شريط الأخبار
انخفاض أسعار المشتقات النفطية في الاسبوع الثاني من الشهر زواتي: الأردن استقطب استثمارات بقطاع الطاقة المتجددة بلغت 5ر1 مليار دولار وستصل 4 مليارات دولار في 2020 شاهد...نقابتي المهندسين الاردنيين والمهندسين الزراعيين توجه بياناً إلى الرزاز البيئة تضبط اعتداءات بــ 30 طنا على الأشجار الحرجية وزير الأوقاف يقرر تعيين 215 مؤذن وخادم مسجد محكمة بداية عمان ترد دعوى المطالبه بحل مجلس نقابة المعلمين أمانة عمان تستأصل اعضاء الكلاب الضالة التناسلية " ذكوراً واناثاُ " إدارية النواب تطالب بحل مشكلة موظفي الشركة الاستثمارية التابعة لصندوق الحج البيئة تضبط " 30 " طن من الأشجار الحرجية وتحويل المخالفين الى القضاء وفاة طفل يبلغ من العمر " 6 " سنوات اثر حاث دهس في الكرك 5،5 مليون دينار من الاموال المهدورة امام محكمة جنايات عمان شاهد بالتفاصيل ... وزارة المالية توقف شراء المركبات الحكومية الفايز: لا احد يعرف طبيعة صفقة القرن وتفاصيلها الأوقاف تتحقق من استمرار تصوير مسلسل أمريكي بمسجد في العاصمة عمان وزير الصناعة يعلن تفاصيل تعديل قرار تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي بلدية المفرق تضبط لحوما فاسدة في احدى الملاحم وتحول صاحبها للجهات المختصه شاهد بالأسمــاء .. ديوان الخدمة المدنية يدعو هؤلاء للامتحان التنافسي شحنة بنزين تحتوي 1% حديد تصل الأردن قبل نهاية 2018 شاهد بالأسمــاء .. مدعوون للتعيين في الصحة عودة 899 لاجئ سوري الى بلاده خلال الـ 24 ساعة الماضية
عاجل

جريفيث يصل عمّان لبحث ترتيبات استئناف مشاورات السلام اليمنية

الوقائع الإخبارية : وصل المبعوث الأممي الجديد لليمن، مارتن جريفيث، السبت، إلى العاصمة عمّان، من أجل الترتيب لاستئناف المشاورات اليمنية المتعثرة منذ أكثر من عام ونصف.

وقالت مصادر مقربة من المبعوث، للأناضول، إن جريفيث وصل عمّان، وسيلتقي غدا الأحد الطاقم الأممي الخاص به، الذي يتخذ من العاصمة الأردنية مقرا رئيسيا له منذ أن تم نقله، العام الماضي من مدينة نيويورك.

وسيبحث المبعوث الأممي مع نائبه معين شريم وطاقم المكتب الأممي، الترتيبات لانطلاق أول جولة لإحياء مشاورات السلام، أواخر مارس/آذار الجاري، حسب المصادر التيى طلبت عدم الكشف عن هويتها.

وتسلم البريطاني، جريفيث، الملف اليمني كمبعوث خاص للأمم المتحدة، مطلع مارس الجاري، خلفا للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الذي انتهت فترته أواخر فبراير/شباط الماضي.

وأضافت المصادر أنه من المقرر أن يستهل جريفيث جولته الأولى في 25 مارس الجاري، بزيارة إلى العاصمة السعودية الرياض، للقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي والفريق التفاوضي الحكومي.

وأشارت إلى أن العاصمة صنعاء ستكون ثاني محطات جولة المبعوث الأممي، التي تهدف إلى الاتفاق على استئناف مشاورات السلام، دون تحديد موعد الزيارة.

ومن المقرر أن يلتقي جريفيث في صنعاء قيادات من حزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان يرأسه الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، وكذلك قيادات من جماعة أنصار الله الحوثي، التي كانت قد رفضت التعامل مع المبعوث السابق، وهاجمت موكبه أثناء وصوله إلى صنعاء في مايو/أيار الماضي.

كان المبعوث الأممي السابق ولد الشيخ ذكر في تصريحات سابقة، مطلع فبراير الماضي، أن خلفه سيقوم بالتحضير لجولة جديدة من المشاورات، تبدأ بلقاءات بين الحوثيين وحزب المؤتمر، عقب انفراط تحالفهما مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، واندلاع معارك بين الطرفين انتهت بمقتل صالح.

ورعت الأمم المتحدة، ثلاث مشاورات للسلام خلال فترة عمل المبعوث الأممي السابق، لكنها أخفقت جميعا في تحقيق أي تقدم لحل الأزمة، وذلك مع تعنت الحوثيين لكافة خارطات الطريق التي طرحها ولد الشيخ.

ومنذ نحو 3 أعوام، يشهد اليمن حربًا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة "الحوثي" من جهة أخرى.

وخلّفت الحرب المتواصلة أوضاعاً معيشية وصحية متردية للغاية في البلد الفقير، وبات قرابة 21 مليون يمني (80 % من السكان) بحاجة إلى مساعدات إنسانية، وفق الامم المتحدة.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.