شريط الأخبار
ملحس : خطأ مطبعي ..لا ضريبة عامة 16% على مركبات الهايبرد ..ومهلة شهر لقطاع الصيادلة وثائق لم تعلن من قبل تكشف خطة إسرائيل السرية لضرب العراق ...قصف قصور صدام حسين شاهد بالفيديو...سرقة باص لنقل موتى في عمان النائب مصلح الطراونة : لما يلزوك ع الطور بخلوك تحكي ..هذا ما قاله جلالة الملك قبل شهر !! صاحب اسبقيات يطلق النار على مركبة احد المواطنين ويلوذ بالفرار في جرش العجارمة ونطرية الموقف :القرارات في العسرة و الشدة مغايرة للقرارات في حالة الوفرة القضاة : الحكومة تثبت الأسعار في العسكرية والمدنية الحكومة تشترط إبراز هوية الأحوال للتسوق من المؤسسة الاستهلاكية تجار: شركات الدخان ترفع أسعار علب سجائر علاوة على ال ٢٠ قرشاً الحكومية ملحس: نحو 12ألف معاملة استفادت من تخفيض رسوم تسجيل " الأراضي الخلاء" السنيورة وموسى يمنعان المصري من حضور اشهار حزب المعشر الامانة: من المتوقع فتح شارع وصفي التل صباح الاحد معلمون يعتصمون الأحد أمام مجلس النواب رفضا لقانون النقابة نتنياهو "يقدر جهود" مسؤولين أمريكيين في "حل الأزمة" مع الأردن "الصحة": "أطباء الخارج" يخضعون لامتحانات " الطبي الأردني" لتعيينهم الملك يلتقي نائب الرئيس الأمريكي الاحد المصري يوضح أسس اختيار أعضاء مجالس المحافظات والبلديات المُعينين بالصور ... اعتصام امام السفارة الأميركية رفضا لزيارة "بنس" الى الأردن تمديد تطبيق الضريبة الجديدة على الأدوية حتى الخميس بالصور .. وفاة شخص بحادث تدهور مروع شطر المركبة الى قسمين في عمان
عاجل

الكشف عن حقيقة استبدال وسرقة قطع نقدية من متحف المسكوكات في جامعة اليرموك !!

الوقائع الإخبارية : كشف تقرر اللجنة التي شكلت من قبل رئاسة جامعة اليرموك والتي تألفت من نائب متحف البنك الأهلي للمسكوكات، وممثلين عن دائرة الآثار العامة، وديوان المحاسبة،وهيئة مكافحة الفساد ، ومختصين من اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك، وبعد شهرين من العمل المتواصل في الفحص والتدقيق لبيان الحقيقة حول الادعاءات بان قطعاً نقدية مهمة في متحف المسكوكات في جامعة اليرموك قد تعرضت للاستبدال والسرقة ، وأن هناك تجاوزات في أسلوب العرض والمعلومات المقدمة للطلاب بان كافة القطع النقدية مطابقة للسجلات المتحفية، و مطابقة لسجل بطاقة القطع النقدية وسجلات كشوفات العهدة و دائرة اللوازم في جامعة اليرموك من حيث النوع والكم ولم تتعرض للتبديل أو التغيير مما يؤكد سلامة الإجراءات الإدارية والأمنية المتبعة في جامعة اليرموك، و حرصها في الحفاظ على الإرث الحضاري الوطني الأردني.
وفي التفاصيل فقد تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي في الأشهر الثلاثة الأخيرة ، معلومات منسوبة لشخص ما يدّعي فيها أن قطعًا نقدية مهمة في متحف المسكوكات في جامعة اليرموك قد تعرضت للاستبدال والسرقة، وأن هناك تجاوزات في أسلوب العرض والمعلومات المقدمة للطلاب، الامر الذي تسبب بتشكيك غير موضوعي بأصالة القطع المتوفرة في قاعة المسكوكات.
