شريط الأخبار
الهميسات يطالب بتحويل المسؤولين عن "حادثة الحفرة الامتصاصية" الى الإدعاء العام مصدر امني يوضح حقيقة إشراك الشرطة النسائية بدوريات النجدة بالصور .. وفاتان وإصابة اثنين اخرين اثر حادث تدهور بمنطقة شفا بدران في عمان الأمن يفتح تحقيقاً بحادثة وفاة شخصين في "حفرة امتصاصية" جنوب عمّان كناكريه: الهدف خفض الدين العام لأقل من 95% من الناتج المحلي الإجمالي الحكومة تقر نظام معدل لنظام الأبنية وتوسيع المشمولين بقرار الاعفاءات من الغرامات العمل الاسلامي يصدر تصريحا حول انتصار المقاومة في غزة شاهد بالأسمـــاء .... مدعوون لامتحان الكفاية في اللغة العربية شاهد بالفيديو .. لحظة سقوط طفلة في حفرة امتصاصية جنوب عمان محافظ اربد : غرفة عمليات لمواجهة الظروف الجوية السائدة أمن الدولة : الحكم على متهم بحيازة مواد مخدرة بالأشغال المؤقتة 11 عاماً الرزاز: الحكومة ستعلن خلال الأسابيع القليلة القادمة عن إعادة خدمة العلم الملك وولي العهد يتلقيان برقيات من كبار المسؤولين بذكرى ميلاد المغفور له الملك الحسين الداوود : مخالفات جديدة إلى «الفساد» والادعاء العام والقضاء راتب الثالث والرابع والخامس عشر لمنتسبي الامن والدرك والدفاع المدني والجيش العربي عطلة رسمية الثلاثاء المقبل بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف الحكومة تتشاور مع الاعيان حول أولوياتها للمرحلة المقبلة. الأميرة بسمة عن الملك الحسين: لن ننساك لهذا السبب تم تمديد حبس المتهمين بحادثة البحر الميت الأمير علي ينشر رسالة من شقيقته هيا توصيه فيها بالجنوب
عاجل

معبرا "جابر" و"نصيب" جاهزان للعمل بانتظار قرار سيادي من الحكومتين الأردنية والسورية

الوقائع الإخبارية : توقع نقيب أصحاب شركات ومكاتب التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة الانتهاء من أعمال تأهيل وصيانة شركات التخليص في مركز حدود جابر نهاية الشهر الحالي مشيرا الى أن أعمال الصيانة بدأت الأحد الماضي بهدف تسير اعمال نقل البضائع او تبادلها حال تشغيل المركز مع الجانب السوري .

واضاف ابو عاقولة أن النقابة خاطبت ادارة المركز للموافقة على عمليات الصيانة لتكون الشركات العاملة ضمن المركز جاهزة للعمل بعدما سيطر الجيش السوري على معبر نصيب ، مضيفا ' ننتظر اتخاذ القرار السيادي من الجانبين الأردني والسوري لفتح المعبرين بهدف انسياب البضائع التي تعود بالنفع على البلدين ودول الخليج ولبنان وتركيا واوروبا .

ولفت ابو عاقولة الى ان العمليات التي تتم من خلال المعبر تتعلق بالشحن والبضائع والترانزيت من دول الخليج باتجاه لبنان وتركيا ودول اوروبا عبر المعبرين ، مثلما يخدم المعبرين عمليات التصدير القادمة من تركيا وسوريا ولبنان باتجاه معبر جابر لتنطلق الى الاسواق الاردنية والخليجية . واوضح أن النقابة عهدت الى متعهدها صيانة اسلاك التمديدات الكهربائية والانترنت والابواب والنوافذ وشبكة الصرف الصحي الى جانب تحديث الحواسيب التي كانت تعمل قبل اغلاق الحدود بين الجانبين الاردني والسوري .

واكد ابو عاقولة على قدرة النقابة على تسيير العمل حال تشغيل المركز الحدودي قبل انتهاء مدة الصيانة مشيرا الى انه يعمل في المركز (172) شركة للتخليص ونقل البضائع يقوم عليها (600) .

وكانت عمليات التبادل التجاري عبر المعبرين اوقفت في 30/3/ 2014 بسبب سيطرة التنظيمات المعارضة على معبر نصيب السوري ما انعكس سلبا على التجارة البينية بين البلدين .

وحسب عقيد جمركي في مركز حدود جابر – رغب بعدم ذكر اسمه – فان الكوادر العاملة في المركز لم تتلق مخاطبات من الجهات المختصة لفتح المعبر وتشغيله مشيرا الى ان موظفي دائرة الجمارك تتنتظم في عملها يوميا ، غير انه أكد تقليص الأعداد بسبب اغلاق معبر نصيب لافتا الى أن كافة الاجهزة المختصة في الحدود جاهزة للعمل حال الطلب منها وان الخدمات متوفرة في المركز خصوصا المتعلقة بانسياب حركة الاشخاص والمركبات والتبادل التجاري بالاتجاهين . واعتبر ان عمل معبري جابر ونصيب يحتاج الى قرار سيادي من الحكومتين الأردنية والسورية .

