شريط الأخبار
تحويل تجاوزات ومخالفات متعلقة بوزارات ومؤسسات الى هيئة النزاهة الطعن برفض تكفيل مديرة مدرسة فيكتوريا الطفيلة...بسبب "أبريق شاي" مجهول يحرق شجرة معمرة ونادرة عجلون...اخلاء مدرسة الزيزفونة الاساسية المختلطة بسبب التصدعات وفاة وإصابة بحادث تصادم مروع بمنطقة الحميمة في العقبة المجالي: مشروع الضريبة شر لا بد منه و المشكلة في فجوة الثقة مع المؤسسة التنفيذية بالصور... جلالة الملك عبدالله الثاني يحاور طلبة بالجامعة الهاشمية طقس العرب : منخفض جوي قادم للمملكة من الخميس ولغاية السبت بالصور...ضعف اداء ابو السكر يعلق جلسات بلدية الزرقاء مسلحون يعتدون على أردني ويسلبونه أمواله في درعا بالتفاصيل...شهادات مؤلمة لذوي ضحايا فاجعة البحر الميت في المحكمة العناني: عواقب قانون الضريبة وخيمة...والحوار مع صندوق النقد يريد "رجالا" مفاوضين كناكرية : قرار بإعفاء 75٪؜ من أرصدة أصلها غرامات لمن دفع الأصل الضريبي سورية: مستعدون لتبادل الزيارات مع الأردن على مستوى الوزراء إصابة (7) أشخاص اثر حادث تدهور في الزرقاء المعشر للأعيان: "صندوق النقد" أبلغ الحكومة أن قانون الضريبة أُفرغ من مضمونه بعد تعديلات النواب شاهد بالاسماء ... وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات مدير الأمن يكرّم فريق التحقيق الذي كشف حقيقة ادعاء قنديل وفاة شاب عشريني واصابة 3 اخرين بحادث تصادم بالرمثا امن وقائي الزرقاء يضبط معملا لتصنيع زيت الزيتون المغشوش
عاجل

الجبور: 600 حضانة مدرسية حكومية لأبناء المعلمات

الوقائع الإخبارية : مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد، بلغ عدد الحضانات المدرسية الحكومية المرخصة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية نحو 600 حضانة، بحسب مدير الأسرة والحماية في الوزارة محمود الجبور.

وقال الجبور إن "الحضانات المدرسية الحكومية تشكل نحو 50 % من الحضانات العاملة في المملكة والبالغ عددها نحو 1300 حضانة".

وأضاف "إلى جانب الحضانات المدرسية الحكومية، يوجد نحو 500 حضانة تابعة للقطاع الخاص، فيما تتوزع الحضانات الباقية بين مؤسسية وتابعة للقطاع التطوعي، منها نحو 50 حضانة تابعة للمدارس والجامعات الخاصة".

ويشكل عدم التزام جميع المدارس والجامعات الخاصة بانشاء الحضانات لأطفال العاملات بها "تحديا" أمام العاملات بقطاع التعليم والذي يعد القطاع الأكثر تشغيلا للاناث. فضلا عن أن عدم وجود هذه الحضانات "يشكل مخالفة لقانون العمل" الذي يلزم أصحاب العمل بتهيئة مكان مناسب لرعاية أطفال العاملات، حسب الجبور.

وتنص المادة 72 من قانون العمل "على أصحاب العمل الذين يستخدمون ما لا يقل عن عشرين عاملة تهيئة مكان مناسب ليكون في عهدة أشخاص مؤهلين لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن أربعة أعوام على أن لا يقل عددهم عن عشرة أطفال".

وكان تقرير أحوال الأسرة الأردنية، الصادر عن المجلس الوطني لشؤون الأسرة، بين أن الأسر تفضل الحاق أطفالها بالحضانات في مكان العمل (الحضانات المؤسسية) بدلا من الحضانات الخاصة.

ووفقا لنتائج التقرير فان "70.5 % من العائلات تفضل رعاية أحد الأقارب، يلي ذلك الحضانات المنزلية (33.6 %)، الحضانة بمكان العمل (25.2 %)، الحضانة التجارية (22.4 %)، المربية المنزلية
(11 %)، عاملة المنزل (9.3 %)، والجيران(0.6 %).

وكانت الحكومة أقرت الشهر الماضي النظام الجديد لدور الحضانة، حيث جاءت أبرز التعديلات في القانون برفع سن قبول الاطفال في الحضانات من 4 سنوات الى 4 سنوات وثمانية أشهر. كما نص النظام الجديد على دمج الأطفال ذوي الإعاقة في دور الحضانات إلى جانب تشجيع المؤسسات العامة والخاصة وخصوصا بالمناطق النائية على إنشاء دور حضانات، إضافة لتنظيم الحضانات المنزلية.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.