شريط الأخبار
الطاقة: انخفاض أسعار برنت والمشتقات النفطية في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي الاعلان عن نتائج امتحان الكفاءة لطلبة الدبلوم الفني وتحديد مواعيد امتحان الدورة الشتوية "الشامل " الأمن يكشف ملابسات سرقة مصاغ ذهبي من احد المنازل في الجويدة.. والقبض على مطلوب ارتكب 25 سرقة جلالة الملك يستقبل وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين براءة معلمة من هتك عرض إحدى طالبتها داخل مركز ديني في الرصيفة بالفيديو...السعودية تكشف رسميا كيف قاوم خاشقجي 15 شخصا من الفريق الأمني أثناء مقتله وزير الثقافة والشباب د. محمد أبو رمان يدشن صفحة على " الفيسبوك " و " تويتر " أول منخفض جوي يؤثر على المملكة الخميس القادم بالاسماء...تنقلات وتشكيلات في وزارة الصحة وساطات لإقناع الجولاني بالإفراج عن مفتي اردني لدى داعش بعد قرار الملك بشأن الباقورة والغمر.. وزير في حكومة الاحتلال يهدد بقطع المياه عن المملكة القبض على سيدة امتهنت سرقة حقائب السيدات في اربد الصحافة العبرية" تتخبط" بعد قرار الاردن وقف تأجير الباقورة والغمر متى سيبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في المملكة؟ د. الحوراني : علينا الابتعاد عن النسخ وطرح التشاؤم ...فالأردن يمتلك الكفاءات القادرة على التقدم ومعالجة الاختلالات هآرتس : قرار الأردن بإنهاء ملحقي الباقورة والغمر سيشكل كارثة زراعية لإسرائيل الطراونة : قرار تخفيض معدلات القبول في جامعات الاطراف موضع للاستغراب والدهشة المصري: قرار الباقورة والغمر زلزال حقيقي بالمنطقة السفارة الأردنية بتركيا تطالب الإعلامي محمد حامد بالاعتذار "التموين" السورية تدافع عن شراء أردنيين لبضائع سورية
عاجل

الذهب عند أدنى مستوى في 12 شهرا

الوقائع الإخبارية : واصلت أسعار الذهب انخفاضها الحاد في الأسواق العالمية حتى بلغ سعر الأونصة 1215 دولارا أمس.

وبدأت أسعار المعدن النفيس تتدحرج بمنحنى حاد منذ 10 أيام إذ كان يبلغ سعر الأونصة 1260 دولارا تحت وطأة بيع الذهب بوتيرة عالية مقابل الدولار الذي عزز مكانته في الأيام السابقة.

وبحسب أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان، فقد بلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 مستوى 31.5 دينار وعيار 21 بلغ مستوى 26.4 دينار وعيار 18 وصل إلى 22.5 دينار.

في حين بلغ سعر الليرة الرشادي 194 دينارا، والليرة الإنجليزي 222 دينارا.

وأوضح علان أن السبب الرئيس في انخفاض أسعار الذهب عالميا هو البيانات الاقتصادية الأميركية الجيدة والتي دعمت الدولار وزادت من قوته أمام النفط والذهب والمعادن.

وبحسب تقارير عالمية واصل الذهب انخفاضه ليسجل أدنى مستوياته في عام، مع ارتفاع الدولار بعدما أكد رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول على الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة أكثر وسط أداء اقتصادي قوي.

وارتفع الدولار مقابل العملات الأخرى مدعوماً بتصريحات باول التي أكدت التوقعات لزيادتين آخريين على الأقل في أسعار الفائدة الأميركية هذا العام.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.3 % يوم أمس الخميس إلى 95.344 مقتربا من أعلى مستوياته في 12 شهرا 95.531 المسجل في 28 حزيران (يونيو).

إلى ذلك، لم يرجح علان عودة الذهب للارتفاع في المستقبل القريب مع توقعات استمرار تحسن الدولار مدعوما بالبيانات الأميركية الجيدة عن الاقتصاد.

وأما بالنسبة للطلب على محال الذهب أشار علان إلى أن الطلب مرتفع ولكنه أقل من الأعوام السابقة رغم أن الفترة الحالية تعتبر موسما للاقبال على الذهب.

وقال علان إن "التجار ينتظرون موسم الصيف كونه يشمل حفلات الأعراس والتخرج وعودة المغتربين ولكن هذا العام الطلب أقل بعد فرض رسوم الدمغة".

وفرضت الحكومة منذ نيسان (ابريل) الماضي رسوم دمغة للذهب المستورد بقيمة 1750 دينارا للكيلو المستورد، و750 دينارا للكيلو المحلي لحماية المنتج المحلي، وتم أيضا الاتفاق على فرض مبلغ 250 دينارا كرسوم فحص على كل كيلو سبائك ذهبية مستوردة.

وتتضمن تلك الرسوم المفروضة على الذهب الضريبة العامة على المبيعات البالغة 16 %.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.