شريط الأخبار
المعايطة : اعداد الشباب بالحياة السياسية ضعيفة الأردن يشارك باجتماع طارئ من أجل فلسطين الاحد بالصور...إصابة 22 شخص بحادث تصادم حافلة ومركبة في الزرقاء الخارجية تخاطب السعودية حول اعتقال أردني مهم للعاملين في المؤسسات العامة والمتقاعدين بشأن الدعم حقيقة صرف 100 دينار لمنتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والموظفين والمتقاعدين الضريبة تمهل الملزمين بتسليم البيانات والقوائم المالية لــ 30 حزيران بالصور...وفاة شخصين وإصابة ثلاثة آخرين إثر حادث تصادم في المفرق بني هاني: بلدية اربد متمسكة بالاتوبارك والاشكاليات فردية الطراونة: من واجب دول جوار العراق ان تكون عونا في اعماره نشامى سير الزرقاء ينقذون عامل وطن من الموت شقيق متهم بالسرقة يحطم واجهة محل في إربد وفاة عامل وطن دهسا في صافوط بيان صادر عن لجنة متابعة مطالب موظفي سلطة وادي الأردن اعتداء على مستشفى الرمثا لتهريب مطلوب اجراءات أمنية جديدة للسياح الإسرائيليين بالاردن ضبط 800 الف حبة مخدرات في جمرك جابر وفاة شخص اثر حادث تدهور في محافظة اربد صرف مستحقات دعم الخبز لمتقاعدي الضمان الأحد خطف طفل من قبل (3) شباب في الرمثا...والأمن يحقق
عاجل

العثور على حطام أقدم سفينة في العالم

الوقائع الإخبارية : عُثر على أقدم حطام سفينة كاملة في العالم، وهي سفينة تجارية يونانية تعود للعام 400 قبل الميلاد، في قاع البحر الأسود، بحسب ما كشفت بعثة علمية بريطانية بلغارية.
وقال الأستاذ جون آدمز مدير مركز علم الآثار البحرية في جامعة ساوثمبتون (جنوب إنكلترا)، أحد المشرفين على المهمة "لم أظن يوما أنه سيكون من الممكن العثور على حطام كامل لسفينة تعود للتاريخ القديم على عمق كيلومترين".
وأضاف في بيان إن "هذا الاكتشاف سيغيّر فهمنا للمنشآت البحرية والملاحة البحرية في التاريخ القديم".
وقد سبرت مهمة "بلاك سي ماب" لمدة ثلاث سنوات أعماق البحر الأسود على مساحة تتخطّى ألفي كيلومتر مربّع قبالة ساحل بلغاريا بواسطة سونار وجهاز يتمّ التحكّم به عن بعد مزوّد بكاميرات مخصصة للتصوير في أعماق البحار.
وعثر الفريق على أكثر من 60 حطاما يعود للتاريخ القديم والحقبة الرومانية حتّى القرن السابع عشر. وقد اكتشف أقدمها في موقع عميق لا يصل الأكسجين إلى مياهه، ما يتيح "الحفاظ على مواد عضوية لآلاف السنين". وتمّ تأريخ الحطام بواسطة الكربون المشّع.
وكان الهدف الأساسي من هذا المشروع دراسة تغيّر مستوى البحر وانغمار مواقع في منطقة البحر الأسود.
وأشار العلماء إلى أن "هذا النوع من السفن التجارية اليونانية لم يظهر في السابق سوى على نقوشات خزفيات يونانية قديمة".
ونفذت هذه المهمة بالتعاون بين جامعة ساوثمبتون ومتحف علم الآثار الوطني وأكاديمية العلوم ومركز علم الآثار البحرية في بلغاريا.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.