شريط الأخبار
شركة "كريم" الإماراتية ستطعن بقرار تعليق عملها في الأردن إصابة شاب طعنا إثر مشاجرة عائلية في الكرك الحكومة تشتري أسهم ميقاتي و‘‘الضمان‘‘ بـ‘‘الملكية‘‘ بـ24 مليونا العميد الخريسات : لا يوجد منطقة ساخنة أو عصية على الأمن العام بالفيديو .. حادث سير يوقف حركة السير على اوتوستراد عمان الزرقاء مداهمة أمنية تسفر عن القبض على شخصين بحوزتهم مخدرات وسلاح ناري في الزرقاء شاهد بالصور..اتلاف طن ونصف من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية في معان تعليق الإجراءات التصعيدية لـ "مستثمري الإسكان" بالفيديو...نائب عربي بالكنيست يثمن الدور الأردني بالقدس الذي يعوّل عليه المقدسيون كثيرا شاهد بالفيديو .. حريق اعشاب واشجار حرجية في منطقة برما بجرش الخارجية : وفاة المواطن الاردني" منير النجار" بحادث الدهس المتعمد في كندا مصادر رسمية: اجتماع ممثلي المصفاة مع الجهات الحكومية إيجابي العدل العليا الأميركية تمنع مقاضاة البنك العربي يحدث في الاردن ... أراد الانتقام من زميلته في "الصحة" فوقع في الشباك الجيش: اعلان تجنيد الاناث في الخدمات الطبية والشرطة العسكرية غير صحيح شركة كريم تصدر بيانا توضيحيا حول تعليق خدماتها في الاردن الشوبكي : توقعات برفع اسعار المحروقات بنسبة من 2%-4% مدير عام الجمارك ينفي: لا يوجد مفتش عين 3 من أبنائه في الدائرة هيومن رايتس تنتقد الأردن بسبب قانون يحرم المتزوجات من غير أردنيين من حق نقل الجنسية بالأسمـاء .. اعلان صادر عن ديوان الخدمة المدنية لتعيين موظفين
عاجل

عودة الأمطار والمنخفضات الجوية بالاسبوع الاخير من الشهر الحالي

الوقائع الإخبارية : تعيش المملكة بشكل خاص ومنطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بشكل عام تحت وطأة الاجواء المستقرة والتي أمتدت لفترة طويلة حيث تسجل درجات الحرارة حاليا اعلى من المعدل بحدود 5 – 7 درجات مئوية، ومن المنتظر أن تتجاوز الـ 20 مئوي خلال الأيام القادمة.

تأتي هذه الظروف نظراً لاستمرارية تأثر مناطق واسعة من غرب ووسط وجنوب القارة الأوروبية وبعض مناطق شمال القارة الافريقية بسلسلة من الكتل الهوائية شديدة البرودة، حيث كانت جُلّ هذه المناطق تحت تأثير منخفضات جوية قوية خلال مُعظم الاسابيع الماضية.

نظرة عامة على الانظمة الجوية في النصف الشمالي من الكرة الارضية خلال الفترة الحالية والقادمة

ما زالت مناطق واسعة من القطب ا لشمالي تتعرض لمرتفعات جوية عنيدة وقوية عملت على شطر الكتل شديدة البرودة وانتقالها الى اجزاء ثلاثة رئيسية من الكرة الارضية بحيث كانت مناطق شمال شرق امريكا , غرب اسيا وسيبيريا بالاضافه الى وسط وشمال اوروبا تحت تاثير هذه الاندفاعات وكانت السمة الابرز منذ بداية فصل الخريف.

بالانتقال الى امريكا واستمرارية لسيطرة مرتفع جوي قوي فوق مناطق غرب امريكا والاسكا حيث عمل هذا النظام على الدفع بكتل هوائية شديدة البرودة نحو مناطق شمال شرق امريكا وغرينلاند بحيث ساهم في ضعف بنية وهشاشة المرتفع الجوي فوق مناطق هامة واستراتيجية في القارة الاوروبية وبالتالي ضعف وغياب كامل للمنخفضات الجوية فوق المملكة وبلاد الشام.

لكن وبحسب مخرجات النماذج الجوية العددية المُشغلة لدى طقس العرب هناك اشارات لبدء تغير المنظومة الجوية بشكل تدريجي مع الايام الاخيرة من الشهر الحالي وبداية السنة الجديدة , تتمثل بتفريغ البرودة المحصورة شمال شرق امريكا وغرينلاند نحو مناطق شمال القارة الاوروبية وربما لاحقا الى مناطق شرق اوروبا وبدء تشكل مرتفع جوي قوي فوق مناطق "الضد" في القارة الاوربية وربما انتقالها لاحقا الى الحةض الشرقي للمتوسط.

حيث تشير الخرائط الجوية بعيدة المدى، إلى مؤشرات على سيطرة مرتفع جوي قوي في طبقات الجو كافةً ابتداءا من مناطق غرب القارة الأوروبية، خلال الاسبوع الأخير من ديسمبر/كانون الاول الحالي، والذي سيعمل على اندفاع كتل هوائية "باردة" في طبقات الجو كافةً إلى شرق أوروبا وربما لاحقا الى الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

وتشير بعض الاحتمالات الى تقدم لبعض هذه الكتل الهوائية باتجاه المنطقة , ويصعب من الآن تحديد فيما إذا ستكون المملكة ومناطق بلاد الشام تحت تأثير هذه الكتل لكن وبحسب النشرة الجوية الشهرية الصادرة في وقت سابق عن "طقس العرب"، فإن فرص تعرّض المملكة ومنطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط للمزيد من الفعاليات الجوية والكتل الهوائية الباردة ستزداد خلال الأيام العشرة الأخيرة من هذا الشهر.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.