شريط الأخبار
بالصور...إخلاء عمارة آيلة للسقوط في مدينة الفحيص تفاصيل الإعفاءات ونسب الضريبة على الشرائح للشخص الطبيعي الملك يتسلم جائزة تمبلتون في العاصمة الأمريكية مساء غد "بتوقيت واشنطن" حالة جديدة من عدم الاستقرار الجوي الثلاثاء .. وامتداد لمنخفض جوي الأربعاء والخميس بالصور ... اصابة شخصين بعيارات نارية خلال مشاجرة بمنطقة الجبل الشمالي في الرصيفه غنيمات تؤكد خطورة التصعيد في غزة وتدعو للتحرك الفوري لوقف العدوان الاسرائيلي بالأسمــاء ... مدعوون للامتحان التنافسي للتعيين في الصحة ومختلف الوزارات مجلس الوزراء يوافق على تعديل أسس منح الجنسية للمستثمرين بالصور...الملك يلتقي الوفد الإعلامي الأردني في واشنطن الحباشنة : تصريحات الحكومة وتعديلات لجنة الاقتصاد بمسرحية من انتاج الحكومة واخراج اللجنة التلهوني: لا مدة زمنية محددة لانجاز قانون العفو العام وقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن أحد المعتقلين في السلط العودات: لا يحق للوزراء العمل بالتجارة والاعمال الخاصة بالفيديو ...قوات الدرك تنقذ ٣ اطفال حاصرتهم السيول في محافظة المفرق دائرة الاراضي توضح حقيقة تمليك ابناء غزة للشقق والعقارات 2.5 مليون رسالة تحذيرية من الحكومة للمواطنين! تعيين "اشرف سمارة الزعبي " امينا لسر مجلس الوزراء المساعدة: لا يوجد في الأردن حكومات...بل هناك حكومة واحدة ويتغير فيها الشخوص فقط التربية توقف جميع الرحلات المدرسية في مدارس "وكالة الغوث " المهندس فتحي الجغبير رئيسا لغرفة صناعة عمان والمهندس موسى الساكت نائبا
عاجل

العثور على حطام أقدم سفينة في العالم

الوقائع الإخبارية : عُثر على أقدم حطام سفينة كاملة في العالم، وهي سفينة تجارية يونانية تعود للعام 400 قبل الميلاد، في قاع البحر الأسود، بحسب ما كشفت بعثة علمية بريطانية بلغارية.
وقال الأستاذ جون آدمز مدير مركز علم الآثار البحرية في جامعة ساوثمبتون (جنوب إنكلترا)، أحد المشرفين على المهمة "لم أظن يوما أنه سيكون من الممكن العثور على حطام كامل لسفينة تعود للتاريخ القديم على عمق كيلومترين".
وأضاف في بيان إن "هذا الاكتشاف سيغيّر فهمنا للمنشآت البحرية والملاحة البحرية في التاريخ القديم".
وقد سبرت مهمة "بلاك سي ماب" لمدة ثلاث سنوات أعماق البحر الأسود على مساحة تتخطّى ألفي كيلومتر مربّع قبالة ساحل بلغاريا بواسطة سونار وجهاز يتمّ التحكّم به عن بعد مزوّد بكاميرات مخصصة للتصوير في أعماق البحار.
وعثر الفريق على أكثر من 60 حطاما يعود للتاريخ القديم والحقبة الرومانية حتّى القرن السابع عشر. وقد اكتشف أقدمها في موقع عميق لا يصل الأكسجين إلى مياهه، ما يتيح "الحفاظ على مواد عضوية لآلاف السنين". وتمّ تأريخ الحطام بواسطة الكربون المشّع.
وكان الهدف الأساسي من هذا المشروع دراسة تغيّر مستوى البحر وانغمار مواقع في منطقة البحر الأسود.
وأشار العلماء إلى أن "هذا النوع من السفن التجارية اليونانية لم يظهر في السابق سوى على نقوشات خزفيات يونانية قديمة".
ونفذت هذه المهمة بالتعاون بين جامعة ساوثمبتون ومتحف علم الآثار الوطني وأكاديمية العلوم ومركز علم الآثار البحرية في بلغاريا.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.