شريط الأخبار
توسط لدى الرزاز !! وزير يفشل بإلغاء قرار ايقاف تقاعده البالغ " 8 " آلاف دينار إصابة بمشاجرة داخل قصر العدل في محافظة الكرك "النقباء" يدعو الأردنيين للمشاركة في التظاهرات رفضاً لصفقة القرن ومؤتمر البحرين بالاسماء .. إحالات وإنهاء خدمات موظفين في وزارات بالدولة شاهد بالاسماء .. إرادة ملكية بنقل سفراء بالفيديو...ضبط سائق متهور قام بالتشحيط والاستعراض بمركبته في عمان المياه تضبط اعتداءات جديدة على خطوط مياه في الكرك لبيعها رسالة للرزاز : الاسوأ في عهد حكومتكم.. وحالنا لايسر عدو ولاصديق مداهمة أمنية في الزرقاء والقبض على مطلوب "خطير جداً" جمعية البنوك: 70 ألف مواطن استفادوا من مبادرة تأجيل القسط حملة للنشطاء على مواقع التواصل تلغي حفل مغنية راب أميركية في الأردن بالصور .. إصابة 8 أشخاص بحادث تصادم على الطريق الصحراوي بالصور .. شاب اردني يوزع الكنافة بمناسبة طلاقه من زوجته الوزني : أسلوب التعامل مع مشروعي" الباص السريع " و " الصحراوي " لايليق بالأردن صندوق للتعويض عن الأخطاء الطبية بسقوف من (10 - 50) ألف دينار بالتفاصيل...شواغر وظيفية في مجلس الخدمات المشتركة بالبلقاء ودائرة الأرصاد الجوية بالاسماء ... مدعوين لحضور الامتحان التنافسي واجراء مقابلات شخصية لغايات التعيين الجرائم الإلكترونية تحذر من الاحتفاظ بالصور الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي بالتفاصيل ... كناكرية يكشف حيثيات زيارة بعثة صندوق النقد للأردن الحويطات تعفو عن السائق الذي تسبب بوفاة 4 أشخاص على الصحراوي إكراما للخليل
عاجل

الجبور: 600 حضانة مدرسية حكومية لأبناء المعلمات

الوقائع الإخبارية : مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد، بلغ عدد الحضانات المدرسية الحكومية المرخصة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية نحو 600 حضانة، بحسب مدير الأسرة والحماية في الوزارة محمود الجبور.

وقال الجبور إن "الحضانات المدرسية الحكومية تشكل نحو 50 % من الحضانات العاملة في المملكة والبالغ عددها نحو 1300 حضانة".

وأضاف "إلى جانب الحضانات المدرسية الحكومية، يوجد نحو 500 حضانة تابعة للقطاع الخاص، فيما تتوزع الحضانات الباقية بين مؤسسية وتابعة للقطاع التطوعي، منها نحو 50 حضانة تابعة للمدارس والجامعات الخاصة".

ويشكل عدم التزام جميع المدارس والجامعات الخاصة بانشاء الحضانات لأطفال العاملات بها "تحديا" أمام العاملات بقطاع التعليم والذي يعد القطاع الأكثر تشغيلا للاناث. فضلا عن أن عدم وجود هذه الحضانات "يشكل مخالفة لقانون العمل" الذي يلزم أصحاب العمل بتهيئة مكان مناسب لرعاية أطفال العاملات، حسب الجبور.

وتنص المادة 72 من قانون العمل "على أصحاب العمل الذين يستخدمون ما لا يقل عن عشرين عاملة تهيئة مكان مناسب ليكون في عهدة أشخاص مؤهلين لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن أربعة أعوام على أن لا يقل عددهم عن عشرة أطفال".

وكان تقرير أحوال الأسرة الأردنية، الصادر عن المجلس الوطني لشؤون الأسرة، بين أن الأسر تفضل الحاق أطفالها بالحضانات في مكان العمل (الحضانات المؤسسية) بدلا من الحضانات الخاصة.

ووفقا لنتائج التقرير فان "70.5 % من العائلات تفضل رعاية أحد الأقارب، يلي ذلك الحضانات المنزلية (33.6 %)، الحضانة بمكان العمل (25.2 %)، الحضانة التجارية (22.4 %)، المربية المنزلية
(11 %)، عاملة المنزل (9.3 %)، والجيران(0.6 %).

وكانت الحكومة أقرت الشهر الماضي النظام الجديد لدور الحضانة، حيث جاءت أبرز التعديلات في القانون برفع سن قبول الاطفال في الحضانات من 4 سنوات الى 4 سنوات وثمانية أشهر. كما نص النظام الجديد على دمج الأطفال ذوي الإعاقة في دور الحضانات إلى جانب تشجيع المؤسسات العامة والخاصة وخصوصا بالمناطق النائية على إنشاء دور حضانات، إضافة لتنظيم الحضانات المنزلية.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.