شريط الأخبار
مخطط احتلالي للقضاء على 800 دونم صحراوي في غلاف غزة بالتفاصيل...شروط كتلة الاصلاح حول مشروع قانون العفو العام النائب عطية: أردنيون في الخارج ينتظرون العفو ليعودوا ويسددوا التزاماتهم شاهد بالتفاصيل...النص الكامل لمشروع قانون العفو العام الرزاز : ‏النشامى رفعوا رؤوسنا عالياً...لن نكل ولا نمل والجايات أحسن إطلاق منصة خاصة للناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات الحكومية الامير علي : اخوتي النشامى...اثبتم بشهامتكم وروحكم انكم كما عهدتكم عز وفخر الاردن ولي العهد لـ النشامى: "رافعين راسنا والخير بالقادم" ابو حسان : شمول الشيكات بالعفو انتكاسة لمختلف القطاعات اختتام التوجيهي بأعلى مستويات المهنية والانضباط فيتال: النشامى كانوا متوترين وقلقين...ولا أعرف السبب الملك عبر تويتر : "نشامى وما قصرتوا" تجارة عمان تحذر من شمول جرائم الشيكات بالعفو العام الكباريتي يطالب بعدم شمول جرم الشيك بالعفو العام الأعيان يقر قانون الموازنة العام والوحدات الحكومية لسنة 2019 الملك: الأردن يمتلك المقومات ليصبح وجهة متميزة للسياحة العلاجية عقل بلتاجي أمام "المالية النيابية" بجلسة تحقق حول مخالفات لأمانة عمّان إرادة ملكية بتعيين د.عدنان العتوم رئيسا لجامعة آل البيت وزارة الاتصالات توضح الفرق بين خدمة إصدار جواز السفر الكترونيا والجواز الإلكتروني منتخب النشامى يودع امم أسيا بعد خسارته بركلات الترجيح أمام فيتنام
عاجل

العناني: نفط الأردن غير ناضج .. وموقع الأردن "جيوسياسي"

الوقائع الإخبارية : قال نائب رئيس الوزراء الأسبق، الخبير الاقتصادي جواد العناني، إن الاقتصاد الأردني يتسم بقدرته الهائلة على التغيّر والتحوّل تبعا لموقع الأردن الجيوسياسي، وما يشكله من حجر زاوية في الكثير من القضايا الإقليمية والدولية.
وأضاف في محاضرة دعت إليها جمعية أصدقاء الشرطة، الأربعاء، وأدارها رئيس الجمعية شاكر حداد، أن الأردن لديه نفط لكنه لم ينضج، وأن عوامل الطبيعة لم توصله لمرحلة يصبح ذلك السائل المنصهر، معتبرا أن ثمة موارد للطاقة في محافظة معان هي أفضل نظم في العالم واكفأها لكنها تحتاج لتكنولوجيا لتوليدها لتصبح بكلفة مجانية.
وفيما يتعلق بموضوع الضرائب رفض العناني المساواة في التحصيل ما بين الغني والفقير، باعتبارها غير عادلة، مشيرا إلى أن زيادة الضرائب وكثرتها أمر غير مجد ويؤثّر على الاقتصاد الوطني.
وحول العمالة الوافدة اعتبر العناني أن الوظائف التي تشغلها تلك العمالة، تفوق أعداد الشباب العاطلين عن العمل، مشيرا إلى أن هذه المفارقة تحتاج إلى تغيير في الثقافة.
وحول بعض الدعوات التي تنادي بتسريح الموظفين بسبب البطالة المقنعة في بعض المؤسسات، أكد العناني بأنه لا يجوز بأي حال من الأحوال، تسريح الموظفين، مشددا على ضرورة إيجاد البدائل لهم من خلال إعادة تنظيم الدوائر وهيكلتها لتصبح أكثر رشاقة، إلى جانب اعتماد برامج تدريبية تؤهل الموظفين، ضمن المرحلة الانتقالية المكلفة حسب وصفه.
واضاف: لدينا فرصة تمكننا من الاقتراض من صندوق النقد الدولي حتى نعيد التموضع لسنتين أو ثلاثة، مشيرا إلى أنه من خلال هذا البرنامج تعاد موضعة الموظفين في مؤسسات القطاع العام، ثم ينتقلون للأماكن التي يخدمون بها بشكل أفضل.
وفيما يتعلق بجلب الاستثمارات الأجنبية، قال عناني إن العالم اليوم بمختلف دوله يحتضن استثمارات أجنبية، مشيرا إلى أن العبرة بآلية المفاوضة مع هذا المستثمر ومدى تحقيق أكبر قدر من المكاسب للاقتصادي الوطني.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.