شريط الأخبار
وفاة نزيل اربعيني بسجن سواقة توقيف متهم بالتلاعب بكشوفات رواتب وزارة التخطيط البراري: الأردن قادر على إفشال صفقة القرن المياه: فيضان سد الموجب بعد امتلائه للمرة الاولى تماس كهربائي يتسبب بحريق مدرسة زنوبيا الاساسية في غور المرزعة بالكرك المياه: فيضان سد الملك طلال للمرة الثالثة أمن الدولة ترفع الجلسة الأولى في محاكمة خلية السلط الارهابية وتأجلها الى يوم الاثنين المقبل متهمو خلية السلط الإرهابية ينفون التهم المسندة اليهم "العمل الإسلامي" يدين اعتداء قوات الاحتلال على أسرى سجن النقب لهذا السبب .. الجغبير ينسحب من منتدى الأعمال الاردني الروماني محامي متهم بقضية السلط يطلب وقف البث المباشر اربد .. انتشال جثة عشريني بعد غرقه داخل قناة الملك عبدالله رسمياً الاعلان عن موعد العمل بالتوقيت الصيفي بالمملكة بالصور .. الدفاع المدني يؤمن 84 شخصا إلى مناطق آمنة في الطفيلة الملك يلغي زيارته الى رومانيا نصرة للقدس توقف توزيع المياه جزئيا بمناطق في عمان والزرقاء بسبب ارتفاع نسبة العكورة ‎المياه تحذر من فيضان المياه من سد الوالة للمرة الخامسة بالصور.. الثلوج تكسو مرتفعات الطفيلة واغلاق جزئي لبعض الطرق في المناطق الجنوبية الامانة : إلإنهيار في كتف لوب النشا جاء نتيحة وجود عبارة تصريف مياه أمطار قديمة العثور على جثة ثمانيني بساحة منزله في بني كنانة
عاجل

الفايز: الأردن لم يقطع علاقاته الدبلوماسية مع سوريا

الوقائع الإخبارية : افتتح رسميا صباح الاثنين، معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا، بعد اتفاق اللجان الفنية الأردنية السورية على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر.
وبدأت حركة المسافرين بين معبري جابر ونصيب، في أعقاب افتتاح الحدود رسميا بين الجانبين الأردني والسوري.
وشهدت الحدود حركة متواضعة من خلال مغادرة بعض المستثمرين إلى الجانب السوري والذين عبروا عن ارتياحهم لافتتاح الحدود التي تشكل شريانا حيويا للبلدين والدول المجاورة
وقال رئيس مركز الرأي للدراسات الدكتور خالد الشقران، إن خطوة فتح الحدود بين الأردن وسوريا، تعتبر خطوة مهمة جدا للبلدين، كما أن فتح المعبر ينعش الحركة الاقتصادية بين البلدين.
وأضاف، أن الأردن لم ولن يتدخل بالشأن السوري، مشيرا إلى أن الأردن حليف قوي لكل الدول المجاورة.
وتابع الشقران قوله: أننا ننتظر خلال الأيام القادمة مرور الشاحنات المحملة بالبضائع، حيث سيعاد إطلاق الصناعات المختلفة إلى الأردن بعد فتح الطريق التجاري، كما أن للمعبر فوائد مشتركة بين البلدين.
من جانبه قال الوزير الأسبق عاكف الفايز، إن المنطقة الحرة السورية هي منطقة مهمة جدا لتشغيل الأيدي العاملة، كما أن الجانب الاقتصادي مهم أيضا للبلدين.
وأشار إلى أن سوريا كانت مصدر للتجارة الزراعية لدول الخليج، مبينا أن التجارة الحرة السورية خاضعة لكل إجراءات السلامة والصحة العامة.
وحول العلاقة بين الأردن وسوريا، أشار الفايز أن الأردن لم يقطع علاقاته الدبلوماسية مع سوريا، مؤكدا أن هناك مصلحة مهمة وعميقة لدى الجانبين لفتح المعبر.
وكشفت إحصائيات وزارة النقل إلى أن أعداد المغادرين عبر معبر جابر نصيب الحدودي الذي تم افتتاحه اليوم الاثنين بلغ 162 مواطنا أردنيا و37 مواطنا سوريا وأجنبي واحد.
وبلغ عدد القادمين من سوريا 32 مواطنا أردنيا و16 مواطنا سوريا في حين بلغ عدد السيارات المغادرة إلى سوريا 70 سيارة مقابل 10 سيارات قادمة.
ويذكر أن معبر جابر نصيب الحدودي شريان التجارة الرئيس بين الأردن وسوريا ولبنان وتركيا وعدد من الدول الأوروبية، بالإضافة إلى ممر بري للبضائع الخليجية عبر الأردن، وتسبب إغلاق المعبر من 3 سنوات بسبب سيطرة فصائل مسلحة على المعبر إلى حالة ركود شديدة في الأسواق الأردنية.
وتسبب إغلاق المعبر في 2015 في قطع طريق عبور مهم لمئات الشاحنات التي تنقل البضائع يومياً بين تركيا والخليج وبين لبنان والخليج في معاملات تجارية بمليارات الدولارات سنوياً.



 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.