شريط الأخبار
كناكرية: تمديد اعفاء الشقق يساهم في تمكين المواطن وتنشيط سوق العقار تسرب بنزين من محطة وقود في اربد...و الدفاع المدني يسيطر الروابدة: تقاعدي "أقل من الذي يتقاضاه مدير أي دائرة حكومية" بالوثيقة...وزارة الاوقاف تتراجع عن سماحها بتصوير فيلم داخل مسجد هل يفكر وزير الاوقاف بالاستقاله بعد الغاء الرزاز تعميمه للمساجد ؟ قرار بازالة اللوحات الاعلانية لحملة (ضد التحرش) من شوارع عمان والمحافظات الافراج عن المعتقلين ! شرط الحراكيون قبل لقاء الرزاز في رئاسة الوزراء عشائر سحاب تصدر بياناً بشأن توقيف ابنها الإعلامي محمد الوكيل النائب الدغمي: رؤساء حكومات لا يستحقون أكثر من منصب أمين عام وزارة الروابدة: فيه كثير شخصيات بالأردن «تفرعنت» بعد الربيع العربي النائب خليل عطية يوجه أسئلة حول المتورطين عن "تسريب أراض في القدس" ليهود ابو البصل يبرر تعميمه حول حظر اذاعة خطبة الجمعة واقامة الصلاة عبر المآذن مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة زواتي: فاتورة الكهرباء ستنخفض في عام 2019 الملكة رانيا: حتى وإن كان ذلك على حساب شعبيتنا بعد إحالته لـ"الجنايات"....قنديل قد يسجن 20 سنة مع الأشغال الشاقة نجل المعتقل العلاوين يطالب بالكشف عن مصير والده بعد تعذر لقاء المحامي به المعايطة يعلن اطلاق الحوار حول اللامركزية خلال ايام الزبن: تأمين صحي حكومي لمن يقل دخله عن 350 دينار عام 2020 الحكومة تحيل مخالفة جديدة إلى "مكافحة الفساد"
عاجل

الطفيلة...بسبب "أبريق شاي" مجهول يحرق شجرة معمرة ونادرة

الوقائع الإخبارية : قام مجهولون بحرق شجرة معمرة في منطقة لحظا بلواء بصيرا لصناعة ابريقاً من الشاي وذلك بعد أن عثر طوافو مديرية زراعة بصيرا على قطعة حديد تُستعمل لحمل إبريق الشاي فوق النار وبعضا من مادتي السكر والشاي بجانبها.

وتعرضت الشجرة التي يزيد عمرها عن ٥٠٠ عام لحرق جوفها دون اقتلاعها وذلك من خلال صنع ثقب في جوفها وإشعال النار فيها حتى التهمت كامل جوفها لحين إطفائها.

وأوضح مدير زراعة لواء بصيرا المهندس بلال الهلول أنه تم الكشف على الشجرة التي تعرض جوفها للاحتراق وهي من نوع 'البطم الأطلسي' وينتمي إلى الفصيلة البطمية والعائلة المانجية، حيث يتميز هذا النوع من النبات بمقاومته للجفاف وظلاله الوفيرة وتعميره.

وأضاف الهلول أن هذا النوع من الأشجار المعمرة يلعب دورا مهما في إثراء الحياة البرية، إذ يعتبر ملجأً لمختلف الحيوانات خاصة في الأوقات الحارة من فصل الصيف، حيث يصل ارتفاعها إلى خمسة عشر مترا أو اكثر وقطرها الى متر، وذات أوراق متساقطة، متنوعة ما بين 'مركبة ريشية مفردة' أو'جلدية أو 'سميكة'.

وأستغرب هذا التصرف السلبي اتجاه شجرة تعتبر من الأشجار المعمرة والنادرة في المنطقة وذلك لصناعة ابريقا من الشاي كان من الممكن صنعه على بضع قطع من الخشب دون الحاجة لقتل شجرة معمرة، مشيرا إلى أن جولات الطوافين هي على مدار الساعة في كافة مناطق اللواء لضبط المعتدين على الثروة النباتية، الحرجية منها والمعمرة، وتحويلهم إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحقهم.

من جانبه أوضح رئيس جمعية بصيرا البيئية عبدربه الرماضين أن الاعتداء على هذا النوع المعمر من الأشجار يعتبر بمثابة جريمة يعاقب عليها القانون خصوصا بهذه الطريقة الغريبة التي مارسها مجهولون ضد شجرة لا حول ولا قوة لها.

وأكد الرماضين على أنه سيتم عقد اجتماع بخصوصها وبالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع استراتيجية لحماية هذا النوع من الأشجار التي تعتبر من أهم محاور الثروة النباتية في اللواء.

وأضاف عضو مجلس محافظة الطفيلة والناشط الاجتماعي احمد عيال سلمان أن تم اقتراح فكرة ترميم بعض المواقع التي تحتضن أشجارا معمرة في لواء بصيرا مثل موقع'الأرزات' و'لحظا' و'الغابة' وذلك لاحتوائها على أشجار ذات تاريخ نباتي قديم جدا وذلك لحمايتها ومنع العابثين من إيذائها.

وأضاف عيال سلمان أن المقترح الذي انتقل إلى مرحلة التطبيق بدعم حكومي شعبي سيشتمل على وضع جدار دائري حول إحدى أكبر الأشجار المعمرة في لواء بصيرا وسياج حديدي ولوحة تعريفية حول الشجرة ليعرف المواطنون ماهية هذه الأشجار ومدى أهميتها.

وطالب مهتمون بالشأن البيئي في لواء بصيرا بوضع استراتيجية لحماية هذه الفصيلة من الأشجار التي تعتبر ثروة وطنية خصوصا وأن عمر بعضها يزيد عن ٥٠٠ عام ناهيك عن مواصفاتها النباتية التي تجعل منها نادرة على المستوى المحلي وقد يكون الإقليمي.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.