شريط الأخبار
آخر تفاصيل المنخفض الجوي القادم يوم الثلاثاء العثور على جثة ثلاثينية على طريق عام بناعور .. وشبهات دهس وفرار ضبط حفارة مخالفة تحفر بئر مخالف في الضليل وتوقيف صاحب المزرعة مزاد لبيع 15 رقما من الأرقام الأكثر تميزاً للمركبات الاربعاء المقبل تركيا تستدعي السفير الأردني وسفراء عرب لتطلعهم على عملية "عفرين" وظائف شاغرة في صندوق استثمار أموال الضمان الإذاعة العبرية: تمهيد لمكالمة هاتفية بين الملك ونتنياهو ونية لاجتماع الأمانة توقف عن العمل 4 مطاعم بشارع المدينة المنورة معارض إسرائيلي: نتنياهو تاخر بالاعتذار للأردن بالصور .. فتح شارع الجاردنز مع الإبقاء على التحويلات المرورية ملحس : خطأ مطبعي ..لا ضريبة عامة 16% على مركبات الهايبرد ..ومهلة شهر لقطاع الصيادلة وثائق لم تعلن من قبل تكشف خطة إسرائيل السرية لضرب العراق ...قصف قصور صدام حسين شاهد بالفيديو...سرقة باص لنقل موتى في عمان النائب مصلح الطراونة : لما يلزوك ع الطور بخلوك تحكي ..هذا ما قاله جلالة الملك قبل شهر !! صاحب اسبقيات يطلق النار على مركبة احد المواطنين ويلوذ بالفرار في جرش العجارمة ونطرية الموقف :القرارات في العسرة و الشدة مغايرة للقرارات في حالة الوفرة القضاة : الحكومة تثبت الأسعار في العسكرية والمدنية الحكومة تشترط إبراز هوية الأحوال للتسوق من المؤسسة الاستهلاكية تجار: شركات الدخان ترفع أسعار علب سجائر علاوة على ال ٢٠ قرشاً الحكومية ملحس: نحو 12ألف معاملة استفادت من تخفيض رسوم تسجيل " الأراضي الخلاء"
عاجل

قرار مرتقب بزيادة مقاعد القبول بالجامعات اليوم

الوقائع الإخبارية : علمت مصادران مجلس التعليم العالي سيدرس اليوم زيادة عدد المقاعد التي نسبت الجامعات القبول فيها للعام الجامعي 2017-2018، خصوصا في التخصصات الطبية والهندسية، إذ بحسب المعلومات، فإن الزيادة قد تشمل البرنامج الموازي، ايضا.

وأكدت مصادر أن قرار زيادة المقاعد يأتي في ضوء نتائج امتحان الثانوية العامة، التي أظهرت ارتفاعا في عدد الطلبة الناجحين والمحققين للحد الادنى للقبول (65% فما فوق)، مقارنة مع العام الماضي، الى جانب زيادة شريحة الطلبة ضمن فئة المعدلات المرتفعة وتحديدا في الفرع العلمي.

ووفقا لنتائج امتحان الثانوية العامة، فإن عدد الطلبة الذين حصلوا على معدل (65%) فما فوق من الفرع العلمي بلع (16731) طالبا بزيادة مقدراها (3506) طلاب عن العام الماضي، بينما في الفرع الادبي والشرعي والفندقي والمنزلي (10988) طالبا بزيادة (7846) عن العام الماضي.

وفي ضوء تأكيد مجلس التعليم العالي على الجامعات بأن تكون نسبة القبول على الموازي على مستوى التخصص، وليس على اجمالي المقبولين بالجامعة، انخفض عدد المقاعد المخصصة للطب بحوالي ربع عددها العام الماضي، إذ خصصت الجامعات للقبول في تخصص الطب (125) مقعدا، بينما في العام الماضي قبلت (695) طالبا.

وتشير التوقعات الى أن معدل القبول في الطب في حده الادنى على مستوى الجامعات التي تطرح التخصص لن يقل عن (95%) في البرنامج الموازي، والذي كان العام الماضي بحدود (88%) تقريبا.

وتنشر «الرأي» عدد المقاعد المخصصة للتخصصات الطبية للعام الجامعي 2017-2018 التي نسبت بها الجامعات، وسيناقشها المجلس اليوم الخميس.

وتشمل التخصصات الطبية: الطب وطب الاسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة، إذ بلغ اجمالي العدد المنسب به (975)مقعدا.

يشار الى أن تلك المقاعد تشمل المقاعد التي ستخصص لـ: اوائل المحافظات والمكرمة الملكية السامية لابناء القوات المسلحة والمكرمة الملكية لابناء المعلمين والمكرمة الملكية لابناء المخيمات، بالاضافة الى المقاعد المخصصة لخريجي السنوات السابقة والمقاعد المخصصة للثانوية العامة غير الاردنية.

وتوزعت مقاعد الطب على الجامعات بواقع: (60) في الاردنية و(60) في اليرموك و(120) في مؤتة و(60) في العلوم والتكنولوجيا و(50) في الهاشمية و(100) في البلقاء التطبيقية، بإجمالي (450) مقعدا.

اما طب الاسنان: (40) في الاردنية و(60) في العلوم والتكنولوجيا، بإجمالي (100) مقعد، بينما دكتور الصيدلة: (50) مقعدا في الاردنية و(45) في العلوم والتكنولوجيا، بإجمالي (95) مقعدا.

اما الصيدلة: (50) في الاردنية و(60) في اليرموك و(80) في مؤتة (30) في العلوم والتكنولوجيا و(100) في الهاشمية.

في حين توزعت مقاعد الطب في الجامعات على البرنامج الموازي للعام 2017-2018 بواقع (18) في الاردنية و(15) في العلوم والتكنولوجيا (15) في الهاشمية و(23) في اليرموك و(21) في مؤتة و(33) في البلقاء التطبيقية.

بعثات داخلية

الى ذلك، قررت لجنة ادارة صندوق دعم الطالب في الجامعات الرسمية تخصيص بعثات دراسية كاملة للطلبة الدارسين في كلية البترا للسياحة والاثار التابعة لجامعة الحسين بن طلال للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة من مدارس اقليمي الوسط والشمال.

وتشمل البعثات الطلبة المقبولين تنافسياً لمستوى درجة البكالوريوس للدارسين على البرنامج العادي.

وبحسب القرار، يصرف للطالب الحاصل على البعثة (60) ديناراً اردنياً شهرياً.

وخصصت اللجنة (30) بعثة جزئية (45) ساعة معتمدة للطلبة الدارسين في أكاديمية الاراضي الجافة في الجامعة الهاشمية للدارسين على البرنامج العادي.

ودعت الوزارة الطلبة الراغبين بالاستفادة من هذه البعثات مراجعة مركز الوزارة او احد مكاتب المستشارين الثقافيين في الجامعات أو الموقع الالكتروني لمديرية البعثات.

وكانت اللجنة قررت اللجنة تخصيص بعثات كاملة للطلبة المقبولين للعام الدراسي 2017/2018 من اقليمي الوسط والشمال،مع صرف (60) ديناراً شهرياً شملت كل من:جامعة الحسين بن طلال وجامعة الطفيلة التقنية وفرع الجامعة الاردنية بالعقبة وكليات الشوبك ومعان والعقبة التابعات لجامعات البلقاء التطبيقية.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.