شريط الأخبار
تحويل تجاوزات ومخالفات متعلقة بوزارات ومؤسسات الى هيئة النزاهة الطعن برفض تكفيل مديرة مدرسة فيكتوريا الطفيلة...بسبب "أبريق شاي" مجهول يحرق شجرة معمرة ونادرة عجلون...اخلاء مدرسة الزيزفونة الاساسية المختلطة بسبب التصدعات وفاة وإصابة بحادث تصادم مروع بمنطقة الحميمة في العقبة المجالي: مشروع الضريبة شر لا بد منه و المشكلة في فجوة الثقة مع المؤسسة التنفيذية بالصور... جلالة الملك عبدالله الثاني يحاور طلبة بالجامعة الهاشمية طقس العرب : منخفض جوي قادم للمملكة من الخميس ولغاية السبت بالصور...ضعف اداء ابو السكر يعلق جلسات بلدية الزرقاء مسلحون يعتدون على أردني ويسلبونه أمواله في درعا بالتفاصيل...شهادات مؤلمة لذوي ضحايا فاجعة البحر الميت في المحكمة العناني: عواقب قانون الضريبة وخيمة...والحوار مع صندوق النقد يريد "رجالا" مفاوضين كناكرية : قرار بإعفاء 75٪؜ من أرصدة أصلها غرامات لمن دفع الأصل الضريبي سورية: مستعدون لتبادل الزيارات مع الأردن على مستوى الوزراء إصابة (7) أشخاص اثر حادث تدهور في الزرقاء المعشر للأعيان: "صندوق النقد" أبلغ الحكومة أن قانون الضريبة أُفرغ من مضمونه بعد تعديلات النواب شاهد بالاسماء ... وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات مدير الأمن يكرّم فريق التحقيق الذي كشف حقيقة ادعاء قنديل وفاة شاب عشريني واصابة 3 اخرين بحادث تصادم بالرمثا امن وقائي الزرقاء يضبط معملا لتصنيع زيت الزيتون المغشوش
عاجل

مصدر حكومي: ‘‘الضريبة الجديد‘‘ يراعي القطاعات الماسّة بالأفراد

الوقائع الإخبارية : قال مسؤول حكومي  إن مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد "لن يزيد قيمة الضريبة على القطاعات التي قد تعكس هذه الزيادة على الأفراد كالبنوك، وذلك لحماية الفئات التي تتعامل مع هذه القطاعات"، موضحا أن صيغة مشروع القانون "ابتعدت قدر الإمكان عن القطاعات التي تمس الأفراد بشكل مباشر أو غير مباشر، وراعت إلى حد كبير البعدين الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين".

وأضاف، ان من المرجح عرض مشروع قانون ضريبة الدخل على مجلس الوزراء لمناقشة أسبابه الموجبة خلال أيام، لتتم إحالته إلى ديوان التشريع والرأي، الذي بدوره سيقوم بنشره على الموقع الإلكتروني لمدة 10 أيام لإبداء الرأي حوله، قبل إعادته إلى مجلس الوزراء ليقره بشكله النهائي ويحيله إلى مجلس النواب وفق الأصول الدستورية.

وبين المسؤول أن مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد "لا يرتب أعباء جديدة على الفقراء والمحتاجين وذوي الدخل المتدني"، مشيرا إلى أن قيمة الإعفاءات التي يمنحها القانون للأفراد والمعالين شملت شريحة محدودي الدخل، وهي أعلى من الإعفاءات التي تضمنها مشروع القانون السابق الذي تم سحبه، مؤكدا أن مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد لا يرتب ضرائب على شريحة المتقاعدين المدنيين والعسكريين.

وتوقع المصدر أن لا يخضع للضريبة أي راتب تقاعدي أقل من 3500 دينار، مبيناً أن تفاصيل مشروع القانون تختلف عن التفاصيل التي تضمنها مشروع القانون السابق الذي تم سحبه، والذي أثار جدلا واسعا لدى الأوساط الشعبية.

وأوضح المسؤول الحكومي أن الدراسة التي أجرتها الحكومة حول العبء الضريبي على الأفراد كشفت خللا كبيرا في النظام الضريبي المطبق، كما كشفت الدراسة أن الخزينة تحصد 76 % من الضرائب المفروضة كضريبة مبيعات، فيما لا تتجاوز نسبة ضريبة الدخل 24 % من إجمالي الضرائب المفروضة على المواطنين.

وأكد المسؤول الحكومي أن مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد سيعتمد نظام الفوترة لمعالجة التهرب الضريبي، موضحاً أنه سيتم تطبيق نظام مدفوعات إلكتروني شامل يساعد على الحد من التهرب الضريبي، بالإضافة إلى وضع نظام إلكتروني متكامل، بحيث ترتبط دوائر الضريبة والجمارك والأراضي وغيرها، ما يتيح التأكد من مصادر دخل المكلف دون المساس بالسرية المصرفية.

وأضاف المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن الحوار حول مشروع قانون الضريبة لا زال مستمراً، وسيتواصل طيلة المراحل الدستورية لإقرار مشروع القانون، موضحا أن الحكومة اتبعت عدة مسارات في الحوار، من بينها الحوار المباشر مع مختلف القطاعات، وكذلك نشر الاستبانات الإلكترونية للتعرف على آراء المواطنين حول بعض الجوانب المتعلقة بالقانون، بالإضافة إلى نشر مشروع القانون.

وأكد المسؤول أن الحكومة منفتحة على جميع الآراء، وستدرسها باهتمام قبل إقرار مشروع القانون بشكله النهائي وإحالته إلى مجلس النواب وفق الأصول الدستورية.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.