شريط الأخبار
الرزاز: الكويت وقفت مع الأردن في السراء والضراء الحكومة: لا طلبات تعويض من شركات دخان عالمية صرف مخصصات منتفعي صندوق المعونة الوطنیة إلکترونیا قبل نهایة العام بالتفاصيل ... هيومن رايتس تنتقد تعديلات الجرائم الإلكترونية (العمل) تحمّل المواطن (100) دينار بدل استبدال «العاملة» مسير جديد لشباب الكرك المتعطلين عن العمل الأمانة تعفي المزارعين من رسوم المنتجات البستانيه المعده للتصدير في السوق المركزي الحكومة تدرس منح الأرامل حق الجمع بين الرواتب التقاعدية الزرقاء تنضم لقوافل المتعطلين...وتشارك بمسير للديوان الملكي بحثاً عن العمل شباب معان: الحقوق تُنتزَع ولا تُستجدى .. قادمون إلى الديوان فنزويلي أقام خمسة أشهر في الأردن أعلن إسلامه اليوم هذا ما جرى بين محافظ اربد والمتعطلين عن العمل النائب عدنان السواعير ينتقد الشباب الأردني: ليس لديهم "التزام بالعمل و"وعدم وفاء" تجاه وظائفهم اسبانيا تبدأ اعادة توطين 600 لاجئ سوري مقيم بالأردن الضريبة: 150 ألف طلب للحصول على دعم الخبز استشهاد الرائد سعيد الذيب متأثرا بانفجار اللغم في السلط توضيح هام من وزارة البلديات حول رسوم المواقف على رخص المهن مجلس الوزراء يقرّ مشروعيّ قانونيّ الجمارك وتشكيل المحاكم النظاميّة الشريدة: استقلت لإعطاء الفرصة لآخرين لخدمة الوطن الرزاز :في كل دول العالم يقبل الشاب بأول فرصة عمل...مهما كان الراتب أو المكان
عاجل

الدفاع المدني يحذر المواطنين من مخاطر وسائل التدفئة

الوقائع الإخبارية : تهيب المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين أهمية إجراء الصيانة الدورية اللازمة المدافئ والتأكد من عدم وجود انثناءات أو تشققات بالخرطوم الواصل ما بين الاسطوانة والمدفأة بالنسبة لمدافئ الغاز والتأكد من سلامة الأسلاك الكهربائية بالنسبة لمدافئ الكهرباء بحيث تكون الأسلاك غير تالفة أو معراة.
أما مدافئ الكاز فيجب عدم القيام بتزويدها بالوقود وهي مشتعلة إضافة إلى عدم وضع الأواني المملوءة بالماء أو استخدامها للطهي أو تسخين الماء عليها لان ذلك قد يؤدي إلى اندلاقها وتعريض المحيطين بها لخطر الإصابة بالحروق كما يجب مراعاة أن تكون المدافئ بعيدة عن الأثاث المسافة المناسبة وعدم تمرير الأسلاك الكهربائية فوقها أو بالقرب منها وعدم اللجوء إلى تجفيف الملابس عليها لان ذلك قد يؤدي إلى نشوب حريق في المنزل إضافة إلى عدم وضعها بالممرات الضيقة ومراعاة تهوية المنزل بين الحين والآخر والقيام بإطفاء هذه المدافئ خارج الغرف في مكان جيد التهوية.
وقالت إدارة الإعلام أن كثيراً من المواطنين يلجأون إلى استخدام مدافئ الحطب لغايات التدفئة الأمر الذي يؤدي إلى وقوع حوادث الاختناق بشكل كبير نتيجة لطبيعة الوقود المستخدم لها كالحطب ومادة الجفت حيث أن استخدام مثل هذا النوع من المدافئ ينتج عنه كميات كبيرة من الدخان وغازات أول وثاني أكسيد الكربون فإن هذا النوع من المدافئ يحتاج إلى ضرورة توفير كافة الاحتياجات والتدابير الوقائية اللازمة المتمثلة في تهوية المنزل بشكل جيدا بين الحين والآخر وضرورة إطفائها أثناء النوم لضمان عدم وقوع حوادث الاختناق لا قدر الله.
كما تؤكد إدارة الإعلام على الإخوة المواطنين ضرورة مراقبة أطفالهم وعدم السماح لهم باللعب بالقرب من المدافئ بمختلف أنواعها لان ذلك يؤدي إلى نشوب الحريق داخل المنزل وبالتالي تعريضهم للخطر .
كما تحذر إدارة الإعلام المواطنين بضرورة عدم ترك المدافئ مشتعلة أثناء النوم لأن هذه المدافئ تحتاج في عملية احتراقها إلى الأوكسجين وفي حال عدم وجود التهوية المناسبة في المنزل يؤدي إلى نقص كمية الأوكسجين وبالتالي تبدأ هذه المواد المشتعلة بإنتاج غاز أول أكسيد الكربون الذي له القدرة أكثر من غيره على الاتحاد مع (هيموجلوبين) الدم الأمر الذي يؤدي إلى تشبع الجسم بهذا الغاز الذي بدوره يقوم بإيجاد ضعف عام في عمل وظائف الجسم المختلفة دون أن يشعر الشخص بذلك مما يؤدي إلى ضيق في عملية التنفس وبالتالي وقوع الوفاة لا قدر الله.
و تشير إدارة الإعلام في المديرية العامة للدفاع المدني إلى انه وبالرغم من الإرشادات والتحذيرات المنشورة في وسائل الإعلام المختلفة والتي تقوم بإعدادها لازالت أعداد حوادث الاختناق الناتجة عن الاستخدام الخاطئ موجودة فتشير إحصائية الحوادث في الدفاع المدني إلى إن حوادث الاختناق الناتجة عن الاستخدام للمدافئ بلغت (53) حادث اختناق نتج عنه (120) إصابة و (14) حالة وفاة خلال عام 2017م .
كما وتهيب إدارة الإعلام إلى ضرورة إجراء الصيانة اللازمة لمرافق المنزل والتمديدات الكهربائية ومصارف وشبكات المياه خوفاً من حدوث التلف فيها نتيجة الانجماد، وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير على أسطح المنازل ومتابعة ومراقبة الأطفال من قبل الأهل وحثهم على الابتعاد عن التجمعات المائية الخطرة وخاصة أثناء ذهابهم إلى المدارس والابتعاد عن جوانب الأودية ومجاري السيول وقنوات تصريف المياه .
ودعت إدارة الإعلام السائقين بضرورة توخي الحيطة والحذر والتأني أثناء القيادة والتقيد بتعليمات وقواعد السير على الطرق وعدم اللجوء إلى السرعة العالية وذلك لتجنب الوقوع في الحوادث .
وتبقى المديرية العامة للدفاع المدني من خلال أقسامها ومراكزها المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة على أهبة الاستعداد وعلى مدار الساعة لاستقبال نداء المواطن على هاتف الطوارئ الموحد(911) في مختلف محافظات المملكة عند حدوث أي طارئ لا قدر الله.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.