شريط الأخبار
بالوثائق...صدور قرار تشكيل لجنة إدارة صندوق تعويض المتضررين من حوادث المركبات سرّ أخفاه "أسيد اللوزي" عن أهله وجيرانه وانكشف على قبره الضريبة: شمول مطالبات غرامات الدخل والمبيعات بالإعفاء وزارة المياه : عملنا يتعلق بالابار الارتوازية و لا علاقة لنا بحفرة خريبة السوق بالصور...ضبط معمل يقوم بتزوير ماركات عالمية لمكملات غذائية ومستلزمات طبية في عمان لجنة تحقيق للكشف عن المتورطين بعدم توريد مبلغ مالي في صندوق بلدية الزرقاء الفايز: أمتنا أصبحت تعيش اليوم ما يشبه مرحلة سايكس بيكو جديد محافظ العاصمة: احالة قضية الحفرة الامتصاصية الى المدعي العام ابو صعيليك يطالب الرزاز اطلاعه على نتائج التحقيق بشأن حادثة " خريبة السوق " تقرير امانة عمان يكشف : حفرة خريبة السوق مرخصة كبئر ماء وليس امتصاصية بدء التقدم للمنح الدراسية لجميع المستويات للأردنيين إلى هنغاريا ..رابط بالاسماء...انهاء خدمات واحالة موظفين حكوميين الى التقاعد إخلاء مدرسة من المعلمات والطالبات اثر تماس كهربائي في اربد شاهد بالصور ... زيارة مفاجئة لوزير المياه والري لمياه اليرموك مدعي عام جنوب عمان يحقق بحادثة "الحفرة الامتصاصية" الملك في مقدمة مستقبلي الرئيس العراقي لدى وصوله إلى عمان النائب خليل عطيه يمطر الحكومة باسئلة حول "مؤسسة مؤمنون بلا حدود " بالتفاصيل .. منخفض جوي وامطار غزيرة وسيول فجر الجمعة والارصاد تحذر في ظل لجنة الرزاز وتبربر الشواربة!! " أسيد اللوزي" .. ملحمتك البطولية سجلت رقماً قياسياً بالشهامة والرجولة المصري يوجه كتاب "عاجل جدا" لشركات التطبيقات الذكية لاستكمال أوراق الحصول على الترخيص
عاجل

جلالة الملك عبدالله الثاني يؤكد على مراجعة قانون اللامركزية

الوقائع الإخبارية : أكد جلالة الملك عبدالله الثاني ضرورة تطوير مشروع اللامركزية، وإجراء تقييم شامل لتعزيز الإيجابيات وتجاوز المعيقات التي تواجه عمل مجالس المحافظات.
ولفت جلالته، خلال لقائه في قصر الحسينية اليوم الأربعاء بحضور رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، رؤساء مجالس المحافظات (اللامركزية)، إلى إن الهدف من اللامركزية هو إعطاء دور أكبر للمواطن في صنع القرار التنموي وتحسين الخدمات وتوزيع مكتسبات التنمية بعدالة.
وفي هذا السياق، قال جلالته، بعد مضي عام على التجربة، يجب قياس أثرها على أرض الواقع من حيث مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأكد جلالته، بعد أن استمع إلى شرح من رؤساء مجالس المحافظات عن أبرز التحديات التي تواجه عملهم، أهمية أن تعمل الحكومة ورؤساء وأعضاء مجالس المحافظات على مراجعة قانون اللامركزية وبما يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة.
وشدد جلالته على ضرورة التواصل الميداني الدائم مع المجتمعات المحلية لترسيخ مبدأ المشاركة الفاعلة، والوقوف على احتياجاتهم التنموية لتقديم الخدمة بشكل أفضل، وكذلك الاستمرار في التواصل مع المؤسسات لتطوير آليات العمل.
وأضاف جلالته أن التحدي الاقتصادي هو الأكبر أمام الأردنيين، لكن العمل مستمر ضمن خطط واستراتيجيات لجذب الاستثمارات وتوزيعها على المحافظات بما ينعكس على تحسين الأوضاع الاقتصادية وإيجاد فرص العمل.
من جانبه، أشار رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز إلى أهمية تطوير اللامركزية لترجمة رؤية جلالة الملك في أن يصبح مجلس المحافظة هو الوحدة التنموية الحقيقية، لافتا إلى أن الحكومة تحرص على تنظيم لقاءات مستمرة مع مجالس المحافظات لمناقشة التحديات التي تواجه المجالس سواء المرتبطة بالقانون أو التشريعات أو التنفيذ أو التمويل.
وأضاف الدكتور الرزاز أن انتخابات اللامركزية أفرزت قيادات من الميدان قادرة على وضع خطط تنموية وتقديم حلول عملية، معربا عن تفاؤله بتجربة اللامركزية التي ما زالت في بدايتها.
ولفت إلى أنه، وخلال اللقاءات مع مجالس المحافظات، تبين أن قانون اللامركزية بحاجة إلى مراجعة في بعض جوانبه، مضيفا أن هناك بعضا من المعيقات المرتبطة بتنفيذ المشاريع من حيث التمويل واستملاكات الأراضي.
بدورهم، استعرض رؤساء مجالس المحافظات التحديات التي تواجه عملهم، وأشاروا إلى أهمية تعديل قانون اللامركزية وضرورة الحد من الإجراءات البيروقراطية التي تحول دون اتخاذ القرار التنموي بشكل سريع.
وأكدوا أن مجالس المحافظات بحاجة لمزيد من الصلاحيات التنفيذية، والأدوات اللازمة لتأدية المهام، خصوصا فيما يتعلق بالمقرات والكوادر المتخصصة.
ولفتوا إلى أن تجربة اللامركزية، وبالرغم من المعيقات التي تواجهها، أثبتت أهميتها في تفعيل دور المواطنين في المشاركة بالقرار التنموي المتصل بمجتمعاتهم المحلية.
وأشاروا إلى ضرورة توسيع دور المجالس في جذب الاستثمارات حسب الاحتياجات التنموية لكل محافظة مع الأخذ بعين الاعتبار الميزات التي تتمتع بها كل منطقة.
وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشار جلالة الملك، مدير مكتب جلالته، ووزير الشؤون السياسية والبرلمانية، ووزير الداخلية.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.