شريط الأخبار
شاهد بالأسماء...نقل موظفين من التربية الى وزارات مختلفة إرادتان ملكيتان بتعيين الطراونة في "الأعيان" وقبول استقالة المعشر الملك يستقبل وكيل وزارة الدفاع الأمريكية وقائد القيادة المركزية الشهوان يكشف تفاصيل الرقم الوطني لابنة المواطن الأردني " سليمان البدول " بالصور..الدفاع المدني يخمد حريق دراجة أمتد الى مركبتين في منطقة الشميساني الغذاء والدواء تغلق 125 منشأة غذائية في مختلف محافظات المملكة بالصور...الرزاز في وزارة التربية والتعليم بأول نشاط له بعد تشكيل الحكومة. الرواية الحقيقية .. د." كنعان " و " بائع الترمس " في ليلة العثور على الطفلين المفقودين " معتصم ويزن جرادات " السعود: حديث الرزاز لا يبشر الأردنيين بعد تدخل الاردن ... تفكيك موقع لشرطة الاحتلال في المسجد الاقصى بالصور .. اللواء الحمود يكرم مواطن وستة من افراد الامن الوقائي حزن يعقب وفاة الشاب مراد الدباس اثر حادث سير مروع على الصحراوي وفاة الشاب "ارشيد نائل العموش" أثر أزمة قلبية حادة في مصر رئيس مجلس محافظة جرش ينفي التوافق على استقالات جماعية العيسوي :لم اسافر الا مرة واحدة وليوم فقط الأردن يُطلع السلطة على نتائج زيارة نتنياهو إلى عمان بالصورة...القبض على أربعة من مروجي المواد المخدرة في احدى مناطق غرب البلقاء. الاداريه العليا تلغي قرارا لوزير الشؤون البلديه للاساءة والتعسف باستعمال السلطة الوزير " مروان جمعة " يطالب " الرزاز " بتحميل هذا الوزير الجديد المسؤولية وتقديم " استقالته " الهناندة : لم أتخلى عن منصبي لأصبح وزيراً .. لكم نار حقدكم وحسدكم وقهركم
عاجل

هكذا تكتشف من يكذب عليك عبر واتسآب!

الوقائع الإخبارية : يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الكذب عبر محادثات واتسآب كادعاء المرض أو السفر أو العمل. وللكشف عن مدى صدق هذه الرسائل قام باحثون أميركيون بدراسة تعرف على نتائجها هنا.

أحياناً يجيبك أحد الأشخاص الذين تتواصل معهم عبر الهاتف كما هو الحال مع تطبيق واتسآب "أنا متعب جدا"، لإلغاء موعد ما أو لعدم استقبالك. فهل العذر حقيقي أم أن الشخص اختلقه لإنهاء المكالمة أو عدم الاستمرار في الكتابة معك؟ كيف تتحقق من أن الأمر مجرد كذب؟

لمعرفة الجواب قام باحثون من جامعة كورنيل الشهيرة بولاية نيويورك الأميركية بدراسة مكنتهم من التعرف على مؤشرات تكشف الكذب في محادثات واتسآب، كما توصلوا إلى بعض الاختلافات بين كذب الرجال والنساء في واتسآب، نقلا عن موقع "شتيرن" الألماني.

ودرس الباحثون 1703 محادثة لأشخاص مختلفين عبر واتسآب، من بينها 351 محادثة تحتوي على كذبة واحدة على الأقل. ولاحظ الباحثون أن عدد كلمات الأخبار الكاذبة تكون أطول في المتوسط بمعدل 8,2 كلمة، مقابل 7,4 كلمة للمحادثات غير الكاذبة.

وفيما يتعلق بالنساء فالمحادثة الكاذبة تحتوي على 9,2 كلمة، مقابل 8 كلمة للمحادثة الخالية من الأكاذيب. واستنتج الباحثون أنه كلما كانت حاجة كاتب الرسالة إلى المزيد من الكلمات لشرح موقفه أو التعبير عن فكرته، زادت فرص الكذب لديه.

إضافة إلى عدد الكلمات تلعب الكلمات المختارة في رسائل واتسآب دوراً مهما في معرفة هل الأمر يتعلق بأكاذيب أم أنها حقيقة. ففيما يخص النساء عندما يكذبن فغالبا ما يستخدمن الضمائر، خصوصا الضمير الشخصي "أنا"، كالقول: "أنا وددت أن أحضر، لكن أنا متعبة". أما الرجال فيستعملون الضمير أكثر كالقول: "سأصل متأخراً، لأن سيارتي معطلة"، يضيف الموقع الألماني "شتيرن".

وعموما فالنساء ـ حسب الدراسة ـ يستعلمن كلمات مضللة أكثر من الرجال. ومن غير المؤكد ما إذا كانت نتائج هذه الدراسة التي أنجزت باللغة الإنكليزية تسري أيضا على باقي اللغات.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.