شريط الأخبار
مصلح الطراونة : قانون العفو العام لن يشمل المتهم الأول في قضية الدخان " عوني مطيع " العجارمة: العفو العام يصل النواب الاربعاء ...وسيشمل الجرائم الاكترونية ومخالفات السير الأردن والسعودية يتفقان على اعادة جدولة ديون بقيمة 114 مليون دولار أبو صعيليك يدعو لضريبة مقطوعة على حركات البيع والشراء بالسوق المالي التربية تؤكد اهمية الاحتكام لنظام الخدمة المدنية لكل العاملين فيها نقيب الجيولوجيين: العلم لا يزال قاصرا عن التنبؤ بوقوع الزلازل البحث الجنائي يحقق بسرقة 1370 دينار من بائع خضار في الزرقاء 13 مليون ريال سعودي مساعدات نقدية لأسر عفيفة وأيتام بالأردن بالصور...الملكة رانيا تضيء شجرة الميلاد في الفحيص اللجنة المصغره تسلم تقريرها للجنة المالية توقعات بإرسال "العفو العام" إلى النواب الأسبوع الحالي النائب البدور: قانون الضريبة تعرض للتشويه الصيادلة: يحق للمُؤمَّن صرف أدويته من أي صيدلية الحكومة توضح حقيقة وقوع هزة أرضية في الأردن الحكومة تطلق منصة "بخدمتكم" للتعامل مع شكاوى المواطنين شاهد بالصور ... الملك والملكة يستقبلان الرئيس البلغاري وعقيلته "المركزي" يلغي الترخيص الممنوح لبنك أبو ظبي الوطني فرع الأردن “المستهلك” تحذر من شراء مساحيق التجميل عبر الإنترنت "تفسير القوانين" يجيز لرئيس البلدية الجمع بين راتبين شاهد بالصور ... الرزاز يزور القيادة العامة
عاجل

