شريط الأخبار
بالوثائق .. اللجنة الفنية تؤيد تقرير «المحايدة» عن سيول عمان و«الأمانة» تتحفظ مشاجرة جماعية تسفر عن طعن خمسة اشخاص في عمان إصابة ١٠ أشخاص اثر حريق داخل احد المنازل في عمان عشيرة الغرايبة تصدر بيانا حول الاحداث التي تعرض لها ابنهم الوزير "مثنى الغرايبة " النائب طارق خوري: قرار تعليق نادي الوحدات لنشاطه الكروي مسرحية الحكومة تعزي بضحايا غرق عبارة بالعراق الوحدات يعلق مشاركاته في انشطة كرة القدم الاردنية بالصور...7 اصابات بتصادم باص مدرسة و3 مركبات في الزرقاء بالاسماء....اعلان نتائج انتخابات الهيئة الإدارية لاتحاد طلبة اليرموك تكسير سيارات باليرموك قُبيل إعلان نتائج رئاسة اتحاد الطلبة الملك يعزي الرئيس العراقي بضحايا العبارة بالصورة .. رسالة من أم الى بائع خضار في عمان تشعل مواقع التواصل توقيف أربعة متهمين بقضايا فساد بالجويدة "15" يوماً دائرة قاضي القضاة تحيل خمسة من موظفيها للنائب العام تخفيض عقوبة اللاعب عدي زهران من 6 سنوات إلى 5 مباريات حملات تفتيشية تسفر عن ضبط 67 عاملا وافدا بيان صادر عن اتحاد الكرة لذوي شهداء البحر الميت اعتقال مواطن أردني في سوريا...والخارجية تتابع بالصور...جلالة الملك عبدالله الثاني يرعى احتفال القوات المسلحة بمعركة الكرامة الخالدة بالفيديو والصور...الدفاع المدني يخمد حريق محل قطع سيارات في محافظة العاصمة
عاجل

الذهب يتراجع نصف دينار بفعل قوة الدولار

الوقائع الإخبارية : انخفض سعر الذهب في السوق المحلية بنحو نصف دينار للغرام بعد أن تراجع سعر الأونصة في البورصة العالمية لمستوى 1262 دولارا نتيجة قوة الدولار، بحسب نقابة تجار الحلي والمجوهرات.

وبحسب أسعار النقابة ليوم أمس، بلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 نحو 31.4 دينارا وغرام الذهب من عيار 21 نحو 26.7 دينارا وعيار 18 بلغ 23.8 دينارا.

في حين بلغ سعر الليرة الرشادي 192 دينارا والليرة الإنجليزي 218 دينارا.

وبناء على العلاقة العكسية بين الدولار الأميركي وأسعار الذهب، فإن رفع سعر الفائدة سابقا وتوقعات رفعها مرات عدة خلال العام الحالي أسهم في هبوط أسعار الذهب.

ويستغل المضاربون في بورصة الذهب العالمية الأخبار الاقتصادية أو السياسية للتحكم بالأسعار سواء بالارتفاع أو الانخفاض، بحسب النقابة.

ووفقا لتقارير عالمية، أسهمت قوة الدولار بتراجع أسعار الذهب لتصل إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر في تعاملات يوم أمس، كما أسهم في ذلك إبقاء رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على توقعاته لرفع أسعار الفائدة.

وحافظ الدولار على موقعه قرب أعلى مستوياتهفي 11 شهراً مقابل سلة عملات، مدعوما بصعود العوائد الأميركية.

إلى ذلك، تشير التوقعات إلى أن المستويات الحالية للذهب عبارة عن نقطة لعودته للارتفاع في المستقبل القريب مع ارتفاع الطلب عليه من قبل مستثمرين وصناديق ادخار.

وأما بالنسبة للطلب محليا، فأكدت النقابة أن الإقبال على محال الذهب محليا ضعيف على خلاف الفترة نفسها من الأعوام السابقة رغم أنه يعد موسما لتجار الذهب ويعولون عليه دائما.

وبينت أن فكرة المواطنين عن أسعار الذهب وارتفاعها التي تولدت لديهم نتيجة رسوم الدمغة التي فرضتها الحكومة السابقة قبل نحو شهرين أثرت سلبا على الطلب وزادت من معاناة القطاع.

وكانت حكومة الملقي فرضت رسوم دمغة على الذهب المستورد بقيمة 1750 دينارا للكيلو المستورد، و750 دينارا للكيلو المحلي لحماية المنتج المحلي، وهي مبالغ شاملة لضريبة العامة على المبيعات، وتم أيضا الاتفاق على فرض مبلغ 250 دينارا كرسوم فحص على كل كيلو سبائك ذهبية مستوردة.

وتتضمن تلك الرسوم المفروضة على الذهب الضريبة العامة المبيعات البالغة 16 %.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.