شريط الأخبار
الرزاز: الكويت وقفت مع الأردن في السراء والضراء الحكومة: لا طلبات تعويض من شركات دخان عالمية صرف مخصصات منتفعي صندوق المعونة الوطنیة إلکترونیا قبل نهایة العام بالتفاصيل ... هيومن رايتس تنتقد تعديلات الجرائم الإلكترونية (العمل) تحمّل المواطن (100) دينار بدل استبدال «العاملة» مسير جديد لشباب الكرك المتعطلين عن العمل الأمانة تعفي المزارعين من رسوم المنتجات البستانيه المعده للتصدير في السوق المركزي الحكومة تدرس منح الأرامل حق الجمع بين الرواتب التقاعدية الزرقاء تنضم لقوافل المتعطلين...وتشارك بمسير للديوان الملكي بحثاً عن العمل شباب معان: الحقوق تُنتزَع ولا تُستجدى .. قادمون إلى الديوان فنزويلي أقام خمسة أشهر في الأردن أعلن إسلامه اليوم هذا ما جرى بين محافظ اربد والمتعطلين عن العمل النائب عدنان السواعير ينتقد الشباب الأردني: ليس لديهم "التزام بالعمل و"وعدم وفاء" تجاه وظائفهم اسبانيا تبدأ اعادة توطين 600 لاجئ سوري مقيم بالأردن الضريبة: 150 ألف طلب للحصول على دعم الخبز استشهاد الرائد سعيد الذيب متأثرا بانفجار اللغم في السلط توضيح هام من وزارة البلديات حول رسوم المواقف على رخص المهن مجلس الوزراء يقرّ مشروعيّ قانونيّ الجمارك وتشكيل المحاكم النظاميّة الشريدة: استقلت لإعطاء الفرصة لآخرين لخدمة الوطن الرزاز :في كل دول العالم يقبل الشاب بأول فرصة عمل...مهما كان الراتب أو المكان
عاجل

الطفيلة...بسبب "أبريق شاي" مجهول يحرق شجرة معمرة ونادرة

الوقائع الإخبارية : قام مجهولون بحرق شجرة معمرة في منطقة لحظا بلواء بصيرا لصناعة ابريقاً من الشاي وذلك بعد أن عثر طوافو مديرية زراعة بصيرا على قطعة حديد تُستعمل لحمل إبريق الشاي فوق النار وبعضا من مادتي السكر والشاي بجانبها.

وتعرضت الشجرة التي يزيد عمرها عن ٥٠٠ عام لحرق جوفها دون اقتلاعها وذلك من خلال صنع ثقب في جوفها وإشعال النار فيها حتى التهمت كامل جوفها لحين إطفائها.

وأوضح مدير زراعة لواء بصيرا المهندس بلال الهلول أنه تم الكشف على الشجرة التي تعرض جوفها للاحتراق وهي من نوع 'البطم الأطلسي' وينتمي إلى الفصيلة البطمية والعائلة المانجية، حيث يتميز هذا النوع من النبات بمقاومته للجفاف وظلاله الوفيرة وتعميره.

وأضاف الهلول أن هذا النوع من الأشجار المعمرة يلعب دورا مهما في إثراء الحياة البرية، إذ يعتبر ملجأً لمختلف الحيوانات خاصة في الأوقات الحارة من فصل الصيف، حيث يصل ارتفاعها إلى خمسة عشر مترا أو اكثر وقطرها الى متر، وذات أوراق متساقطة، متنوعة ما بين 'مركبة ريشية مفردة' أو'جلدية أو 'سميكة'.

وأستغرب هذا التصرف السلبي اتجاه شجرة تعتبر من الأشجار المعمرة والنادرة في المنطقة وذلك لصناعة ابريقا من الشاي كان من الممكن صنعه على بضع قطع من الخشب دون الحاجة لقتل شجرة معمرة، مشيرا إلى أن جولات الطوافين هي على مدار الساعة في كافة مناطق اللواء لضبط المعتدين على الثروة النباتية، الحرجية منها والمعمرة، وتحويلهم إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحقهم.

من جانبه أوضح رئيس جمعية بصيرا البيئية عبدربه الرماضين أن الاعتداء على هذا النوع المعمر من الأشجار يعتبر بمثابة جريمة يعاقب عليها القانون خصوصا بهذه الطريقة الغريبة التي مارسها مجهولون ضد شجرة لا حول ولا قوة لها.

وأكد الرماضين على أنه سيتم عقد اجتماع بخصوصها وبالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع استراتيجية لحماية هذا النوع من الأشجار التي تعتبر من أهم محاور الثروة النباتية في اللواء.

وأضاف عضو مجلس محافظة الطفيلة والناشط الاجتماعي احمد عيال سلمان أن تم اقتراح فكرة ترميم بعض المواقع التي تحتضن أشجارا معمرة في لواء بصيرا مثل موقع'الأرزات' و'لحظا' و'الغابة' وذلك لاحتوائها على أشجار ذات تاريخ نباتي قديم جدا وذلك لحمايتها ومنع العابثين من إيذائها.

وأضاف عيال سلمان أن المقترح الذي انتقل إلى مرحلة التطبيق بدعم حكومي شعبي سيشتمل على وضع جدار دائري حول إحدى أكبر الأشجار المعمرة في لواء بصيرا وسياج حديدي ولوحة تعريفية حول الشجرة ليعرف المواطنون ماهية هذه الأشجار ومدى أهميتها.

وطالب مهتمون بالشأن البيئي في لواء بصيرا بوضع استراتيجية لحماية هذه الفصيلة من الأشجار التي تعتبر ثروة وطنية خصوصا وأن عمر بعضها يزيد عن ٥٠٠ عام ناهيك عن مواصفاتها النباتية التي تجعل منها نادرة على المستوى المحلي وقد يكون الإقليمي.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.