شريط الأخبار
بالفيديو ....مفتعل حادث الدهس في جبل عمان موقوف لدى بحث جنائي العاصمه بالصورة....وصول جلالة الملك الى مضارب عشيرة المعايطة في الكرك الحكومة تمتنع عن الكشف حول الأراضي المملوكة أو المؤجرة للصهاينة في الأردن الى متى صمتكم ؟ اعتصام لسائقي التاكسي الأصفر احتجاجاً على " أوبر وكريم " في اربد نواب يطالبون الملقي بإرسال مستشفى متنقل لمعالجة حالات " H1N1 " في منطقة الجفر حملة أمنية تسفر عن القبض على 19 مطلوبا بمنطقة جبل التاج شرقي العاصمة عمان بالصور...بتوجيهات ملكية ..إخلاء المواطن " علي العابد " من مستشفى تبوك إلى مدينة الحسين الطبية اتهامات بـ(تهريب ممنهج) بالمناطق الحرة .. والحلايقة : حالات فردية ويجري ضبطها وفاة عشريني تفحما بحريق منزل بجبل بني حميدة في محافظة مادبا الجراح يتسأل : هل اخرج الطويسي " جامعة العلوم والتكنولوجيا" من الخارطة الوطنية وأعاد تقسيم الجغرافية؟! شاهد بالاسماء .. مدعوون للمقابلات الشخصية وملء الشواغر ولي العهد: تحية لكل من قدم التضحيات على ابواب قلعة الكرك والد الطفل عبيدة : لن اقبل أموال الدنيا كلها مقابل قطرة واحدة من دم ابني السر الغامض !! لماذا لا يتم حظر التطبيقات الذكية " أوبر وكريم" حتى يتم الترخيص النهائي ؟؟ الملك عبر تويتر: سلام على أرواح شهدائنا والتحية لمن بذل وضحى كمين محكم للأمن يسفر عن القبض على مطلوب خطير ومسلح غرب اربد مدير مستشفى الزرقاء يكشف حقيقة وفاة شخص بانفلونزا الخنازير ضبط شحنة قطع غيار سيارات ملوثة اشعاعيا في العقبة يديعوت: ماذا فهم نتنياهو من احتجاز الرياض لصبيح المصري؟ بيان ....نقيب المعلمين : أي تشريع من وضع البشر ليس بشيء مُقدس وثابت
عاجل

مرضى التصلب اللويحي يعانون من عدم توفر علاج يخفف آلام المرض

الوقائع الإخبارية : اشتكى مواطنون من عدم توفر الأدوية المخصصة لمرضى التصلب اللويحي والأعصاب منذ مايزيد على أسبوعين في مستشفى البشير ،الامر الذي يجعل حياتهم اليومية معاناة وآلاما يصعب مواجهتها.

حيث قال المواطن أبو لؤي الذي يراجع المستشفى في الأيام الثلاث الأخيرة للحصول على الدواء لابنه '25 عام' ، والذي يحتاجها بشكل ضروري، أن الدواء غير متوفر .

واوضح بان المريض يحتاج الى 15 ابرة شهريا حيث يتم استخدامها يوماً بعد يوم ، مشيراً إلى أنه يعالج ابنه عن طريق إعفاء من الديوان الملكي حيث يصل سعر 'كورس الأبر ' حسب تسعيرة وزارة الصحة إلى 759 ديناراً ،السعر لا يستطيع المواطن توفيره للحصول على العلاج من القطاع الخاص .

من جانبها قالت مديرة المشتريات والتزويد في وزارة الصحة الدكتورة مرام بسطي بان الوزارة تسعى حاليا توزيع ما هو متوفر من الادوية البديلة على اكبر عدد من المرضى حتى تكفيهم الادوية المتوفرة.

واوضحت بان الوزارة ستتسلم العطاء الخاص بمرضى التصلب اللويحي بداية الشهر المقبل بعد ان يجتاز الفحوصات اللازمة لاستلامه .

واكدت بان الوزارة ستقوم بتوزيع الادوية على المستحقين بمجرد وصول الادوية المخصصة ومرورها بالفحوصات اللازمة ، و غالباً سيكون موعد صرفها في تاريخ 20 من الشهر القادم.

والتصلب اللويحي مرض التهابي يصيب الجهاز العصبي المركزي- المؤلف من المخ والمخيخ وجذع الدماغ والنخاع الشوكي- نتيجة تآكل مادة النخاعين العازلة التي تحيط بالخلايا العصبية, ويسبب هذا المرض إعاقات عدة تحد من قدرات المريض وحركته.

وتشمل اعراض المرض بشكل عام شعور المريض بخدران في الأطراف, وعدم وضوح في الرؤية نتيجة ضعف عصب العين, وضعف في العضلات وتشنجات عضلية, والشعور بالتعب والإرهاق بشكل كبير, اضافة إلى تغيرات في المزاج, وعدم القدرة على التركيز.

وعادة ما يصيب المرض الأشخاص من عمر 20 - 40 سنة, وهو يصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة 3 - ,2 ويكثر انتشاره في أمريكا الشمالية وأوروبا خاصة في بريطانيا والدول الإسكيندينافية.

ولا يوجد علاج شاف لهذا المرض حتى الآن, وتساعد الادوية على السيطرة على الأعراض المصاحبة للمرض والعمل على الحد من تطوره إلى مراحل أكثر حدة, وأثبت بعض الادوية نجاحا في الوقاية من حدوث انتكاسات المرض من جديد بنسبة تصل إلى 65%.

وتشير دراسات علمية إلى أن أسباب مرض التصلب اللويحي, تكمن في تشوهات الأوعية الدموية الخاصة بالرقبة والصدر التي تقوم بتغذية الدماغ.

ووفق إحصائيات رسمية, فإن ما بين 3 آلاف إلى 5 آلاف أردني مصابون بالتصلب اللويحي, حيث يغطي تكلفة علاجهم التأمين الصحي.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.