وعليه قرَّرت رئاسة الجامعة تشكيل لجنة معاينة وتحقُّق للنميّات المعروضة في قاعة المسكوكات بالجامعة لإعداد تقرير كامل ووافٍ حول قاعة المسكوكات في الجامعة وما تحويه من قطع نقدية، علاوة على إعداد تقرير إضافي حول موجودات خزنة المسكوكات المتواجدة في متحف الكلية، وقد تكونت اللجنة من نائب مدير متحف البنك الأهلي للمسكوكات، وممثلين عن دائرة الآثار العامة، وديوان المحاسبة، وهيئة مكافحة الفساد ومختصين من اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك، شهرين من العمل المتواصل في الفحص والتدقيق وفق منهجية دقيقة.
حيث تم إحصاء عدد القطع النقدية في كافة خزائن قاعة المسكوكات قبل فتحها. وتصوير كافة القطع النقدية بعد فتح الخزائن. ومطابقة واقع القطع النقدية المعروضة في خزائن القاعة مع سجل البطاقة الخاص بالمتحف والصور المثبتة عليه ، كما تم فحص كافة القطع النقدية بعناية ودقة بالإعتماد على خبرة أعضاء اللجنة وقراءة المسكوكات والتحقق من أصالتها ومطابقتها باستخدام العدسات المكبرة والميزان الحساس . ومطابقة قوائم وكشوفات الإستلام والتسليم الخاصة بعهدة اللوازم والمستلمة من قبل فني المتحف مع الواقع الفعلي ومراجعة الكشف الخاص بأوزان القطع النقدية قيد المعاينة.
حيث تبين للجنة بعد الفحص والتدقيق العلمي بان كافة القطع النقدية قيد التحقق والدراسة بانها مطابقة للسجلات المتحفية، و مطابقة لسجل بطاقة القطع النقدية وسجلات كشوفات العهدة و دائرة اللوازم في جامعة اليرموك من حيث النوع والكم ولم تتعرض للتبديل او التغيير مما يؤكد سلامة الاجراءات الادارية والامنية المتبعة في جامعة اليرموك، و حرص جامعة اليرموك في الحفاظ على الارث الحضاري الوطني الاردني.
هذا وقد بلغ عدد المسكوكات التي تم الكشف عليها من قبل اللجنة وتفحصها في القاعة البالغ عددها (412) اربعمائة واثنا عشر قطعة(تسعون مسكوكة ذهبية 90، مائة وخمس وسبعون مسكوكة فضية 175، مائة وسبع وأربعون مسكوكة برونزية 147) موزعة على عدد من خزائن العرض في القاعة وتعود لفترات تاريخية مختلفة، علما بان موجودات قاعة المسكوكات في متحف جامعة اليرموك هي مشتراه او مهداة كما هو موثق في السجلات.
كما تضم بعض خزائن العرض شروحات تعريفية لقطع غير معروضة أعيرت سابقا لمعرض خربة الذريح في أمانة عمان الكبرى بموجب مستند إخراج بتاريخ21/12/2011، وهي موجودة حاليا في دائرة الاثار العامة. وتخضع إدارة المتحف وقاعة المسكوكات للنظام الإداري المتبع لدى جامعة اليرموك من خلال الكادر الإداري الذي يتولى إدارة شؤون المتحف حسب الهيكل التنظيمي والمكون من أمين المتحف، وفني المتحف، ومراقبي المتحف، و أمين العهدة.
كما تخضع موجودات قاعة المسكوكات لنظام مراقبة أمني دقيق و فعال حيث يخضع المتحف للتدابير والإجراءات الأمنية حيث تتولى إدارة الأمن الجامعي مسؤولية حماية وحراسة مبنى المتحف وقاعة المسكوكات من الخارج على مدار الساعة بالإضافة لوجود مراقب من أمن الجامعة مسؤول عن فتح الباب الخارجي لمبنى قاعة المسكوكات وإغلاقه يوميا .
كما تخضع قاعة المسكوكات لنظام مراقبة من خلال الكاميرات الرقمية التي تعمل على مدار الـساعة موزعة داخل القاعة وخارجها وفي محيط المبنى الذي تتواجد به القاعة والمرتبطة مع وحدة إدارة أمن الجامعة .
