شريط الأخبار
(22) نائبا يطالبون بالوقوف على تجاوزات مدير "الأونروا" بالأردن الحجز على اموال 300 شخص لم يسددوا فواتير المياه المترتبة عليهم في البادية الشمالية توقف ضخ المياه عن بعض المناطق بالشمال بسبب "محبس" اجازة ابوه للموظف ...صدور النظام المعدل لنظام الموظفين في جامعة البلقاء التطبيقية وفاة شاب يبلغ من العمر 19 عاما إثر حادث تدهور مركبة بالصبيحي الحباشنة: حكومة الملقي تسيطر على مجلس النواب الملك: علاقة الأردن مع الإمارات تاريخية ومتينة بالصور...وقفة احتجاجية أمام النواب لإسقاط اتفاقية الغاز الإسرائيلي تعيين أول سيدة برتبة مدير في وزارة الاوقاف وزارة العمل تبدأ ياستقبال واستقدام العمالة الزراعية ضمن شروط جديدة بالاسماء ....تنقلات في دائرة الجمارك العامة تحويل ولي أمر طالب اعتدى على معلم بمدرسة في الرمثا الى المدعي العام بالتفاصيل ...تحويل موظفين وطلاب من جامعة البلقاء الى هيئة مكافحة الفساد بالتفاصيل...النيابة العامة تطالب محكمة التمييز بالمصادقة على اعدام مرتكبي جرائم هزت الشارع الاردني صحيفة: كلمة السر التي أنقذت الحريري من "المأزق السعودي" بالأسماء .. قطر تعلن عن الدول التي ستقف معها في حال اندلعت حرب ضدها بالاسماء ... النواب الفائزين برئاسة وعضوية اللجان النيابية مذكرة نيايبة لحكومة الملقي تطالب بمحاسبة وكالة ’الأونروا‘ في الأردن مصادر: آلية توزيع دعم الخبز لن تختلف عن توزيع دعم المحروقات الحكومة تنفي رفضها طلباً للحريري للقدوم والاقامة في الاردن
عاجل

عليكِ مراجعة طبيب الجلد إن كنتِ تسألين نفسك هذه الأسئلة الخمس!

الوقائع الإخبارية : يعد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان وباستطاعته إطلاعنا على أي خلل يحدث داخل أجسامنا، لذلك فهو يستحق منا أكثر من مجرد تنظيف سريع.

ويقول طبيب الأمراض الجلدية من ولاية فلوريدا الأميركية الدكتور آدم بلوتكين إن تفحص كل سنتيميتر من الجلد ليس ضمن الأجندة اليومية للكثيرين، لكن أصبح الناس اليوم أكثر وعياً حول صحة جلدهم، والسبب في هذا يعود إلى مجموعة من العوامل أهمها الوعي حول سرطان الجلد، والتعرض للشمس، والقلق العام من الشيخوخة والاهتمام بالمظهر العام.

وفي حين أن تهوين عيوب البشرة أمر معتاد، إلا أن عليكِ ألا تترددي في زيارة طبيب الأمراض الجلدية إن كنتِ تسألين نفسك هذه الأسئلة:

ما هذه البقعة ذات المظهر الغريب؟
يقول بلوتكين إن الناس بشكل عام يبحثون عن أي تغيّر في الشامات الموجودة عندهم، لكن إن وجدتِ بقعة جديدة أو تغييراً في لون بشرتك بشكل مثير للقلق، عندها عليكِ زيارة أخصائي الأمراض الجلدية. ولحسن الحظ، أصبحنا في هذا العصر نكتشف الإصابة بسرطان الجلد بمراحله المبكرة مما يجعله قابلاً للعلاج ويعود الفضل لذلك إلى زيادة وعي الناس.

إن لم تعثري على شيء مريب تذكري أن تتفحصي جلدك بأكمله كل 6 أشهر خاصةً إن كنتِ تتعرضين للشمس كثيراً أو لديك تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الجلد أو إن كنتِ تتناولين أدوية تؤثر على نزيف وتخثر الجلد.

لماذا يظهر لديّ طفح جلدي لا يختفي؟
يقول بلوتكين إنه عندما تعانين من طفح جلدي معيّن عليكِ زيارة الطبيب فوراً وعدم اللجوء إلى الإنترنت للبحث عن حلول. ففي حين أن القدرة على الوصول للمعلومات عن الطفح الجلدي عبر الإنترنت قد يفيد إلا أن صور أنواع مختلفة من الطفح الجلدي عادةً ما تكون متشابهة. ويمتلك طبيب الأمراض الجلدية القدرة على التعرف على الأنماط والأنواع المختلفة من الطفح الجلدي وبذلك يمكنه اقتراح العلاج المناسب لحالتك.

لماذا يتساقط شعري؟
يشير بلوتكين أن 80% من النساء يعانين من تساقط الشعر بسبب التقدم بالسن. لكن علينا تذكر أننا لا نستطيع رؤية أعلى رأسنا حيث قد تظهر الشامات الصغيرة أو الأورام الميلانينية لذلك عند ملاحظة انتشار القشرة على فروة الرأس أو الحكة أو فقدان الشعر المفاجئ يجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية. من الممكن أن تكوني تعانين من الصدفية التي تظهر بسبب بعض المواد الكيميائية المستخدمة على الشعر.

لماذا يتغير لون أظافري؟
الالتهابات الفطرية هي سبب شائع جداً لتلون الأظافر، لكن يمكن أن تكون التغيرات ناجمة عن أمراض، وربما عن سوء التغذية، أوالأدوية، أو الشيخوخة. تتوفر العديد من الأدوية الموضعية وكذلك الأدوية عن طريق الفم لعلاج مشاكل الأظافر، ولكن طبيب الأمراض الجلدية يحتاج إلى تقييم السبب قبل اختيار العلاج السليم والفعال.

لماذا بشرتي جافة وشديدة التحسس؟
في حين أننا ندرك أن وضع واقي الشمس ضروري، إلا أننا نتجاهل وسيلة وقائية وهي وضع مرطب للبشرة. مرطب البشرة يعمل على ترطيب الجلد وتعزيز عامل الحماية التي نفقد قوتها مع تقدمنا في السن.

ينصح الطبيب بلوتكين بزيارة طبيب الأمراض الجلدية على الأقل مرة في العام، لإجراء فحص عام حتى إن لم تكوني متضايقة من مشكلة ما، ففرصة استعادة صحة البشرة والأظافر والشعر تكون أعلى عند اكتشاف المشكلة في بدايتها.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.