شريط الأخبار
وفاة شخص اثر حادث غرق في الغور الصافي غنيمات : إحالة قضية مصنع الدخان الى محكمة أمن الدولة بالتفاصيل...بلدية الزرقاء تتوقف عن تقديم اي خدمة للمواطنين "تاريخ 23 تموز" يرسل موظفاً بمسلخ الأمانة للمدعي العام الدفاع الروسية: فتح ممرين للاجئين السوريين من الأردن ولبنان النائب خليل عطية: لسنا متورطين بمصنع الدخان بالفيديو .. غنيمات: قرار بالقاء القبض على 30 شخصا متهمين بالتورط بقضية الدخان انخفاض عدد حوادث السير خلال تنفيذ حملة المخالفة على استخدام الهاتف النقال الحباشنة: لماذا أحيل الزبن بعد شكوى شركات الدخان؟ نقيب المهندسين: تداعيات خطيرة لقرار المحكمة حول عضوية المهندسين ممن لا يحملون الرقم الوطني مجلس الوزراء يناقش "مصنع الدخان" وقضايا فساد بالأسمــاء .. نقل ١٣٨٧ معلم ومعلمة في وزارة التربية والتعليم المجلس القضائي يعلن أسماء القضاة المرشحين لاداء الحج هذا العام لهذا السبب ... النائب خوري يعد لرحلة نيابية الى سوريا ارتفاع أسعار الإسمنت محلياً بنسبة 95% .. و"صناعة الأردن" توضح بالوثيقة ... لا قضايا جمركية او مطالبات غير مسددة بحق عوني مطيع بالاسماء .. وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات النائب الهواملة: لم أُبلغ رسميا بتجميد تحويلي للسلوك شاهد بالتفاصيل ... نقابيون سيسلمون أنفسهم للقضاء النظام السوري يدين إجلاء "الخوذ البيضاء" ويتهم الأردن
عاجل

عودة الأمطار والمنخفضات الجوية بالاسبوع الاخير من الشهر الحالي

الوقائع الإخبارية : تعيش المملكة بشكل خاص ومنطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بشكل عام تحت وطأة الاجواء المستقرة والتي أمتدت لفترة طويلة حيث تسجل درجات الحرارة حاليا اعلى من المعدل بحدود 5 – 7 درجات مئوية، ومن المنتظر أن تتجاوز الـ 20 مئوي خلال الأيام القادمة.

تأتي هذه الظروف نظراً لاستمرارية تأثر مناطق واسعة من غرب ووسط وجنوب القارة الأوروبية وبعض مناطق شمال القارة الافريقية بسلسلة من الكتل الهوائية شديدة البرودة، حيث كانت جُلّ هذه المناطق تحت تأثير منخفضات جوية قوية خلال مُعظم الاسابيع الماضية.

نظرة عامة على الانظمة الجوية في النصف الشمالي من الكرة الارضية خلال الفترة الحالية والقادمة

ما زالت مناطق واسعة من القطب ا لشمالي تتعرض لمرتفعات جوية عنيدة وقوية عملت على شطر الكتل شديدة البرودة وانتقالها الى اجزاء ثلاثة رئيسية من الكرة الارضية بحيث كانت مناطق شمال شرق امريكا , غرب اسيا وسيبيريا بالاضافه الى وسط وشمال اوروبا تحت تاثير هذه الاندفاعات وكانت السمة الابرز منذ بداية فصل الخريف.

بالانتقال الى امريكا واستمرارية لسيطرة مرتفع جوي قوي فوق مناطق غرب امريكا والاسكا حيث عمل هذا النظام على الدفع بكتل هوائية شديدة البرودة نحو مناطق شمال شرق امريكا وغرينلاند بحيث ساهم في ضعف بنية وهشاشة المرتفع الجوي فوق مناطق هامة واستراتيجية في القارة الاوروبية وبالتالي ضعف وغياب كامل للمنخفضات الجوية فوق المملكة وبلاد الشام.

لكن وبحسب مخرجات النماذج الجوية العددية المُشغلة لدى طقس العرب هناك اشارات لبدء تغير المنظومة الجوية بشكل تدريجي مع الايام الاخيرة من الشهر الحالي وبداية السنة الجديدة , تتمثل بتفريغ البرودة المحصورة شمال شرق امريكا وغرينلاند نحو مناطق شمال القارة الاوروبية وربما لاحقا الى مناطق شرق اوروبا وبدء تشكل مرتفع جوي قوي فوق مناطق "الضد" في القارة الاوربية وربما انتقالها لاحقا الى الحةض الشرقي للمتوسط.

حيث تشير الخرائط الجوية بعيدة المدى، إلى مؤشرات على سيطرة مرتفع جوي قوي في طبقات الجو كافةً ابتداءا من مناطق غرب القارة الأوروبية، خلال الاسبوع الأخير من ديسمبر/كانون الاول الحالي، والذي سيعمل على اندفاع كتل هوائية "باردة" في طبقات الجو كافةً إلى شرق أوروبا وربما لاحقا الى الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

وتشير بعض الاحتمالات الى تقدم لبعض هذه الكتل الهوائية باتجاه المنطقة , ويصعب من الآن تحديد فيما إذا ستكون المملكة ومناطق بلاد الشام تحت تأثير هذه الكتل لكن وبحسب النشرة الجوية الشهرية الصادرة في وقت سابق عن "طقس العرب"، فإن فرص تعرّض المملكة ومنطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط للمزيد من الفعاليات الجوية والكتل الهوائية الباردة ستزداد خلال الأيام العشرة الأخيرة من هذا الشهر.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.