شريط الأخبار
تنويه صادر عن وزارة الزراعة حول افعى " فلسطين " النائب هند الفايز تعلق على قرار المحكمة الجديد بحبسها مدة سنة إصابة ستة أشخاص اثر حريق منزل في محافظة جرش توجه لرفع الحد الأدنى لرواتب الضمان إلى 130 ديناراً شاهد بالأسمــاء ... ناجحون في الامتحان التنافسي بالاسماء ...تشكيلات ادارية واسعة في وزارة التربية والتعليم الملك يوعز بأعفاء اسرة طفل من دفع مبلغ مالي تراكم عليهم للخدمات الطبية بالصورة...امام وزير التربية !! مدرسة توزع عصير " منتهي الصلاحية " على طلابها بالعقبة زواتي: 1270 ميغاواط كهرباء من الطاقة المتجددة قيد التنفيذ الحكم على هند الفايز بالحبس لمدة سنة بجرم إصدار شيك دون رصيد مجهول يطلق عيارات نارية في منطقة دوار الباشا في الكرك ويلوذ بالفرار إصابة شاب إثر تعرضه للطعن في الرمثا ارشيدات: سنرسل قريبا إنذارا عدليا للرزاز لإلغاء إتفاقية الغاز وفاة عامل مصري اثر سقوطه من الطابق الخامس في اربد الخوالده: أنظمة التنظيم الإداري لا تنص على مهام "الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن المساعدة : بوصفي وزيرا سابقا..من غير المناسب تقريع الموظف الحكومي علنا بالصور....مداهمات امنية تسفر عن القبض على ستة أشخاص بحوزتهم كميات من أشتال المخدرات شاهد بالصور .. اتلاف مواد غذائية منتهية الصلاحية في الزرقاء أمن الدولة : 20 سنة اشغال شاقة لتاجر مخدرات
عاجل

الدفاع المدني يحذر المواطنين من مخاطر وسائل التدفئة

الوقائع الإخبارية : تهيب المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين أهمية إجراء الصيانة الدورية اللازمة المدافئ والتأكد من عدم وجود انثناءات أو تشققات بالخرطوم الواصل ما بين الاسطوانة والمدفأة بالنسبة لمدافئ الغاز والتأكد من سلامة الأسلاك الكهربائية بالنسبة لمدافئ الكهرباء بحيث تكون الأسلاك غير تالفة أو معراة.
أما مدافئ الكاز فيجب عدم القيام بتزويدها بالوقود وهي مشتعلة إضافة إلى عدم وضع الأواني المملوءة بالماء أو استخدامها للطهي أو تسخين الماء عليها لان ذلك قد يؤدي إلى اندلاقها وتعريض المحيطين بها لخطر الإصابة بالحروق كما يجب مراعاة أن تكون المدافئ بعيدة عن الأثاث المسافة المناسبة وعدم تمرير الأسلاك الكهربائية فوقها أو بالقرب منها وعدم اللجوء إلى تجفيف الملابس عليها لان ذلك قد يؤدي إلى نشوب حريق في المنزل إضافة إلى عدم وضعها بالممرات الضيقة ومراعاة تهوية المنزل بين الحين والآخر والقيام بإطفاء هذه المدافئ خارج الغرف في مكان جيد التهوية.
وقالت إدارة الإعلام أن كثيراً من المواطنين يلجأون إلى استخدام مدافئ الحطب لغايات التدفئة الأمر الذي يؤدي إلى وقوع حوادث الاختناق بشكل كبير نتيجة لطبيعة الوقود المستخدم لها كالحطب ومادة الجفت حيث أن استخدام مثل هذا النوع من المدافئ ينتج عنه كميات كبيرة من الدخان وغازات أول وثاني أكسيد الكربون فإن هذا النوع من المدافئ يحتاج إلى ضرورة توفير كافة الاحتياجات والتدابير الوقائية اللازمة المتمثلة في تهوية المنزل بشكل جيدا بين الحين والآخر وضرورة إطفائها أثناء النوم لضمان عدم وقوع حوادث الاختناق لا قدر الله.
كما تؤكد إدارة الإعلام على الإخوة المواطنين ضرورة مراقبة أطفالهم وعدم السماح لهم باللعب بالقرب من المدافئ بمختلف أنواعها لان ذلك يؤدي إلى نشوب الحريق داخل المنزل وبالتالي تعريضهم للخطر .
كما تحذر إدارة الإعلام المواطنين بضرورة عدم ترك المدافئ مشتعلة أثناء النوم لأن هذه المدافئ تحتاج في عملية احتراقها إلى الأوكسجين وفي حال عدم وجود التهوية المناسبة في المنزل يؤدي إلى نقص كمية الأوكسجين وبالتالي تبدأ هذه المواد المشتعلة بإنتاج غاز أول أكسيد الكربون الذي له القدرة أكثر من غيره على الاتحاد مع (هيموجلوبين) الدم الأمر الذي يؤدي إلى تشبع الجسم بهذا الغاز الذي بدوره يقوم بإيجاد ضعف عام في عمل وظائف الجسم المختلفة دون أن يشعر الشخص بذلك مما يؤدي إلى ضيق في عملية التنفس وبالتالي وقوع الوفاة لا قدر الله.
و تشير إدارة الإعلام في المديرية العامة للدفاع المدني إلى انه وبالرغم من الإرشادات والتحذيرات المنشورة في وسائل الإعلام المختلفة والتي تقوم بإعدادها لازالت أعداد حوادث الاختناق الناتجة عن الاستخدام الخاطئ موجودة فتشير إحصائية الحوادث في الدفاع المدني إلى إن حوادث الاختناق الناتجة عن الاستخدام للمدافئ بلغت (53) حادث اختناق نتج عنه (120) إصابة و (14) حالة وفاة خلال عام 2017م .
كما وتهيب إدارة الإعلام إلى ضرورة إجراء الصيانة اللازمة لمرافق المنزل والتمديدات الكهربائية ومصارف وشبكات المياه خوفاً من حدوث التلف فيها نتيجة الانجماد، وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير على أسطح المنازل ومتابعة ومراقبة الأطفال من قبل الأهل وحثهم على الابتعاد عن التجمعات المائية الخطرة وخاصة أثناء ذهابهم إلى المدارس والابتعاد عن جوانب الأودية ومجاري السيول وقنوات تصريف المياه .
ودعت إدارة الإعلام السائقين بضرورة توخي الحيطة والحذر والتأني أثناء القيادة والتقيد بتعليمات وقواعد السير على الطرق وعدم اللجوء إلى السرعة العالية وذلك لتجنب الوقوع في الحوادث .
وتبقى المديرية العامة للدفاع المدني من خلال أقسامها ومراكزها المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة على أهبة الاستعداد وعلى مدار الساعة لاستقبال نداء المواطن على هاتف الطوارئ الموحد(911) في مختلف محافظات المملكة عند حدوث أي طارئ لا قدر الله.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.