شريط الأخبار
الامن : لا شبه جنائية في وفاة الشخص الذي عثر على جثته في دير غبار بالعاصمة عمان النائب الفايز: العفو العام سيشمل قضايا جديدة لم تطرحها الحكومة في مسودة القانون مجهولون يفتحون النار على محمص ويلوذون بالفرار في اربد وزارة الزراعة تحذر المزارعين من خطر تشكل الانجماد والصقيع العثور على جثة مواطن اردني داخل منزله في السعودية ..والمؤشرات الاولية وفاة طبيعية الخارجية : التعرف على هوية الاردني الذي عثر على جثته داخل الاراضي السورية بالتفاصيل ...السلطات الاردنية تفرج عن اسرائيلي دخل عبر قارب الى مدينة العقبة الطراونة : اللجنة القانونية توسعت بنطاق مشروع قانون العفو العام بطريقة غير مسبوقة بالصور...رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز يصل بيروت للمشاركة بالقمة العربية التنموية عطية : شكراً للاستجابة لمقترحي بشمول مخالفات السير وجرائم الشيكات بالعفو الملكي الخصاونة : صناديق تسليف النفقة للمطلقات قريباً بالمحافظات وزير الاشغال السوري: منفتحون على مساهمة الاردن باعادة الاعمار اتفاق بين النواب والحكومة: تحمل قروض صغار المزارعين والغارمات وفترة سماح للطلبة البلقاء التطبيقية تقرر إعادة العلامات المئوية إلى الأقسام الأكاديمية وتأجيل السحب والاضافة اسبوعا الرزاز: إرادة سياسية كاملة لتحقيق التأمين الصحي الشامل بالفيديو والصور...القبض على ٣٨ شخصاً بحوزتهم مواد مخدرة واسلحة مصادر إماراتية : ولي العهد سيحضر مباراة النشامى وفيتنام في دبي مندوبا عن الملك...الرزاز يشارك في قمة بيروت الاقتصادية والاجتماعية وزير المياه والري : 120 مليون م3 تخزين السدود بنسبة 35,5% قعوار: نجاح المسيرة يعتمد على مبدأ المساواة بين الأردنيين
عاجل

الصحة: فتاة عربية تطلب إجراء عملية تحول جنسي إلى ذكر

الوقائع الإخبارية : تقدمت فتاة عشرينية من جنسية عربية مقيمة في الأردن، بطلب لوزارة الصحة للموافقة على إجرائها عملية تحول جنسي إلى ذكر، وفقا لمصدر مطلع بالوزارة، أفاد بأن الفتاة "بقيت في مستشفى لسنوات؛ للحصول على هرمونات ذكرية؛ لمساعدتها في عملية التحول".

واضاف المصدر أن الوزارة "بصدد تشكيل لجنة من اطباء الاختصاص، من بينها الغدد الصماء؛ للنظر في التقارير الطبية وابداء الرأي الطبي، وارساله للمستشفى الخاص الذي يعتزم اجراء العملية، وطلب موافقة الوزارة الرسمية على اجراء التداخل الجراحي، بازالة المبيض والرحم، والتي تبلغ كلفة إجرائها نحو 7 آلاف دينار".

واشار الى ان المريضة؛ ترفض أن تكون أنثى بعد ظهور ملامح ذكرية عليها، مشددا على ان هذه الحالة الاولى التي تشهدها الوزارة، وان "هذه الفتاة لا تشعر بأنها أنثى؛ ويطغى عليها شعور كامل بأنها رجل، من هنا كان طلبها بتحويل نوع الجنس الخاص بها إلى ذكر".

وبين المصدر ان الامر "يستلزم إبداء الرأي من عدة جهات، بينها دائرة الافتاء العام ووزارة الداخلية وجهات اخرى" لم يسمها، لافتا الى أنه "قد ينظر في القضية الأسبوع المقبل، من حيث الموافقة أو الرفض".

ويبدو ان الفتاة حصلت على تقارير طبية؛ تفيد بأنها تعاني من مرض اضطراب الهوية الجنسية الذي يسبب لها قناعة بأنها ذكر، ما يعتبر خللا في التركيبة البيولوجية للجسم، وبذلك فإن القانون يبيح إجراء عملية تصحيح الجنس.

ووفقا لمسؤول طبي كبير سابق فان "القضية انسانية في الدرجة الاولى، ويحددها اطباء الغدد الصم، ولا يوجد في القانون ما يمنع حالات التحول الجنسي اذا ما طغت الهرمونات الذكرية على الحالة المرضية".

واشار الى ان المستشفيات الاردنية؛ اجرت سابقا عمليات جراحية بهذا الشأن، فيما يلجأ مواطنون لاجراء عمليات تحوّل كامل في الخارج، ولن يعودوا لجنسهم السابق بعد الاستئصال.

وأضاف ان "اللجان الطبية هي من يشخص الحالة إن كانت تعاني من مرض اضطراب الهوية الجنسية ام لا، وهذا الاحساس يتسم باستمراريته وقناعة صاحبته من "انها تنتمي لجنس الرجال، وتلك القناعة والاحساس يكونان ثابتين ومستمرين منذ الطفولة وبعد البلوغ".

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.