الرزاز :حاسبوني على خطتي خلال العامين المقبلين

الوقائع الإخبارية : قال رئيس الوزراء عمر الرزاز إن قيمة تمويل أولويات عمل الحكومة ضمن مشروع النهضة الوطني تبلغ 140 مليون دينار في 2019. وأضاف الرزاز في لقاء خاص في برنامج "صوت المملكة" على شاشة قناة المملكة، أن الحكومة خرجت بسلسلة أولويات تتضمن الحفاظ على المال العام من خلال تشريعات، وتوفير فرص عمل، إضافة إلى برنامج "خدمة الوطن"، الذي يهدف تدريب أردنيين وأردنيات وتأهيلهم لسوق العمل. الرزاز أوضح ان "المواطن يشعر باليأس والخذلان".
"نحن نحاول إحداث فرقين أساسيين، أولا نسميها أولويات لاننا اخترناها بشكل يمس حياة المواطن ويحسن حياته، ومع صعوبة وضعنا المالي الا أن هذه الخطة، رغم انها طموحة، لكنها قابلة للتطبيق وقابلة للقياس، وسنضعها أمام السلطة الرابعة والمواطن لمحاسبتنا"، وفق رئيس الوزراء. وحول محور "دولة القانون" في مشروع النهضة الوطني، قال الرزاز انه أولوية في خطة عمل الحكومة، مضيفا: "اليوم في العالم المعاصر الدولة القوية هي دولة القانون، ومشروع النهضة الوطني دولة القانون جزء أساسي، فكلنا سواسية تحت القانون".
وشدد الرزاز على أن الحكومة "تعمل على إعادة الفاسدين للاردن من خلال الانتربول (منظمة الشرطة الجنائية الدولية)"، قائلا: "ليأتوا ويجابهوا القضاء وهو من يقرر". الحكومة "دفعت بتشريعات مهمة، مثل قانون الكسب غير المشروع، بحيث وضعت له أنياباً، ووسعت دائرة من يقدموا التقرير، وجعلناه سنوياً، وغلظت العقوبات، واعطت الحق لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد بالاطلاع عليه"، يقول الرزاز في حديثه عن مكافحة الفساد.
تقوية الرقابة الادارية، "مثل الالتزام والدوام والترهل" أحد اهداف الحكومة، "فليس كل القضايا مالية"، يوضح الرزاز. وحول قانون الجرائم الإلكترونية، قال رئيس الوزراء إن الشباب "لديهم وجهة النظر اتفق عليها في مشروع قانون الجرائم الالكترونية، وأنا اتفق معهم في كون تعريف خطاب الكراهية فضفاض، ولا يجب أن نفتح المجال للتعسف به". "نحن بحاجة للمشروع وكذلك العديد من دول العالم، لكن هذا المشروع لم تحوله هذه الحكومة، وأنا مع تعديله، ولن نسحب القانون (من مجلس النواب) لانه يتعامل مع الابترزاز وأشكال من الاحتيال والتحريض على الكراهية، والاباحية"، يضيف الرزاز.
"القانون اليوم ليس لدى الحكومة، وهو في مجلس النواب وهو صاحب الولاية ونثق بقدرته على التعامل مع هذه المادة،" يتابع رئيس الوزراء.
أما عن موضوع التشغيل، فأوضح الرزاز ان الاردن "واجبه ومصلحته ان يفعل الطاقات الشبابية في الاقتصاد وان يستحدث فرص عمل،" لكنه قال: "لم تسعفنا (ظروف) المنطقة في ذلك". ويشرح الرزاز: "فرص العمل تأتي من النمو الاقتصادي والاستثمار، والتوظيف في القطاع العام اصبح حيزاً صغيراً، ولا زلنا نعاني من اغلاق الحدود وتبعات الربيع العربي فيما يتعلق بالاستثمار." "الصناعات الثقيلة والالبسة تستخدم العمالة الوافدة، ونحن بحاجة الى تشبيك، وليس صحيحاً أن ثقافة العيب هي السبب، فالجواب من المشغلين هو عدم التزام الشباب،" يوضح الرزاز لـ "المملكة".
وحول توفر فرص العمل في القطاع السياحي، قال الرزاز إن "الطلب في قطاع السياحة والفندقة اكثر من العرض، وأن الشباب يحتاجون الى القليل من التأهيل في هذا القطاع". الرزاز بيّن أن الحكومة تعمل على تشجيع انخراط الشباب في العمل المهني والتطوعي من المرحلة المدرسية، من خلال "انقلاب أبيض يبدأ بالمخيمات الصيفية في المدارس".
وفي إجابته على سؤال حول دور الحضانة، قال الرزاز أن نسبة الاطفال الملتحقين بدور الحضانة "لا تتجاوز 50-60%، معظمهم في عمّان، وهي نسبة قليلة وتؤثر على مفهوم العدالة الاجتماعية مقارنة مع الاطفال الملتحقين حديثاً بالمدرسة". "يجب أن نرفع تلك النسبة لـ 70% في 2019، الأمر الذي سيوفر 1700 وظيفة للمربيات،" وفق رئيس الوزراء.
وتحدث الرزاز عن منصة تعمل الحكومة على إنجازها في وزارة العمل، بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية، تركز على الشباب المتعطلين عن العمل من الفئة العمرية 18-25 عاماً.
وحول فرص عمل الشباب في القطاعات الصناعية، اكد الرزاز أن الصناعات الثقيلة والالبسة والمحيكات في الأردن "تستخدم عمالة وافدة في وقت يحتاج فيه مئات الالاف من الشباب الأردنيين للعمل". "حددنا أن القطاع الصناعي قادرعلى توظيف 6 الاف شخص، وقطاع الالبسة 6 آلاف، وسنساعد الشابات بشكل كبير." وأشار الرزاز إلى أن فرص الأسر الأردنية محدودة الدخل للانتقال إلى الطبقة المتوسطة، متوفرة "في حال قدرت على تشغيل أكثر من شخص في أسرة عدد أفرادها 7 أفراد".


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.