شريط الأخبار
محافظ المفرق :وصول المواطنين قبل بدء الدوام الرسمي سبب الأزمة المرورية على حدود جابر زواتي: استراتيجية جديدة للطاقة بالتعاون مع القطاع الخاص " علي الغزاوي " رئيسا لمجلس إدارة الأسواق الحرة الاردنية المعارضة لـ نتنياهو: الملك عبدالله اعطانا درساً اضافيا..وانت تتحمل المسؤولية ابو السكر يستهجن تشكيل لجنة تحقيق بالشكاوي الكيدية ضد بلدية الزرقاء اليرموك توقف إجراءات تعيين 7 إداريين موزعين على دوائر مختلفة في الجامعة نواب الشعب السوري يطالبون بالمعاملة بالمثل مع الجانب الأردني النائب العتوم تسأل الحكومة عن المدارس الحكومية ومكرمة أبناء العسكريين .. العناني يكتب : " تفكير دكاكيني " في إدارة الاستثمار ! نتذاكى عند القروش ونضل الطريق عند الدنانير. "المعلم النقابي " : تجاوزات خطيرة ورفض التمديد لمجلس نقابة المعلمين الحالي لهذا السبب و لأول مرة !! إضاءة السفارة الأمريكية في عمان باللون الزهري بالصور .. 7 إصابات بحادث تصادم باص مدرسة ومركبة في وادي الرمم وفاة شخص وإصابة اثنين آخرين اثر حادث تصادم في محافظة المفرق امانة عمان تجري تعديلات على اتجاهات السير وسط البلد إستجابة لمطالب القطاع التجاري حدادين: لا حاجة للرد المتشنج على اسرائيل ولدينا بدائل لحماية عمان من انقطاع المياه المجالي : حق الأردن باستغلال المياه شرعي وليس "عطفاً" من إسرائيل مصر تطالب رعايها المقيمين في الأردن بحمل تصاريح دخول أولى الشاحنات الأردنية إلى الأراضي السورية عبر معبر جابر بالصور .. الرزاز والفايز يقدمان واجب العزاء بوفاة عم النائب العرموطي الصفدي : إذا طلبت إسرائيل المشاورات حول الباقورة فسنخوضها
عاجل

منظمة العفو الدولية تدين "أجواء الخوف المروّعة" في تركيا

الوقائع الإخبارية : اتهمت منظمة العفو الدولية السلطات التركية في تقرير نُشر الخميس بارساء "أجواء خوف مروّعة" بعد الانقلاب الفاشل عام 2016، عبر استهداف المدافعين عن حقوق الانسان بشكل خاص.

وأكد التقرير أن "أجواء خوف مروّعة تنتشر في المجتمع التركي فيما تستمر الحكومة في استخدام حالة الطوارئ لتقليص المساحة المخصصة للآراء المعارضة والبديلة".

وأعلِنت حالة الطوارئ في تموز/يوليو 2016، بعد أيام من محاولة الانقلاب التي قام بها عسكريون معارضون وجُددت بشكل مستمر منذ ذلك الحين.

وفي هذا الاطار، أجرت أنقرة عملية تطهير غير مسبوقة، أسفرت عن توقيف أكثر من 50 ألف شخص وإقالة أكثر من 140 ألفا آخرين أو تعليق مهامهم.

وتوسعت عمليات التطهير لتشمل الأوساط المؤيدة للأكراد والمعارضة، مستهدفة قضاة واساتذة وصحافيين.

وأشارت مديرة برنامج أوروبا في منظمة العفو الدولية غوري فان غوليك في بيان إلى أن "السلطات التركية قامت عمدا ومنهجيا بتفكيك المجتمع المدني وسجن المدافعين عن حقوق الانسان واغلاق المنظمات وخلق أجواء خوف خانقة".

وبحسب المنظمة، تم اغلاق أكثر من 1300 مؤسسة و180 وسيلة اعلامية.

وتنسب أنقرة محاولة الانقلاب الى الداعية فتح الله غولن الموجود في الولايات المتحدة والذي ينفي أي علاقة له بالأمر.

وأكدت المنظمة في بيانها أن "القمع المستمر والمتزايد يعيق عمل المدافعين عن حقوق الانسان الضروري في تركيا ويُغرق قسما كبيرا من المجتمع في حالة خوف مستمرة".

ويقدم التقرير العديد من الحالات بينها رئيس منظمة العفو في تركيا تانر كيليتش الموقوف منذ حزيران/يونيو 2017 ورجل الأعمال الناشط في المجال الانساني عثمان كفالا المعتقل منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وهما متهمان بالضلوع في الانقلاب الفاشل، الأمر الذي ينفيانه.

وتعتبر المنظمة أن عمل المدافعين عن حقوق الانسان "تم القضاء عليه" بسبب التدابير المتخذة اثر حالة الطوارئ.

ويتناول التقرير أيضاً وضع المنظمات المدافعة عن حقوق مثليي الجنس، والتي أجبر الحقوقيون العاملون فيها على العمل "في الخفاء"، بحسب منظمة العفو.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.