شريط الأخبار
تحويل تجاوزات ومخالفات متعلقة بوزارات ومؤسسات الى هيئة النزاهة الطعن برفض تكفيل مديرة مدرسة فيكتوريا الطفيلة...بسبب "أبريق شاي" مجهول يحرق شجرة معمرة ونادرة عجلون...اخلاء مدرسة الزيزفونة الاساسية المختلطة بسبب التصدعات وفاة وإصابة بحادث تصادم مروع بمنطقة الحميمة في العقبة المجالي: مشروع الضريبة شر لا بد منه و المشكلة في فجوة الثقة مع المؤسسة التنفيذية بالصور... جلالة الملك عبدالله الثاني يحاور طلبة بالجامعة الهاشمية طقس العرب : منخفض جوي قادم للمملكة من الخميس ولغاية السبت بالصور...ضعف اداء ابو السكر يعلق جلسات بلدية الزرقاء مسلحون يعتدون على أردني ويسلبونه أمواله في درعا بالتفاصيل...شهادات مؤلمة لذوي ضحايا فاجعة البحر الميت في المحكمة العناني: عواقب قانون الضريبة وخيمة...والحوار مع صندوق النقد يريد "رجالا" مفاوضين كناكرية : قرار بإعفاء 75٪؜ من أرصدة أصلها غرامات لمن دفع الأصل الضريبي سورية: مستعدون لتبادل الزيارات مع الأردن على مستوى الوزراء إصابة (7) أشخاص اثر حادث تدهور في الزرقاء المعشر للأعيان: "صندوق النقد" أبلغ الحكومة أن قانون الضريبة أُفرغ من مضمونه بعد تعديلات النواب شاهد بالاسماء ... وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات مدير الأمن يكرّم فريق التحقيق الذي كشف حقيقة ادعاء قنديل وفاة شاب عشريني واصابة 3 اخرين بحادث تصادم بالرمثا امن وقائي الزرقاء يضبط معملا لتصنيع زيت الزيتون المغشوش
عاجل

زواتي: مشروع الطاقة الشمسية بالزعتري هو الأكبر عالميا ويزود 80 الف لاجئ بالكهرباء

الوقائع الإخبارية : قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي اليوم الثلاثاء ان مشروع توليد الكهرباء من طاقة الشمس في مخيم الزعتري الذي يؤمن الطاقة لحوالي 80 الف لاجئ هو الأكبر عالميا في مخيم للاجئين.

وأضافت خلال زيارة للمخيم اليوم اطلعت خلالها على مشروع الطاقة الشمسية في الزعتري الممول من البنك الألماني للتنمية بمبلغ 15 مليون يورو، ان المشروع حسن من مستوى معيشة اللاجئين في المخيم لانه ضاعف ساعات الحصول على الكهرباء من 7 الى 14 يوميا وخفض كلفة الكهرباء وبالتالي توجيه الوفر الى مجالات أخرى.

وقالت ان المشروع يتماشى والسياسة الأردنية الهادفة الى زيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية خاصة المتجددة في خليط الطاقة الكلي وتحقيقق الاستقرار للنظام الكهربائي في المملكة من مصادر نظيفة مشيدة بالدعم الذي تقدمه الحكومة الألمانية للاردن لتحقيق التنمية خاصة في مجال الطاقة.

من جانبها قالت ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة ميف ميرفي ان المشروع يعد نموذجا تسعى المفوضية لتعميمه في دول أخرى مؤكدة أهمية استمرار توفير الدعم للأردن لاستيعاب تداعيات ازمة اللجوء السوري.

واستمعت زواتي من مدير المخيم العقيد الركن احمد السعود الى ايجاز حول (الزعتري) الذي يضم نحو 80 الف لاجئ سوري و 22 مدرسة فيها 22 الف طالب وطالبة وثلاثة الاف محل تجاري ومستشفيين.

وجالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في ارجاء محطة الطاقة الشمسية واطلعت على تجهيزاتها وغرفة التحكم.

ورافق الوزيرة زواتي في الزيارة محافظ المفرق حسن القيام.

وتم افتتاح المشروع في شهر تشرين الثاني 2017 ونفذ بأسلوب عقد المقاولة تسليم مفتاح وتم ربطه على الشبكة الكهربائية لشركة كهرباء محافظة إربد.

وينتج المشروع، الذي يعد الأكبر لانتاج الطاقة الكهربائية من الشمس في مخيمات اللجوء في العالم، خلال عمره الافتراضي البالغ 25 عاما، 26ر23 جيجاواط ساعة/السنة ما يسهم في زيادة ساعات توفير الكهرباء لمنازل اللاجئين في المخيم من 7 ساعات يوميا الى 14 ساعة الامر الذي يخفف من الظروف المعيشية الصعبة للاجئين.

ومن شان المشروع تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 13 الف طن سنويا وعند اغلاق المخيم سيعزز المشروع المملوك للحكومة الأردنية الشبكة الكهربائية.

وكان قد تم في شهر أيار عام 2016 تدشين محطة لانتاج الكهرباء من طاقة الشمس باستطاعة 2 ميجاواط في مخيم الأزرق للاجئين السوريين وعددهم 35 الفا.

ويستضيف الأردن حوالي 3ر1 مليون سوري لجأ نصفهم الى المملكة هربا من الازمة السورية التي بدات في شهر اذار عام 2011 فيما يعيش الباقون على ارض المملكة ما قبل هذا التاريخ.



 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.