شريط الأخبار
وفاة شخصين اثر حادثي دهس وتدهور في اربد والزرقاء إلى متى يا دولة عمر الرزاز ؟ ستصاب بالصدمة عندما تشاهد هذه الوثائق !! بالاسماء...النتائج النهائية لانتخابات الموقر راصد يرد على "المستقلة للانتخاب" بشأن تقارير رصده للموقر الرفاعي: بعض المسؤولين عن التخاصية لا يستنفرون إلا إن تمت الاشارة اليهم توجه لتشكيل وفدً من رؤساء البلديات لزيارة سورية قريباً الأردن يؤكد وقوفه الى جانب الشقيقة السعودية.. ويعزي بخاشقجي الكلالدة: نتائج انتخابات الموقر خلال ساعات بيان ... عشيرة العبيدات : ما نشر من معلومات بقضية تسريب اسئلة الامتحانات يتحمل مسؤوليته من صدر عنه لهذا السبب ! جلسات النواب خارج القبة وشاشات بث وقاعة للصحفيين شاهد بالفيديو والصور ... امطار غزيرة في العقبة وبَرَد في وادي عربة إسحاقات: النهج المجتمعي التشاركي يحسن المستوى المعيشي للأسر الفقيرة إغلاق صناديق الاقتراع بانتخابات الموقر وبدء الفرز السماح للاردنيين العالقين بين الحدود الاردنية - السورية بالمرور للأردن بالاسماء .. تنقلات واسعة في دائرة الجمارك شخصيات سياسية في حضرة جلالة الملك يوم غد الاحد احذروهم !! " راكبو الأمواج " يتسابقون فوق أوجاعنا .. ومن لم يصدق فليقرأ التاريخ !! شاهد بالصور...مواطنون محتجزون بين معبري جابر الأردني ونصيب السوري الزبن يقرر تعطيل المستشفيات الحكومية ايام السبت السماح لجامعات الأطراف قبول الطلبة الحاصلين على معدلات (60% - 64.9%) على البرنامج الموازي
عاجل

مرضى التصلب اللويحي يعانون من عدم توفر علاج يخفف آلام المرض

الوقائع الإخبارية : اشتكى مواطنون من عدم توفر الأدوية المخصصة لمرضى التصلب اللويحي والأعصاب منذ مايزيد على أسبوعين في مستشفى البشير ،الامر الذي يجعل حياتهم اليومية معاناة وآلاما يصعب مواجهتها.

حيث قال المواطن أبو لؤي الذي يراجع المستشفى في الأيام الثلاث الأخيرة للحصول على الدواء لابنه '25 عام' ، والذي يحتاجها بشكل ضروري، أن الدواء غير متوفر .

واوضح بان المريض يحتاج الى 15 ابرة شهريا حيث يتم استخدامها يوماً بعد يوم ، مشيراً إلى أنه يعالج ابنه عن طريق إعفاء من الديوان الملكي حيث يصل سعر 'كورس الأبر ' حسب تسعيرة وزارة الصحة إلى 759 ديناراً ،السعر لا يستطيع المواطن توفيره للحصول على العلاج من القطاع الخاص .

من جانبها قالت مديرة المشتريات والتزويد في وزارة الصحة الدكتورة مرام بسطي بان الوزارة تسعى حاليا توزيع ما هو متوفر من الادوية البديلة على اكبر عدد من المرضى حتى تكفيهم الادوية المتوفرة.

واوضحت بان الوزارة ستتسلم العطاء الخاص بمرضى التصلب اللويحي بداية الشهر المقبل بعد ان يجتاز الفحوصات اللازمة لاستلامه .

واكدت بان الوزارة ستقوم بتوزيع الادوية على المستحقين بمجرد وصول الادوية المخصصة ومرورها بالفحوصات اللازمة ، و غالباً سيكون موعد صرفها في تاريخ 20 من الشهر القادم.

والتصلب اللويحي مرض التهابي يصيب الجهاز العصبي المركزي- المؤلف من المخ والمخيخ وجذع الدماغ والنخاع الشوكي- نتيجة تآكل مادة النخاعين العازلة التي تحيط بالخلايا العصبية, ويسبب هذا المرض إعاقات عدة تحد من قدرات المريض وحركته.

وتشمل اعراض المرض بشكل عام شعور المريض بخدران في الأطراف, وعدم وضوح في الرؤية نتيجة ضعف عصب العين, وضعف في العضلات وتشنجات عضلية, والشعور بالتعب والإرهاق بشكل كبير, اضافة إلى تغيرات في المزاج, وعدم القدرة على التركيز.

وعادة ما يصيب المرض الأشخاص من عمر 20 - 40 سنة, وهو يصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة 3 - ,2 ويكثر انتشاره في أمريكا الشمالية وأوروبا خاصة في بريطانيا والدول الإسكيندينافية.

ولا يوجد علاج شاف لهذا المرض حتى الآن, وتساعد الادوية على السيطرة على الأعراض المصاحبة للمرض والعمل على الحد من تطوره إلى مراحل أكثر حدة, وأثبت بعض الادوية نجاحا في الوقاية من حدوث انتكاسات المرض من جديد بنسبة تصل إلى 65%.

وتشير دراسات علمية إلى أن أسباب مرض التصلب اللويحي, تكمن في تشوهات الأوعية الدموية الخاصة بالرقبة والصدر التي تقوم بتغذية الدماغ.

ووفق إحصائيات رسمية, فإن ما بين 3 آلاف إلى 5 آلاف أردني مصابون بالتصلب اللويحي, حيث يغطي تكلفة علاجهم التأمين الصحي.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.