شريط الأخبار
غياب السلامة المهنية: وفاة عامل كل يومين وإصابة كل 39 دقيقة بالفيديو...رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يصل إلى بيروت بدء المفاوضات النهائية لتركيب أجهزة تتبع على 12 ألف مركبة حكومية القبض على سارق مركبة من المفرق على طريق الزرقاء بوتين: روسيا على تواصل مستمر مع الأردن لأجل سوريا شاهد ....أسماء المتورطين بقضايا غش وخلط زيت الزيتون بالزيوت النباتية خبير جيوفيزيائي: لا صحة لاقتراب حدوث زلزال في الأردن زيادين: اتفاقية الغاز ستمكن العدو الصهيوني من وضع يده على رقبة الاردن رمان : الحكومة تسبب إرباكا في قطاع تجارة سيارات (الهايبرد) بالصور .. عطوة عشائرية لمدة سنة في حادثة مقتل سبعيني في الطفيلة السعودية .. احباط تهريب 20 الف حبة "كبتاجون" قادمة من الاردن المومني : امطار رعدية غزيرة على معظم انحاء المملكة خلال الساعات القادمة كلاب ضالة تهاجم عشريني وتصيبه بجراح في الغور الشمالي عملية ولادة ناجحة داخل سيارة إسعاف للدفاع المدني في إربد الملك يستمع إلى ردي مجلسي الأعيان والنواب على خطاب العرش السامي غدا الاربعاء بالصور .... متصرف الرمثا ينفي العثور على ذهب او اثار في "الشجرة" مقتل سيدة ثلاثينية طعنا في الطفيلة أمطار اليوم تكشف عن مغارة قديمة في لواء الرمثا ، والجهات الأمنية تتدخل النائب السعود رئيسا للجنة فلسطين والفناطسة للعمل شاهد بالفيديو...هيئة الإعلام تعتزم مقاضاة قناة DW
عاجل

اعتماد نسبة مئوية على كشف العلامات واشتراط تحقيق 50% من مجموع علامات كل مادة

الوقائع الإخبارية : توصل مجلس التعليم العالي و«التربية والتعليم» الى توافقات حول محاور تتقاطع بين التعليمات الجديدة لامتحان الثانوية العامة «التوجيهي» والقبول الموحد بالجامعات، وفقا لما أكدته مصادر مطلعة.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن التقاطعات كانت في ثلاثة محاور رئيسية، تمثل الاول، بإعتماد مجموع علامات من (1400) بدلا من نسبة مئوية للطالب (100%)، ما يتطلب تغييرا في الحدود الدنيا لمعدلات القبول التي تنص عليها اسس القبول.

ورحجت مصادر أن الاتفاق ذهب بإتجاه تضمين كشف مجموعات العلامات الـ(1400) نسبة مئوية للطالب او ان يتم اعادة احتساب المجموع العام كنسبة مئوية، لغايات القبول الجامعي.

اما المحور الثاني، يتمثل في تحصيل الطالب من مجموع علامات على مستوى المادة، إذ كان هنالك اتجاهان الاول يتطلب تحصيل الطالب (30%) من وزن العلامات المخصص لكل مادة واخر، ان يحصل الطالب (50%)، لغايات القبول الجامعي، إذ رجحت المصادر ان يؤخذ بالاخير، بحيث يتوجب على الطالب تحقيق (50%) من وزن العلامة المخصص لكل مادة.

اما المحور الثالث، يتمثل في الطلبة غير المستكملين لمتطلبات «التوجيهي»، والمتقدمين حاليا للدورة الشتوية المقبلة، إذيتوقع أن تتم معاملتهم وفقا لنظام التوجيهي القديم على اساس نسبة مئوية وليس من مجموع علامات الـ(1400).

ويعقد وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي والتربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز الاحد المقبل مؤتمرا صحفيا مشتركا للحديث عن النظام الجديد لامتحان الثانوية العامة، وانعكاسات ذلك على اليات القبول الموحد بالجامعات، وما تم التوصل اليه من توافقات.

ورجحت مصادر الابقاء على الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات للقبول الشتوي، في ظل هذه التفاهمات، بحيث تبقى لتخصصي الطب وطب الاسنان (85%) او ما يعادلها وفقا لمجموع العلامات من (1400)، و(80%) للصيدلة ودكتور البيطرية والهندسة و(70%) للشريعة ووالتمريض والعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل و(65%) لباقي لتخصصات في الجامعات الرسمية و(60%) لباقي التخصصات في الجامعات الخاصة.

وحضر جلسة مجلس التعليم العالي الاخيرة وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز وأمين عام الوزارة محمد العكور ،بالاضافة الى خبراء منهم رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشريةالدكتور عبدالله العبابنة والدكتور يوسف السوالمة وياسر السالم ووفاء العبدلات كخبراء في القياس والتقويم، حيث تمت مناقشة التحديث الذي طرأ على نظام «التوجيهي» وكيفية تحقيق توافق مع اليات القبول الموحد.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.