموعة من الإبل في البادية الوسطى
عاجل

الأمانة : تفاهمات حيال إذن الصب بنظام الأبنية لعمان

الوقائع الإخبارية : أقرت لجنة من الحكومة والقطاع الخاص "إذن الصب" الذي سيتم تضمينه لنظام الأبنية لمدينة عمان، وفق نائب مدير المدينة بأمانة عمان الكبرى للتنمية والتخطيط عماد الحياري.

وكانت الحكومة أقرت سابقا الأسباب الموجبة لهذا النظام، تمهيدا لإقراره بصيغته النهائية.

وقال الحياري، في تصريح له، إنه تم أول من أمس عقد اجتماع في ديوان الرأي والتشريع، ضم اللجنة القانونية بمجلس الوزراء وأمين عمان وجهات ذات علاقة في القطاع الخاص، للوصول إلى تفاهمات حيال "إذن الصب".

وأضاف اشتملت التفاهمات على أن يكون "الصب" لـ"القواعد"، والطابق الأخير الممنوح في "الترخيص" شريطة أن يمنح "مجانا"، على ألا يتم منحه لـ"الأخير" إلا بعد إزالة المخالفات الإنشائية إن وجدت، موضحا أنه ستصدر تعليمات خاصة بآلية منح "إذن الصب"، الذي سيصبح شرطا للحصول على إذن الأشغال.

ويفترض أن يمنح "النظام الجديد" مواطني عمان، مهلة شهرين لتصويب مخالفاتهم قبل نفاذه، حسب الحياري، في وقت رفضت فيه "الأمانة" أن ينطوي نظام الأبنية الجديد "على مشروع جباية، لكنه يشتمل على غرامات مغلظة على المخالفين بنسبة تتراوح ما بين 25 % و40 % من النسبة المعمول بها حاليا بغية الحفاظ على مصلحة المدينة بعيدا عن المصالح".

وكانت "الأمانة" قالت سابقا، إن من أبرز التعديلات التي ستضمن لـ"النظام المعدل"، وضع ضوابط لضمان استخدام طابق السطح "خدمات"، و"البناء الفرعي المتصل بالقبو لاستغلاله كمرآب للسيارات والأقبية على حدة"، وإعادة النظر بسعات الشوارع الإفرازية، وإضافة فئات تنظيم جديدة على "الصناعات"، وتحديد استعمالاتها والمهن المسموحة فيها.

كما يشمل كل ما يختص بعدد الشقق على القطعة الواحدة، وبما يتناسب مع الكثافة السكانية، شريطة أن تكون متواءمة مع النقل العام والشوارع الرئيسة، على أن توفر مواقف لكل شقة بدلا من "المعمول به".

ومن أبرز التعديلات التي طالت "النظام"، تعديل سياسة ارتفاع البناء وشكله، بما يتماشى مع طبيعة وطبوغرافية المدينة، والتوسع بمنح حوافز لتشجيع إقامة الأبنية الخضراء التي تستفيد من الطاقة الطبيعية وفق كودة البناء الأخضر الوطني.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.