شريط الأخبار
النائب زيادين : لخلو بيان الحكومة من خارطة طريق..." احجب الثقة " النائبان "مصطفى ياغي وقيس زياديين" يحجبان الثقة عن الحكومة النائب خالد رمضان يحجب الثقة عن حكومة عمر الرزاز الطراونة : لن نغادر البرلمان قبل التصويت على الثقة اليوم النائب النعيمات يقترح تسليم لينا عناب وزارة للشؤون "الإسرائيلية" بالفيديو ...لأول مرة في تاريخ "النواب".. النائب ياغي يستعين بفيلم وثائقي تحت القبة شاهد بالفيديو والصور...نجاة سائق بأعجوبة اثر اقتحام مركبته منزلا في بني كنانة مصدر: النائب الهواملة سيصدر بيانا يوضح خلاله ما قصده في كلمته التي شطبها رئيس المجلس النائب الشوابكة ممتدحا الملك: "وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة" النائب الجراح : "130 نائباً ورئيس الحكومة ومجلس الأعيان ما بمونوا على وزيرة السياحة بينو: لا يهمني لون عيون الوزراء ولا من أي طريق دخلوا الاردن انتحار ثلاثيني شنقاً في الموقر بالعاصمة عمان الجامعة الاردنية تنفي تعديل او رفع رسوم التسجيل أو الساعات النواب يختتم مناقشة البيان الوزاري اليوم ... وتوقعات بمنح حكومة الرزاز ثقة " 78 " نائبا النائب شعيب الشديفات يحجب الثقة عن حكومة الرزاز وفاة شخص اثر تعرضة الى صعقة كهربائية في البلقاء اسرائيل تمنع الفنان الاردني عمر العبداللات من دخول فلسطين شاهد بالأسمـاء .. وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات الرزاز لـ امهات مساجين : الحكومة ستدرس قانون العفو العام تفاصيل جديدة لحادثة "الشونة الجنوبية" التي راح ضيحتها 3 أشخاص
عاجل

شاهد بالتفاصيل...اهم قرارات مجلس الوزراء

الوقائع الإخبارية :  قرّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع قانون معدِّل لقانون التصديق على اتفاقيّة امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين الحكومة الأردنيّة والشركة السعوديّة العربيّة للصخر الزيتي.
وتأتي التعديلات تماشياً مع استراتيجيّة الحكومة في تشجيع الاستثمار بالصخر الزيتي في ظلّ الظروف المرتبطة بتعزيز الاستثمار في هذا المورد الوطني، والوصول إلى تفاهمات مع شركات الصخر الزيتي لتمكينها من تخطّي أزمتها الحاليّة، في ظلّ تفاقم العبء المادّي عليها نتيجة الظروف الإقليميّة وانخفاض سعر البترول عالميّاً، الأمر الذي تسبّب في صعوبة اجتذاب التمويل الكافي لمشاريع الصخر الزيتي.
كما يأتي ذلك اتّساقاً مع الاستراتيجيّة الوطنيّة لقطاع الطاقة، والتي تستندُ إلى أمن التنوّع في مصادر الطاقة بما يعود بالنفع على الوطن والمواطنين.

وكان مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها بتاريخ 23/ 8/ 2017 قد وافق على تعديل اتفاقيّة امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين الحكومة ممثّلة بسلطة المصادر الطبيعيّة والشركة السعوديّة العربيّة للصخر الزيتي، وأوعز إلى وزير الطاقة والثروة المعدنيّة آنذاك برفع مشروع قانون معدِّل لقانون التصديق على الاتفاقيّة.
على صعيدٍ آخر، وافق مجلس الوزراء على اتفاقيّة بين الحكومة الأردنيّة وحكومة جمهوريّة الصين الشعبيّة بشأن إقامة مركز ثقافي صيني في الأردن، وتفويض وزير الثقافة بالتوقيع عليها، بموجب المادّة (4/أ،ي) من قانون رعاية الثقافة رقم (36) لسنة 2006 وتعديلاته.
وتأتي الاتفاقيّة بهدف توثيق عرى التعاون والعلاقات الثنائيّة بين البلدين في جميع المجالات، خصوصاً في المجال الثقافي، حيث سيعمل المركز الثقافي الناشئ عن الاتفاقيّة كمؤسسة ثقافيّة غير ربحيّة، ويقوم بأداء الواجبات والمهام المنوطة به وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة.
وتتلخّص مهامّ المركز بإقامة الأنشطة التعليميّة والثقافيّة والفنيّة المتنوّعة، وتبادل الخبرات والثقافات ما بين الأردن والصين والتعريف بها، وإنشاء المكتبات وغرف القراءة وعرض الفنون التي تجسّد الثقافات المختلفة بين البلدين.

كما وافق مجلس الوزراء على تعهُّد بشأن الاعتراف بالتدريب وإصدار الشهادات بين الهيئة البحريّة والدائرة البحريّة في مملكة تايلند، وتفويض مدير عام الهيئة البحريّة الأردنيّة بالتوقيع عليه نيابة عن الحكومة.
وتأتي الموافقة على التعهُّد بموجب أحكام قانون الهيئة البحريّة الأرنيّة رقم (46) لسنة 2006، والذي تنصّ المادّة (9/د) منه على أنّ مجلس الهيئة يتولّى إبرام العقود والاتفاقيّات مع الغير وتفويض من ينوب عن السلطة بتوقيعها.
إلى ذلك، وافق مجلس الوزراء على تنسيب محافظ البنك المركزي بإصدار مسكوكات تذكاريّة برونزيّة، تكريماً لشهداء المملكة، وتخليداً لبطولات الجيش العربي ومعركة الكرامة.
وتتضمّن المسكوكات صورة لمجموعة من جنود الجيش العربي الأردني يحملون علم المملكة الأردنيّة الهاشميّة، إلى جانب اسم "معركة الكرامة" وتاريخ 21 آذار لعام 1968، وعبارة تجسّد اعتزاز جلالة الملك عبدالله الثاني بالوطن وأبنائه وجيشه.
وقرّر مجلس الوزراء الموافقة على جميع الإجراءات الإداريّة للمشاريع الزراعيّة باستخدام العمالة المكثَّفة في المشاريع الخضراء والمشاريع الحرجيّة، التي تُنفَّذ في محافظات جرش وعجلون والبلقاء والطفيلة والكرك، وبكلفة ماليّة تبلغ نحو مليون دولار، حيث ينتهي العمل بالمشروع نهاية شهر تشرين الثاني المقبل، وسيتمّ تمديده لمدّة عام اعتباراً من ذلك التاريخ.

ومن شأن هذه المشاريع زيادة المساحات الخضراء في المحافظات المعنيّة، ورفع مستوى الاهتمام بالنشاط الزراعي.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.