علماً بانه يتم أحكام إغلاق باب قاعة المسكوكات الداخلي بثلاثة أقفال موزعة على ثلاث موظفين لا يمكن أن ُيفتح الباب المزود بجهاز انذار إلا بحضور الثلاثة مجتمعين في نفس اللحظة.كما تغلق خزائن العرض في قاعة المسكوكات بطريقة محكمة ولا يتم فتحها إلا من خلال فني المتحف الذي بحوزته هذه المفاتيح.
وبينت اللجنة في تقريرها بانه خزائن العرض في قاعة المسكوكات زودت بنظام إنذار ضد السرقات مرتبط بالأمن الجامعي وبرقم سري بحوزة فني المتحف فقط. كما يقوم مراقب المتحف بتولي مسؤولية مراقبة القاعة أثناء ساعات فتح القاعة من الساعة العاشرة إلى الساعة الثانية عشرة من يوم الأحد الى يوم الخميس.
علماً بان ترتيب القطع وشروحاتها يخضع منذ تأسيس القاعة للتطوير والتحسين كلما دعت الحاجة، ويضاف إلى ذلك ان الشروحات والقراءات للقطع المعروضة تكون عرضة للتعديل، طالما ان كثيرا من القراءات ليست مؤكدة.
وعلى ضوء ذلك قامت اللجنة بالتحقق والفحص لواقع القطع النقدية الفعلي المحفوظة في القاصة بحضور امين العهدة المسؤول عن مفاتيح القاصة ، وقامت بمطابقة واقع القطع النقدية المحفوظة في القاصة مع سجل البطاقة الخاص بالمتحف والصور المثبتة عليه، وفحصت كافة القطع النقدية بعناية ودقة بالاعتماد على خبرة أعضاء اللجنة وقراءة المسكوكات والتحقق من أصالتها ومطابقتها باستخدام العدسات المكبرة، وعملت على مطابقة قوائم وكشوفات الاستلام والتسليم الخاصة بعهدة اللوازم والمستلمة من قبل امين العهدة مع الواقع الفعلي.
كما قامت اللجنة بتفحص المسكوكات المحفوظة في القاصة والبالغ عددها الفان وثمانمائة وسبع وسبعون (2877) تم التحقق من أصالتها ومطابقتها مع سجل بطاقة المتحف وكشوفات العهدة المعدة من قبل دائرة اللوازم في الجامعة وكان يتم كتابة كلمة مطابق بجانب رقم القطعة الموجود في السجل.
حيث تبين للجنة بعد الفحص والتدقيق العلمي بان كافة القطع النقدية قيد التحقق والدراسة بانها مطابقة للسجلات المتحفية، و مطابقة لسجل بطاقة القطع النقدية وسجلات كشوفات العهدة و دائرة اللوازم في جامعة اليرموك من حيث النوع والكم
أمام ناحية الإجراءات الإدارية، فتخضع إدارة المتحف والقاصة للنظام الاداري المتبع لدى جامعة اليرموك من خلال الكادر الاداري الذي يتولى إدارة شؤون المتحف من خلال الهيكل التنظيمي المتبع.
كما يخضع المتحف لتدابير واجراءات أمنية تتولى فيها إدارة الأمن الجامعي مسؤولية حماية وحراسة مبنى المتحف الموجودة به القاصة من الخارج على مدار الساعة بالإضافة لوجود مراقب من أمن الجامعة مسؤول عن فتح الباب الخارجي لمبنى قاعة المسكوكات واغلاقه يوميا . كما يخضع مدخل المكتب المخصص لحفظ القاصة لنظام مراقبة من خلال الكاميرات الرقمية التي تعمل على مدار الـساعة وفي محيط المبنى الذي تتواجد به القاصة والمرتبطة مع وحدة إدارة أمن الجامعة .وتغلق تغلق القاصة بطريقة محكمة ولا يسمح بفتحها إلا من خلال امين العهدة الذي بحوزته المفاتيح.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.