شريط الأخبار
وفاة عشريني بصعقة كهربائية في العقبة سيدة تحطم محل بيع هواتف في صويلح .. والسبب صادم ! غنيمات: رواج الشائعات والأخبار الكاذبة الدافع لإشهار منصة "حقك تعرف" الضريبة: 300 ألف عدد المتقدمين لدعم الخبز توقف الخدمات الحكومية على الانترنت لصباح الغد مصدر : حديث العيسوي عن توفير فرص العمل من ٣٣٠٠ فرصة التي اعلنتها وزارة العمل حافلات تضرب عن العمل على خط اربد - الزرقاء وهيئة النقل توضح التنمية تناشد المواطنين التعرف على صاحبة الصورة الأمير حمزة يعزي بالشهيد الرائد سعيد الذيب بالصور ...انقلاب صهريج محمل بمادة الفيول على طريق الازرق تشييع جثمان الشهيد الذيب في زبدا الوسطية بإربد خبير أمني: ترجيح قتل الشاب لوالدته ثم انتحر في قضية جثتي الجيزة 5 آلاف طلب دعم الخبر لأبناء غزة عبر الموقع الإلكتروني (دعمك) ايقاف موظفة في بلدية عين الباشا بتهمة اختلاس 157 الف دينار الخارجية : نتابع توقيف مصور اردني في دمشق الحكومة تعلن عن 3300 فرصة عمل جديدة في عموم المحافظات الأردنية القبض على رجل أطلق الرصاص داخل قاعة لمحكمة الجنايات الكبرى الضريبة تطلب من المؤسسات العامة تزويدها بقوائم الموظفين لصرف الدعم إنقاذ طفل يبلغ من العمر (11) عام اثر سقوطه في بئر ماء في اليادودة شاهد بالفيديو .. شاب مصري يتصدى لعملية سطو مسلح في الأردن
عاجل

اجراء عملية قسطرة كبد بمستشفى الملك المؤسس

الوقائع الإخبارية : أجرى فريق طبي في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي عملية قسطرة معقدة ونوعية داخل الكبد، لعلاج تجمع السوائل داخل تجويف البطن او ما يعرف طبيا بالاستسقاء البطني الناتج عن انسداد تام في أوردة الكبد لمريضة كانت تعاني من تجمع شديد ومتكرر للسوائل داخل البطن وبمعدل 2 لتر يوميا.
وقال استشاري الأشعة التداخلية في المستشفى الدكتور مأمون العمري السبت، إن العملية تمت من خلال جرح صغير جدا في الرقبة وآخر في البطن بقطر 2 الى3 ملم ما يشبه النفق من خلال شبكات خاصة تصل بين الوريد البابي والوريد الأجوف السفلي، بهدف تخفيف الضغط الوريدي داخل تجويف البطن.
وأضاف ان مثل هذه العمليات لا تجرى الا في مراكز متخصصة جدا، وتحتاج الى كوادر طبية مدربة بالإضافة إلى تقنيات متطورة في الأشعة التداخلية، وهو ما يتوفر في قسم الاشعة التداخلية بالمستشفى الذ يعد أحد أهم المراكز النادرة الموجودة في المنطقة لوجود خمسة استشاريين من كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الحاصلين على اعلى الشهادات العلمية بهذا المجال.
وقال استشاري الأشعة التداخلية بالمستشفى الدكتور عز الدين قطيش إن صعوبة العملية تمثلت بوجود انسداد تام ومزمن للأوردة الكبدية او ما يعرف بمتلازمة بد- كياري ما أضطر الفريق الطبي الى ايجاد طريق بديل من خلال الوريد الأجوف السفلي.
وبين استشاري أمراض الباطني والجهاز الهضمي الدكتور خالد جاد الله أن المريضة التي تبلغ من العمر 26 عاما، كانت تعاني من تجمع شديد ومتكرر للسوائل داخل البطن بمعدل 2 لتر يوميا، وتضطر المريضة الى البقاء في المستشفى لفترات طويلة لسحب هذه السوائل وأخذ المحاليل والعلاجات اللازمة، فتم سحب ما يزيد على 50 لترا من السوائل المتجمعة في تجويف البطن خلال فترة وجيزة.
وقال استشاري الجراحة العامة وزراعة الأعضاء الدكتور عبد الرحمن مناصرة إن هذه العملية النوعية تعتبر بديلا ناجحا لزراعة الكبد في مثل هذه الحالات.
واستغرقت العملية ساعتين ونصف وتمت تحت التخدير العام بإشراف رئيس قسم التخدير والإنعاش الدكتور ذياب بني هاني والدكتور حمزه الرشدان، إضافة الى كادر فني وتمريضي.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.