واكد نقيب اصحاب الشاحنات الاردنية محمد خير الداوود على ان قطاع الشاحنات جاهز لنقل البضائع وتبادلها حال اعادة فتح معبري جابر – نصيب لافتا الى ان ما يقارب من خمسة آلاف شاحنة ستعمل على نقل البضائع وتبادلها مع الجانب السوري ، بما ينعكس ايجابيا على الدولتين .

وقال رئيس بلدية السرحان المهندس خلف السرحان التي تتبع لها منطقة جابر السرحان ،فان الأجهزة المختصة في مركز 'حدود جابر' إعادة ترتيب وتنظيم المركز ومرافقه وصيانتها، داعيا الجهات المختصة الى افتتاحه مع الجانب السوري لافتا الى ان البلدية حال تشغيله سيعود بالنفع عليها من خلال منح التراخيص لشركات التخليص والخدمات اللوجستية التي تقدما ما يرفد البلدية ماليا . وكانت البلدية قامت بتنظيف المركز وازالة كافة العوائق الشهر الماضي ما يشي بقرب اعادة تشغيله مع الجانب السوري .

وقال السرحان إن كوادر البلدية بالتنسيق مع الجهات المختصة في معبر جابر قامت بازالة الاعشاب والعوائق المختلفة وتجهيز المعبر بما يتلاءم وحجم العمل حال اتخاذ قرار اعادة تشغيله .

وقال امين عام وزارة النقل المهندس انمار الخصاونة إ ن صلاحيات الوزراة لا تعدو كونها جهة تنفيذية وتشغيلية ، وان لا علاقة لها باعادة فتح المعابر الحدودية موضحا ان اعادة فتح معبر حدود جابر ونصيب ذي صبغة دبلوماسية وسياسية وسيادية تتصل بوازة الخارجية ورئاسة الوزراء .

وقال انه وحال اتخاذ قرار سياسي والطلب من الجهات المختصة التعامل مع مسألة الشحن فان الوزارة اتخذت كافة الترتيبات مع قطاع الشحن في المملكة لانسيات الحركة بالاتجاهين .

واضاف الخصاونة ان الوزارة تنسق حاليا مع كافة الجهات العاملة في معبر جابر كالاجهزة الامنية والجمارك .

الى ذلك اكدت وكالة الأنباء السورية (سانا) إن جميع الترتيبات قد أنجزت في معبر نصيب على الحدود الأردنية من أجل افتتاحه.

وأضافت "سانا”، امس الثلاثاء ، أن المعبر أصبح جاهزًا لاستقبال اللاجئين السوريين العائدين من الأردن إلى مناطقهم في محافظة درعا، في دلالة على أن المعبر لم يفتتح بعد أمام الحركة التجارية. ونشرت الوكالة صورًا عدة من أمام المعبر الذي انتشرت فيه نقاط طبية متنقلة تابعة لمديرية صحة درعا.

وحسب ' سانا ' فان الجانب الاردني لم يتطرق عبر مؤسساته الرسمية الى فتح مركز حدود جابر المقابل لمعبر نصيب السوري امام اللاجئين العائدين .

وقال الناشط السوري عمر الحريري على حسابه الشخصي ' تويتر' ان افتتاح معبر نصيب غدا الخميس ، مشيرا الى ان جميع المعلومات تؤكد ان العمل في معبر نصيب الدولي سيبدأ الخميس ، لكن ليس بشكل نظامي وكامل ، بل مرور عبر الحدود فقط وبوابة لعودة اللاجئين الى الداخل السوري .

وأضاف، "يبقى موعد بدء العمل بشكل نظامي وافتتاح المنطقة الحرة السورية -الأردنية المشتركة مجهولاً حتى الآن، وسط عراقيل كثيرة في هذا الملف”.

وتشير المعلومات المستقاة من صادر اعلامية متطابقة الى خطة روسية لإعادة اللاجئين السوريين، بمن فيهم اللاجئون المقيمون في الأردن، وسط مشاورات بين موسكو وعمّان من أجل ترتيبات العودة "الطوعية”.

ويعيش في الاردن (657628) لاجئا سوريا مسجلين في كشوفات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ، غير ان المقيمين تجاوز مليون و (300) الف لاجئ منذ الازمة السورية في الخامس عشر من عام 2011يضغطون على كافة مناحي الحياة خصوصا في مجالات الطاقة والمياه والصحة والتعليم والبيئة فضلا عن منافسة ابناء المجتمعات المستضيفة في العمل ما زاد من نسبة الفقر والبطالة بين الاردنيين . و'نصيب' كما يسمى في سورية، و'جابر' في الأردن، هو معبر حدودي يقع بين بلدتي نصيب السورية في محافظة درعا (جنوب)، وجابر الأردنية في محافظة المفرق، وبدأ العمل فيه عام 1997.

وحسب الاحصائيات الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة الاردنية فان الصادرات الاردنية الى سورية عبر مركز حدود جابر انخفضت بنسبة (82) % ، اذ بلغت سبعة ملايين دولار مقارنة مع (238) مليون دولار عام 2010 قبل اندلاع الاحداث الدائرة في سوريا .

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.