شريط الأخبار
معالي وزير التربية والتعليم ..شاهد هذا الفيديو !! أما " استقالتك " أو المحاسبة بــحزّم !! موظفو محكمة عمان الشرعية ينقلون اعتصامهم إلى دائرة قاضي القضاة الهواملة ينتقد إلحاق 5 قوانين "كبيرة وطويلة" للدورة الاستثنائية الملك يلتقي الاردنية الطبيبة بتول الوهداني في نيويورك وفاة الطفل " هاشم الكردي "متأثراً باصابته في حادثة اعتداء «فاردة المفرق» بالتفاصيل ...مدير الأمن الوقائي يكشف تفاصيل وأحداث حكاية " ذهب عجلون " النائب صداح الحباشنة يسأل ويجيب: لماذا يكرهوننا؟ أحزاب تدعو لوقفة احتجاجية بوسط البلد تحت شعار "هلكتونا" هستيريا التطاول على بلدنا إلى اين؟ الخطيب نقيبا للفنانين وإلغاء حل مجلس النقابة الزوايدة يرجح اصدار قانون العفو العام مع بداية الدورة العادية القادمة بريطانيا ستستضيف العام القادم مؤتمرا لدعم الاستثمار في الأردن وفاة ثلاثيني بصعقة كهربائية في المفرق توقيف مستشار سابق في وزارة الخارجية لانتقاده سياسات الوزارة الطراونة: خطاب الملك يجدد أهمية التزام المجتمع الدولي بحقوق الشعب الفلسطيني ضريبة الدخل: إضافة ضريبة 2% على البنوك ترفد الخزينة بـ 16 مليون دينار بالفيديو... خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة دولة الرزاز !! عذراً لهذه النصيحة الثقيلة !! اوصيك بالخلاص من " ثلاث " لشفاء الأمراض الشعبية بالتفاصيل..مطلوب خطير بقضية سلب مركبة واطلاق نار باتجاه دورية في قبضة البحث الجنائي بالفيديو ...مواطن يلقي بنفسه تحت عجلات" مركبة " احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي عن منزله
عاجل

الجبور: 600 حضانة مدرسية حكومية لأبناء المعلمات

الوقائع الإخبارية : مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد، بلغ عدد الحضانات المدرسية الحكومية المرخصة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية نحو 600 حضانة، بحسب مدير الأسرة والحماية في الوزارة محمود الجبور.

وقال الجبور إن "الحضانات المدرسية الحكومية تشكل نحو 50 % من الحضانات العاملة في المملكة والبالغ عددها نحو 1300 حضانة".

وأضاف "إلى جانب الحضانات المدرسية الحكومية، يوجد نحو 500 حضانة تابعة للقطاع الخاص، فيما تتوزع الحضانات الباقية بين مؤسسية وتابعة للقطاع التطوعي، منها نحو 50 حضانة تابعة للمدارس والجامعات الخاصة".

ويشكل عدم التزام جميع المدارس والجامعات الخاصة بانشاء الحضانات لأطفال العاملات بها "تحديا" أمام العاملات بقطاع التعليم والذي يعد القطاع الأكثر تشغيلا للاناث. فضلا عن أن عدم وجود هذه الحضانات "يشكل مخالفة لقانون العمل" الذي يلزم أصحاب العمل بتهيئة مكان مناسب لرعاية أطفال العاملات، حسب الجبور.

وتنص المادة 72 من قانون العمل "على أصحاب العمل الذين يستخدمون ما لا يقل عن عشرين عاملة تهيئة مكان مناسب ليكون في عهدة أشخاص مؤهلين لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن أربعة أعوام على أن لا يقل عددهم عن عشرة أطفال".

وكان تقرير أحوال الأسرة الأردنية، الصادر عن المجلس الوطني لشؤون الأسرة، بين أن الأسر تفضل الحاق أطفالها بالحضانات في مكان العمل (الحضانات المؤسسية) بدلا من الحضانات الخاصة.

ووفقا لنتائج التقرير فان "70.5 % من العائلات تفضل رعاية أحد الأقارب، يلي ذلك الحضانات المنزلية (33.6 %)، الحضانة بمكان العمل (25.2 %)، الحضانة التجارية (22.4 %)، المربية المنزلية
(11 %)، عاملة المنزل (9.3 %)، والجيران(0.6 %).

وكانت الحكومة أقرت الشهر الماضي النظام الجديد لدور الحضانة، حيث جاءت أبرز التعديلات في القانون برفع سن قبول الاطفال في الحضانات من 4 سنوات الى 4 سنوات وثمانية أشهر. كما نص النظام الجديد على دمج الأطفال ذوي الإعاقة في دور الحضانات إلى جانب تشجيع المؤسسات العامة والخاصة وخصوصا بالمناطق النائية على إنشاء دور حضانات، إضافة لتنظيم الحضانات المنزلية.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.