شريط الأخبار
الصحة : التعيينات ستشمل 400 طبيب مطلع 2019...والخدمة المدنية : لم نتلقّ شيئا كناكرية : لا يوجد بند لـ "زيادة الإيرادات" في موازنة العام المقبل مصلح الطراونة : قانون العفو العام لن يشمل المتهم الأول في قضية الدخان " عوني مطيع " العجارمة: العفو العام يصل النواب الاربعاء ...وسيشمل الجرائم الاكترونية ومخالفات السير الأردن والسعودية يتفقان على اعادة جدولة ديون بقيمة 114 مليون دولار أبو صعيليك يدعو لضريبة مقطوعة على حركات البيع والشراء بالسوق المالي التربية تؤكد اهمية الاحتكام لنظام الخدمة المدنية لكل العاملين فيها نقيب الجيولوجيين: العلم لا يزال قاصرا عن التنبؤ بوقوع الزلازل البحث الجنائي يحقق بسرقة 1370 دينار من بائع خضار في الزرقاء 13 مليون ريال سعودي مساعدات نقدية لأسر عفيفة وأيتام بالأردن بالصور...الملكة رانيا تضيء شجرة الميلاد في الفحيص اللجنة المصغره تسلم تقريرها للجنة المالية توقعات بإرسال "العفو العام" إلى النواب الأسبوع الحالي النائب البدور: قانون الضريبة تعرض للتشويه الصيادلة: يحق للمُؤمَّن صرف أدويته من أي صيدلية الحكومة توضح حقيقة وقوع هزة أرضية في الأردن الحكومة تطلق منصة "بخدمتكم" للتعامل مع شكاوى المواطنين شاهد بالصور ... الملك والملكة يستقبلان الرئيس البلغاري وعقيلته "المركزي" يلغي الترخيص الممنوح لبنك أبو ظبي الوطني فرع الأردن “المستهلك” تحذر من شراء مساحيق التجميل عبر الإنترنت
عاجل

اجراء عملية قسطرة كبد بمستشفى الملك المؤسس

الوقائع الإخبارية : أجرى فريق طبي في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي عملية قسطرة معقدة ونوعية داخل الكبد، لعلاج تجمع السوائل داخل تجويف البطن او ما يعرف طبيا بالاستسقاء البطني الناتج عن انسداد تام في أوردة الكبد لمريضة كانت تعاني من تجمع شديد ومتكرر للسوائل داخل البطن وبمعدل 2 لتر يوميا.
وقال استشاري الأشعة التداخلية في المستشفى الدكتور مأمون العمري السبت، إن العملية تمت من خلال جرح صغير جدا في الرقبة وآخر في البطن بقطر 2 الى3 ملم ما يشبه النفق من خلال شبكات خاصة تصل بين الوريد البابي والوريد الأجوف السفلي، بهدف تخفيف الضغط الوريدي داخل تجويف البطن.
وأضاف ان مثل هذه العمليات لا تجرى الا في مراكز متخصصة جدا، وتحتاج الى كوادر طبية مدربة بالإضافة إلى تقنيات متطورة في الأشعة التداخلية، وهو ما يتوفر في قسم الاشعة التداخلية بالمستشفى الذ يعد أحد أهم المراكز النادرة الموجودة في المنطقة لوجود خمسة استشاريين من كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الحاصلين على اعلى الشهادات العلمية بهذا المجال.
وقال استشاري الأشعة التداخلية بالمستشفى الدكتور عز الدين قطيش إن صعوبة العملية تمثلت بوجود انسداد تام ومزمن للأوردة الكبدية او ما يعرف بمتلازمة بد- كياري ما أضطر الفريق الطبي الى ايجاد طريق بديل من خلال الوريد الأجوف السفلي.
وبين استشاري أمراض الباطني والجهاز الهضمي الدكتور خالد جاد الله أن المريضة التي تبلغ من العمر 26 عاما، كانت تعاني من تجمع شديد ومتكرر للسوائل داخل البطن بمعدل 2 لتر يوميا، وتضطر المريضة الى البقاء في المستشفى لفترات طويلة لسحب هذه السوائل وأخذ المحاليل والعلاجات اللازمة، فتم سحب ما يزيد على 50 لترا من السوائل المتجمعة في تجويف البطن خلال فترة وجيزة.
وقال استشاري الجراحة العامة وزراعة الأعضاء الدكتور عبد الرحمن مناصرة إن هذه العملية النوعية تعتبر بديلا ناجحا لزراعة الكبد في مثل هذه الحالات.
واستغرقت العملية ساعتين ونصف وتمت تحت التخدير العام بإشراف رئيس قسم التخدير والإنعاش الدكتور ذياب بني هاني والدكتور حمزه الرشدان، إضافة الى كادر فني وتمريضي.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.