شريط الأخبار
بالوثائق...صدور قرار تشكيل لجنة إدارة صندوق تعويض المتضررين من حوادث المركبات سرّ أخفاه "أسيد اللوزي" عن أهله وجيرانه وانكشف على قبره الضريبة: شمول مطالبات غرامات الدخل والمبيعات بالإعفاء وزارة المياه : عملنا يتعلق بالابار الارتوازية و لا علاقة لنا بحفرة خريبة السوق بالصور...ضبط معمل يقوم بتزوير ماركات عالمية لمكملات غذائية ومستلزمات طبية في عمان لجنة تحقيق للكشف عن المتورطين بعدم توريد مبلغ مالي في صندوق بلدية الزرقاء الفايز: أمتنا أصبحت تعيش اليوم ما يشبه مرحلة سايكس بيكو جديد محافظ العاصمة: احالة قضية الحفرة الامتصاصية الى المدعي العام ابو صعيليك يطالب الرزاز اطلاعه على نتائج التحقيق بشأن حادثة " خريبة السوق " تقرير امانة عمان يكشف : حفرة خريبة السوق مرخصة كبئر ماء وليس امتصاصية بدء التقدم للمنح الدراسية لجميع المستويات للأردنيين إلى هنغاريا ..رابط بالاسماء...انهاء خدمات واحالة موظفين حكوميين الى التقاعد إخلاء مدرسة من المعلمات والطالبات اثر تماس كهربائي في اربد شاهد بالصور ... زيارة مفاجئة لوزير المياه والري لمياه اليرموك مدعي عام جنوب عمان يحقق بحادثة "الحفرة الامتصاصية" الملك في مقدمة مستقبلي الرئيس العراقي لدى وصوله إلى عمان النائب خليل عطيه يمطر الحكومة باسئلة حول "مؤسسة مؤمنون بلا حدود " بالتفاصيل .. منخفض جوي وامطار غزيرة وسيول فجر الجمعة والارصاد تحذر في ظل لجنة الرزاز وتبربر الشواربة!! " أسيد اللوزي" .. ملحمتك البطولية سجلت رقماً قياسياً بالشهامة والرجولة المصري يوجه كتاب "عاجل جدا" لشركات التطبيقات الذكية لاستكمال أوراق الحصول على الترخيص
عاجل

الفايز: الأردن لم يقطع علاقاته الدبلوماسية مع سوريا

الوقائع الإخبارية : افتتح رسميا صباح الاثنين، معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا، بعد اتفاق اللجان الفنية الأردنية السورية على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر.
وبدأت حركة المسافرين بين معبري جابر ونصيب، في أعقاب افتتاح الحدود رسميا بين الجانبين الأردني والسوري.
وشهدت الحدود حركة متواضعة من خلال مغادرة بعض المستثمرين إلى الجانب السوري والذين عبروا عن ارتياحهم لافتتاح الحدود التي تشكل شريانا حيويا للبلدين والدول المجاورة
وقال رئيس مركز الرأي للدراسات الدكتور خالد الشقران، إن خطوة فتح الحدود بين الأردن وسوريا، تعتبر خطوة مهمة جدا للبلدين، كما أن فتح المعبر ينعش الحركة الاقتصادية بين البلدين.
وأضاف، أن الأردن لم ولن يتدخل بالشأن السوري، مشيرا إلى أن الأردن حليف قوي لكل الدول المجاورة.
وتابع الشقران قوله: أننا ننتظر خلال الأيام القادمة مرور الشاحنات المحملة بالبضائع، حيث سيعاد إطلاق الصناعات المختلفة إلى الأردن بعد فتح الطريق التجاري، كما أن للمعبر فوائد مشتركة بين البلدين.
من جانبه قال الوزير الأسبق عاكف الفايز، إن المنطقة الحرة السورية هي منطقة مهمة جدا لتشغيل الأيدي العاملة، كما أن الجانب الاقتصادي مهم أيضا للبلدين.
وأشار إلى أن سوريا كانت مصدر للتجارة الزراعية لدول الخليج، مبينا أن التجارة الحرة السورية خاضعة لكل إجراءات السلامة والصحة العامة.
وحول العلاقة بين الأردن وسوريا، أشار الفايز أن الأردن لم يقطع علاقاته الدبلوماسية مع سوريا، مؤكدا أن هناك مصلحة مهمة وعميقة لدى الجانبين لفتح المعبر.
وكشفت إحصائيات وزارة النقل إلى أن أعداد المغادرين عبر معبر جابر نصيب الحدودي الذي تم افتتاحه اليوم الاثنين بلغ 162 مواطنا أردنيا و37 مواطنا سوريا وأجنبي واحد.
وبلغ عدد القادمين من سوريا 32 مواطنا أردنيا و16 مواطنا سوريا في حين بلغ عدد السيارات المغادرة إلى سوريا 70 سيارة مقابل 10 سيارات قادمة.
ويذكر أن معبر جابر نصيب الحدودي شريان التجارة الرئيس بين الأردن وسوريا ولبنان وتركيا وعدد من الدول الأوروبية، بالإضافة إلى ممر بري للبضائع الخليجية عبر الأردن، وتسبب إغلاق المعبر من 3 سنوات بسبب سيطرة فصائل مسلحة على المعبر إلى حالة ركود شديدة في الأسواق الأردنية.
وتسبب إغلاق المعبر في 2015 في قطع طريق عبور مهم لمئات الشاحنات التي تنقل البضائع يومياً بين تركيا والخليج وبين لبنان والخليج في معاملات تجارية بمليارات الدولارات سنوياً.



 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.