شريط الأخبار
كناكرية: تمديد اعفاء الشقق يساهم في تمكين المواطن وتنشيط سوق العقار تسرب بنزين من محطة وقود في اربد...و الدفاع المدني يسيطر الروابدة: تقاعدي "أقل من الذي يتقاضاه مدير أي دائرة حكومية" بالوثيقة...وزارة الاوقاف تتراجع عن سماحها بتصوير فيلم داخل مسجد هل يفكر وزير الاوقاف بالاستقاله بعد الغاء الرزاز تعميمه للمساجد ؟ قرار بازالة اللوحات الاعلانية لحملة (ضد التحرش) من شوارع عمان والمحافظات الافراج عن المعتقلين ! شرط الحراكيون قبل لقاء الرزاز في رئاسة الوزراء عشائر سحاب تصدر بياناً بشأن توقيف ابنها الإعلامي محمد الوكيل النائب الدغمي: رؤساء حكومات لا يستحقون أكثر من منصب أمين عام وزارة الروابدة: فيه كثير شخصيات بالأردن «تفرعنت» بعد الربيع العربي النائب خليل عطية يوجه أسئلة حول المتورطين عن "تسريب أراض في القدس" ليهود ابو البصل يبرر تعميمه حول حظر اذاعة خطبة الجمعة واقامة الصلاة عبر المآذن مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة زواتي: فاتورة الكهرباء ستنخفض في عام 2019 الملكة رانيا: حتى وإن كان ذلك على حساب شعبيتنا بعد إحالته لـ"الجنايات"....قنديل قد يسجن 20 سنة مع الأشغال الشاقة نجل المعتقل العلاوين يطالب بالكشف عن مصير والده بعد تعذر لقاء المحامي به المعايطة يعلن اطلاق الحوار حول اللامركزية خلال ايام الزبن: تأمين صحي حكومي لمن يقل دخله عن 350 دينار عام 2020 الحكومة تحيل مخالفة جديدة إلى "مكافحة الفساد"
عاجل

الدفاع المدني يحذر المواطنين من مخاطر وسائل التدفئة

الوقائع الإخبارية : تهيب المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين أهمية إجراء الصيانة الدورية اللازمة المدافئ والتأكد من عدم وجود انثناءات أو تشققات بالخرطوم الواصل ما بين الاسطوانة والمدفأة بالنسبة لمدافئ الغاز والتأكد من سلامة الأسلاك الكهربائية بالنسبة لمدافئ الكهرباء بحيث تكون الأسلاك غير تالفة أو معراة.
أما مدافئ الكاز فيجب عدم القيام بتزويدها بالوقود وهي مشتعلة إضافة إلى عدم وضع الأواني المملوءة بالماء أو استخدامها للطهي أو تسخين الماء عليها لان ذلك قد يؤدي إلى اندلاقها وتعريض المحيطين بها لخطر الإصابة بالحروق كما يجب مراعاة أن تكون المدافئ بعيدة عن الأثاث المسافة المناسبة وعدم تمرير الأسلاك الكهربائية فوقها أو بالقرب منها وعدم اللجوء إلى تجفيف الملابس عليها لان ذلك قد يؤدي إلى نشوب حريق في المنزل إضافة إلى عدم وضعها بالممرات الضيقة ومراعاة تهوية المنزل بين الحين والآخر والقيام بإطفاء هذه المدافئ خارج الغرف في مكان جيد التهوية.
وقالت إدارة الإعلام أن كثيراً من المواطنين يلجأون إلى استخدام مدافئ الحطب لغايات التدفئة الأمر الذي يؤدي إلى وقوع حوادث الاختناق بشكل كبير نتيجة لطبيعة الوقود المستخدم لها كالحطب ومادة الجفت حيث أن استخدام مثل هذا النوع من المدافئ ينتج عنه كميات كبيرة من الدخان وغازات أول وثاني أكسيد الكربون فإن هذا النوع من المدافئ يحتاج إلى ضرورة توفير كافة الاحتياجات والتدابير الوقائية اللازمة المتمثلة في تهوية المنزل بشكل جيدا بين الحين والآخر وضرورة إطفائها أثناء النوم لضمان عدم وقوع حوادث الاختناق لا قدر الله.
كما تؤكد إدارة الإعلام على الإخوة المواطنين ضرورة مراقبة أطفالهم وعدم السماح لهم باللعب بالقرب من المدافئ بمختلف أنواعها لان ذلك يؤدي إلى نشوب الحريق داخل المنزل وبالتالي تعريضهم للخطر .
كما تحذر إدارة الإعلام المواطنين بضرورة عدم ترك المدافئ مشتعلة أثناء النوم لأن هذه المدافئ تحتاج في عملية احتراقها إلى الأوكسجين وفي حال عدم وجود التهوية المناسبة في المنزل يؤدي إلى نقص كمية الأوكسجين وبالتالي تبدأ هذه المواد المشتعلة بإنتاج غاز أول أكسيد الكربون الذي له القدرة أكثر من غيره على الاتحاد مع (هيموجلوبين) الدم الأمر الذي يؤدي إلى تشبع الجسم بهذا الغاز الذي بدوره يقوم بإيجاد ضعف عام في عمل وظائف الجسم المختلفة دون أن يشعر الشخص بذلك مما يؤدي إلى ضيق في عملية التنفس وبالتالي وقوع الوفاة لا قدر الله.
و تشير إدارة الإعلام في المديرية العامة للدفاع المدني إلى انه وبالرغم من الإرشادات والتحذيرات المنشورة في وسائل الإعلام المختلفة والتي تقوم بإعدادها لازالت أعداد حوادث الاختناق الناتجة عن الاستخدام الخاطئ موجودة فتشير إحصائية الحوادث في الدفاع المدني إلى إن حوادث الاختناق الناتجة عن الاستخدام للمدافئ بلغت (53) حادث اختناق نتج عنه (120) إصابة و (14) حالة وفاة خلال عام 2017م .
كما وتهيب إدارة الإعلام إلى ضرورة إجراء الصيانة اللازمة لمرافق المنزل والتمديدات الكهربائية ومصارف وشبكات المياه خوفاً من حدوث التلف فيها نتيجة الانجماد، وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير على أسطح المنازل ومتابعة ومراقبة الأطفال من قبل الأهل وحثهم على الابتعاد عن التجمعات المائية الخطرة وخاصة أثناء ذهابهم إلى المدارس والابتعاد عن جوانب الأودية ومجاري السيول وقنوات تصريف المياه .
ودعت إدارة الإعلام السائقين بضرورة توخي الحيطة والحذر والتأني أثناء القيادة والتقيد بتعليمات وقواعد السير على الطرق وعدم اللجوء إلى السرعة العالية وذلك لتجنب الوقوع في الحوادث .
وتبقى المديرية العامة للدفاع المدني من خلال أقسامها ومراكزها المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة على أهبة الاستعداد وعلى مدار الساعة لاستقبال نداء المواطن على هاتف الطوارئ الموحد(911) في مختلف محافظات المملكة عند حدوث أي طارئ لا قدر الله.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.