شريط الأخبار
آخر تفاصيل المنخفض الجوي القادم يوم الثلاثاء العثور على جثة ثلاثينية على طريق عام بناعور .. وشبهات دهس وفرار ضبط حفارة مخالفة تحفر بئر مخالف في الضليل وتوقيف صاحب المزرعة مزاد لبيع 15 رقما من الأرقام الأكثر تميزاً للمركبات الاربعاء المقبل تركيا تستدعي السفير الأردني وسفراء عرب لتطلعهم على عملية "عفرين" وظائف شاغرة في صندوق استثمار أموال الضمان الإذاعة العبرية: تمهيد لمكالمة هاتفية بين الملك ونتنياهو ونية لاجتماع الأمانة توقف عن العمل 4 مطاعم بشارع المدينة المنورة معارض إسرائيلي: نتنياهو تاخر بالاعتذار للأردن بالصور .. فتح شارع الجاردنز مع الإبقاء على التحويلات المرورية ملحس : خطأ مطبعي ..لا ضريبة عامة 16% على مركبات الهايبرد ..ومهلة شهر لقطاع الصيادلة وثائق لم تعلن من قبل تكشف خطة إسرائيل السرية لضرب العراق ...قصف قصور صدام حسين شاهد بالفيديو...سرقة باص لنقل موتى في عمان النائب مصلح الطراونة : لما يلزوك ع الطور بخلوك تحكي ..هذا ما قاله جلالة الملك قبل شهر !! صاحب اسبقيات يطلق النار على مركبة احد المواطنين ويلوذ بالفرار في جرش العجارمة ونطرية الموقف :القرارات في العسرة و الشدة مغايرة للقرارات في حالة الوفرة القضاة : الحكومة تثبت الأسعار في العسكرية والمدنية الحكومة تشترط إبراز هوية الأحوال للتسوق من المؤسسة الاستهلاكية تجار: شركات الدخان ترفع أسعار علب سجائر علاوة على ال ٢٠ قرشاً الحكومية ملحس: نحو 12ألف معاملة استفادت من تخفيض رسوم تسجيل " الأراضي الخلاء"
عاجل

عليكِ مراجعة طبيب الجلد إن كنتِ تسألين نفسك هذه الأسئلة الخمس!

الوقائع الإخبارية : يعد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان وباستطاعته إطلاعنا على أي خلل يحدث داخل أجسامنا، لذلك فهو يستحق منا أكثر من مجرد تنظيف سريع.

ويقول طبيب الأمراض الجلدية من ولاية فلوريدا الأميركية الدكتور آدم بلوتكين إن تفحص كل سنتيميتر من الجلد ليس ضمن الأجندة اليومية للكثيرين، لكن أصبح الناس اليوم أكثر وعياً حول صحة جلدهم، والسبب في هذا يعود إلى مجموعة من العوامل أهمها الوعي حول سرطان الجلد، والتعرض للشمس، والقلق العام من الشيخوخة والاهتمام بالمظهر العام.

وفي حين أن تهوين عيوب البشرة أمر معتاد، إلا أن عليكِ ألا تترددي في زيارة طبيب الأمراض الجلدية إن كنتِ تسألين نفسك هذه الأسئلة:

ما هذه البقعة ذات المظهر الغريب؟
يقول بلوتكين إن الناس بشكل عام يبحثون عن أي تغيّر في الشامات الموجودة عندهم، لكن إن وجدتِ بقعة جديدة أو تغييراً في لون بشرتك بشكل مثير للقلق، عندها عليكِ زيارة أخصائي الأمراض الجلدية. ولحسن الحظ، أصبحنا في هذا العصر نكتشف الإصابة بسرطان الجلد بمراحله المبكرة مما يجعله قابلاً للعلاج ويعود الفضل لذلك إلى زيادة وعي الناس.

إن لم تعثري على شيء مريب تذكري أن تتفحصي جلدك بأكمله كل 6 أشهر خاصةً إن كنتِ تتعرضين للشمس كثيراً أو لديك تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الجلد أو إن كنتِ تتناولين أدوية تؤثر على نزيف وتخثر الجلد.

لماذا يظهر لديّ طفح جلدي لا يختفي؟
يقول بلوتكين إنه عندما تعانين من طفح جلدي معيّن عليكِ زيارة الطبيب فوراً وعدم اللجوء إلى الإنترنت للبحث عن حلول. ففي حين أن القدرة على الوصول للمعلومات عن الطفح الجلدي عبر الإنترنت قد يفيد إلا أن صور أنواع مختلفة من الطفح الجلدي عادةً ما تكون متشابهة. ويمتلك طبيب الأمراض الجلدية القدرة على التعرف على الأنماط والأنواع المختلفة من الطفح الجلدي وبذلك يمكنه اقتراح العلاج المناسب لحالتك.

لماذا يتساقط شعري؟
يشير بلوتكين أن 80% من النساء يعانين من تساقط الشعر بسبب التقدم بالسن. لكن علينا تذكر أننا لا نستطيع رؤية أعلى رأسنا حيث قد تظهر الشامات الصغيرة أو الأورام الميلانينية لذلك عند ملاحظة انتشار القشرة على فروة الرأس أو الحكة أو فقدان الشعر المفاجئ يجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية. من الممكن أن تكوني تعانين من الصدفية التي تظهر بسبب بعض المواد الكيميائية المستخدمة على الشعر.

لماذا يتغير لون أظافري؟
الالتهابات الفطرية هي سبب شائع جداً لتلون الأظافر، لكن يمكن أن تكون التغيرات ناجمة عن أمراض، وربما عن سوء التغذية، أوالأدوية، أو الشيخوخة. تتوفر العديد من الأدوية الموضعية وكذلك الأدوية عن طريق الفم لعلاج مشاكل الأظافر، ولكن طبيب الأمراض الجلدية يحتاج إلى تقييم السبب قبل اختيار العلاج السليم والفعال.

لماذا بشرتي جافة وشديدة التحسس؟
في حين أننا ندرك أن وضع واقي الشمس ضروري، إلا أننا نتجاهل وسيلة وقائية وهي وضع مرطب للبشرة. مرطب البشرة يعمل على ترطيب الجلد وتعزيز عامل الحماية التي نفقد قوتها مع تقدمنا في السن.

ينصح الطبيب بلوتكين بزيارة طبيب الأمراض الجلدية على الأقل مرة في العام، لإجراء فحص عام حتى إن لم تكوني متضايقة من مشكلة ما، ففرصة استعادة صحة البشرة والأظافر والشعر تكون أعلى عند اكتشاف المشكلة في بدايتها.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.