شريط الأخبار
رئيس الوزراء د. هاني الملقي والوزير المومني في منزل فهد الفانك عواد : الحكومة تدرس رفع أسعار المطاعم الشعبية خلال الفترة المقبلة تعديل عقوبة مواطن محكوم مؤبد بالصين إلى الأشغال خمس سنوات في الأردن والافراج عنه 3 وزراء للنقل يعجزون عن ايقاف عطاء تشوبه شبهات على شركة لخدمات الليموزين بمطار الملكة علياء تحويل 17 قضية استخدام غير مشروع للمياه في الشمال ‘‘الأمن‘‘: إساءة معاملة المحتجزين ممارسات ممنوعة وتوجب العقاب "القبول الموحد" تنصح الطلبة بتعبئة خيارات التخصصات كافة بالتفاصيل...تعديل وزاري مرتقب على حكومة الملقي الأحد وتوقعات بخروج (7) وزراء القبض على شخص طلب اتاوة من احدى محطات الوقود في الرصيفة شرطة البلقاء تضبط 60 كيلو غراما من الماريجوانا بالتفاصيل...مفاجأة بخصوص اسعار الكهرباء! وزير الدولة لشؤون الاستثمار: هناك مزايا مختلفة للاستثمار خارج عمّان وفاة سبعيني نتيجة إصابته بكسور وجروح بالغة في الجسم اثر تعرضه لحادث دهس بالطفيلة مصادر وزارية تنفي تقديم الوزراء لاستقالاتهم خلال جلسة المجلس يوم أمس نقابة الصحفيين تسعى لحل قضية مذيع الأخبار في التلفزيون الأردني صلاح العجلوني ودياً بالفيديو...اشتعال صهريج محمل بمادة وقود اثر تدهوره عند اشارات "خو" في الزرقاء الشواربة: لدى الأمانة استراتيجية لمعالجة مشكلة النقل العام الكلالدة: قرار اجراء انتخابات بلدية الموقر صلاحية الوزير...ودورنا تحديد موعدها يا عبدالله وعبدالرحمن لاتحزنا مات ابوكما شهيدا فكان الملك عبدالله لكما ابا جديدا. سيناتوران أميركيان: استقرار الأردن أولوية أميركية
عاجل

اعتماد نسبة مئوية على كشف العلامات واشتراط تحقيق 50% من مجموع علامات كل مادة

الوقائع الإخبارية : توصل مجلس التعليم العالي و«التربية والتعليم» الى توافقات حول محاور تتقاطع بين التعليمات الجديدة لامتحان الثانوية العامة «التوجيهي» والقبول الموحد بالجامعات، وفقا لما أكدته مصادر مطلعة.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن التقاطعات كانت في ثلاثة محاور رئيسية، تمثل الاول، بإعتماد مجموع علامات من (1400) بدلا من نسبة مئوية للطالب (100%)، ما يتطلب تغييرا في الحدود الدنيا لمعدلات القبول التي تنص عليها اسس القبول.

ورحجت مصادر أن الاتفاق ذهب بإتجاه تضمين كشف مجموعات العلامات الـ(1400) نسبة مئوية للطالب او ان يتم اعادة احتساب المجموع العام كنسبة مئوية، لغايات القبول الجامعي.

اما المحور الثاني، يتمثل في تحصيل الطالب من مجموع علامات على مستوى المادة، إذ كان هنالك اتجاهان الاول يتطلب تحصيل الطالب (30%) من وزن العلامات المخصص لكل مادة واخر، ان يحصل الطالب (50%)، لغايات القبول الجامعي، إذ رجحت المصادر ان يؤخذ بالاخير، بحيث يتوجب على الطالب تحقيق (50%) من وزن العلامة المخصص لكل مادة.

اما المحور الثالث، يتمثل في الطلبة غير المستكملين لمتطلبات «التوجيهي»، والمتقدمين حاليا للدورة الشتوية المقبلة، إذيتوقع أن تتم معاملتهم وفقا لنظام التوجيهي القديم على اساس نسبة مئوية وليس من مجموع علامات الـ(1400).

ويعقد وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي والتربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز الاحد المقبل مؤتمرا صحفيا مشتركا للحديث عن النظام الجديد لامتحان الثانوية العامة، وانعكاسات ذلك على اليات القبول الموحد بالجامعات، وما تم التوصل اليه من توافقات.

ورجحت مصادر الابقاء على الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات للقبول الشتوي، في ظل هذه التفاهمات، بحيث تبقى لتخصصي الطب وطب الاسنان (85%) او ما يعادلها وفقا لمجموع العلامات من (1400)، و(80%) للصيدلة ودكتور البيطرية والهندسة و(70%) للشريعة ووالتمريض والعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل و(65%) لباقي لتخصصات في الجامعات الرسمية و(60%) لباقي التخصصات في الجامعات الخاصة.

وحضر جلسة مجلس التعليم العالي الاخيرة وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز وأمين عام الوزارة محمد العكور ،بالاضافة الى خبراء منهم رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشريةالدكتور عبدالله العبابنة والدكتور يوسف السوالمة وياسر السالم ووفاء العبدلات كخبراء في القياس والتقويم، حيث تمت مناقشة التحديث الذي طرأ على نظام «التوجيهي» وكيفية تحقيق توافق مع اليات القبول الموحد.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.