شريط الأخبار
مروان المعشر يكتب ...اعتقال هند الفايز التربية تمنع نشر فعاليات المدارس على مواقع التواصل الاجتماعي إلا بموافقة أهالي الطلبة تعزيزات عسكرية أمريكية تصل العراق عبر الأردن الدفاع المدني: تعاملنا مع 185 'لدغة' لأفاعي و حشرات و هذه رسالتنا للأهالي أثناء التسوق للعيد مكافحة الفساد تفتح ملف المكافآت في بلدية الزرقاء مدير مستشفى الامير حمزة يكتب ...الاعلام الاسود قناة الجزيرة تبث تقريراً عن رجال السير بالأردن .. ماذا قالت عرض شقتين في برج بالعبدلي لعوني مطيع ونجله بالمزاد العلني بسعر 832 الف دينار شاهد بالصور .. حملة على البسطات بوسط البلد إبراهيم الروابدة : شركة خاصة تُدير المتسوق الخفي شاهد بالفيديو .." غدا ستمطر " فلم توعوي قصير ضد افة المخدرات محاولة انتحار فتاة عشرينية عليها 6 قيود وطلب تنفيذ قضائي بتناولها سم فئران في اربد بالصور...ولي العهد يلتقي ناشطين في الكرك ويشاركهم الإفطار اتلاف 1280 كيلو من الجبنة الفاسدة في ضاحية الرشيد بالصور...اتلاف طن من البطيخ والشمام الغير صالح للاستهلاك البشري في الزرقاء (3) إصابات بمشاجرة جماعية في بلدة المشارع بالأغوار الشمالية القبض على (3) أشخاص سلبوا ١٢ ألف دينار من موظف شركة تجارية في عمان حريق اشجار واعشاب جافة على مساحة ألف دونم في اربد غوشة: التعديل الوزاري تضمن تعيين وزير وليس إنشاء وزارة لتطوير الأداء المؤسسي متوسط عمر متقاعدي الضمان عند استحقاق راتب التقاعد 52 سنة
عاجل

عوائل عسكريين أمريكيين قتلوا في قاعدة الملك فيصل تقاضي الحكومة الأردنية

الوقائع الإخبارية : قدمت عوائل ثلاثة عسكريين أمريكيين قتلوا عام 2016 برصاص حارس عند مدخل قاعدة الملك فيصل جنوب الأردن دعوى قضائية ضد حكومة المملكة الأردنية الهاشمية.
ونقل موقع روسيا اليوم عن صحيفة "نيويورك تايمز” أمس بأن عوائل ثلاثة من عناصر "القبعات الخضر” الذين قتلوا في الرابع من نوفمبر 2016 بنيران الجندي الأردني، معارك التوايهة، عند وصول قافلتهم إلى القاعدة، تقدّمت بدعوى إلى المحكمة الجزائية الفيدرالية في واشنطن بشأن ما تعتبره ادعاءات كاذبة تحمّل الجنود القتلى مسؤولية ما حصل.
وشدد جيمس موريارتي، والد أحد الجنود القتلى، أثناء مؤتمر صحفي عقده أمس، على ضرورة أن تتحمل السلطات الأردنية المسؤولية عن تلك "الادعاءات الكاذبة”، وحث واشنطن على مراجعة تحالفها القديم مع عمّان.
وأوضح موريارتي ووالدا الضحيتين الآخرين أن الحكومة الأردنية سرّبت إلى وسائل الإعلام ادعاءات كاذبة تدعي أن عناصر "القبعات الخضر” كانوا مخمورين عند عودتهم إلى القاعدة وأطلقوا رصاصة عن طريق الصدفة عند بوابتها، ما تسبب بالحادث المأساوي.
لكن هذه الادعاءات، حسب عوائل القتلى، لا تنسجم مع مقطع فيديو من إحدى كاميرات المراقبة في القاعدة يظهر الجندي القتيل موريارتي وهو يحاول تسوية الوضع ويرفع أيديه بعد إصابة زميليه.
وجاء في الدعوى أن المملكة الأردنية "أيدت العملية الإرهابية وحرضت عليها"، وأن عمّان حاولت في البداية الدفاع عن التوايهة مدعية أنه كان يتصرف وفقا لقواعد الاشتباك المتفق عليها دوليا.
وتطالب الدعوى الحكومة الأردنية بتقديم تعويضات، لم يذكر حجمها، لعوائل الأمريكيين الذين قتلوا جراء الحادثة.
من جانبها، امتنعت السفارة الأردنية في واشنطن عن التعليق مباشرة على هذه الدعوى، قائلة إن سلطات المملكة لاحقت الجاني بنجاح.. وفعلت كل ما كان بوسعها في سبيل تحقيق العدالة”.
وسبق أن أصدرت المحكمة العسكرية الأردنية في يوليو 2017 حكما بالأشغال الشاقة المؤبدة بحق منفذ العملية.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.