شريط الأخبار
كناكريّة يوضّح قرار إعادة هيكلة رأس مال الملكية الاردنية انخفاض أسعار المشتقات النفطية في الاسبوع الثاني من الشهر زواتي: الأردن استقطب استثمارات بقطاع الطاقة المتجددة بلغت 5ر1 مليار دولار وستصل 4 مليارات دولار في 2020 شاهد...نقابتي المهندسين الاردنيين والمهندسين الزراعيين توجه بياناً إلى الرزاز البيئة تضبط اعتداءات بــ 30 طنا على الأشجار الحرجية وزير الأوقاف يقرر تعيين 215 مؤذن وخادم مسجد محكمة بداية عمان ترد دعوى المطالبه بحل مجلس نقابة المعلمين أمانة عمان تستأصل اعضاء الكلاب الضالة التناسلية " ذكوراً واناثاُ " إدارية النواب تطالب بحل مشكلة موظفي الشركة الاستثمارية التابعة لصندوق الحج البيئة تضبط " 30 " طن من الأشجار الحرجية وتحويل المخالفين الى القضاء وفاة طفل يبلغ من العمر " 6 " سنوات اثر حاث دهس في الكرك 5،5 مليون دينار من الاموال المهدورة امام محكمة جنايات عمان شاهد بالتفاصيل ... وزارة المالية توقف شراء المركبات الحكومية الفايز: لا احد يعرف طبيعة صفقة القرن وتفاصيلها الأوقاف تتحقق من استمرار تصوير مسلسل أمريكي بمسجد في العاصمة عمان وزير الصناعة يعلن تفاصيل تعديل قرار تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي بلدية المفرق تضبط لحوما فاسدة في احدى الملاحم وتحول صاحبها للجهات المختصه شاهد بالأسمــاء .. ديوان الخدمة المدنية يدعو هؤلاء للامتحان التنافسي شحنة بنزين تحتوي 1% حديد تصل الأردن قبل نهاية 2018 شاهد بالأسمــاء .. مدعوون للتعيين في الصحة
عاجل

قاتل صامت في خزانة مطبخكم .. أسوأ من الكحول والنيكوتين!

الوقائع الإخبارية : أتعلمون أن بعض أنواع البهارات تحتوي مكونات مؤذية للصحة؟ استناداً إلى توماس فريكي، الشريك المؤسس والرئيس في مؤسسة ForesTrade ، وهي مؤسسة للبهارات العضوية في Brattleboro في ولاية فيرمونت، فإن كل البهارات التقليدية التي تباع في الولايات المتحدة معقمة بمواد كيميائية خطرة ممنوعة في أوروبا، وهي تصل إلى السوق العالمية بفضل فساد الشركات وجهل المستهلكين.

التعقيم بالطعام :
يحدث تلوث البهارات عموماً خلال عملية معالجتها وتخزينها التي تسبق التوزيع والبيع. يمكن أن تكون ملوثة بأجزاءٍ من الحشرات، بوبر الفئران والقوارض وبرازها.

لكي يتخلص المنتجون من هذه المكونات، فهم يعقمون البهارات بمنتجات كيميائية سامة، مثل ال Ethylene oxide تصاب الحيوانات في المختبر غالباً بمرض السرطان عندما يتم تعريضها لهذه المادة، وتؤكد الاختبارات الخليوية أن ال Ethylene oxide يؤدي إلى طفرات جينية وراثية وإلى تضرر الكروموزومات، الأمر الذي قد يسبب السرطان.

تقول وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة إن "التعرض على المدى الطويل لل Ethylene oxide، يؤدي عند الإنسان إلى تهيج العيون، الجلد والأغشية المخاطية، وكذلك إلى انحطاط الجهاز العصبي المركزي، وخصوصاً المشاكل الوظيفية في الدماغ والأعصاب".

هذا المنتج ليس إلا مثالاً واحداً عن المركبات الكيميائية المؤذية الموجودة في البهارات.

تظهر بعض المعطيات عن السرطان البشري، ارتفاع عدد الإصابات باللوكيميا، بسرطان المعدة، بسرطان البنكرياس وبمرض هودجينز عند العمال المعرضين لمادة ال Ethylene oxide. لكن هذه المعطيات تعتبر محدودة وغير حاسمة بسبب عدم جزم هذه الدراسات.

وقد صنفت وكالة حماية البيئة الأميركية ال Ethylene oxide على أنها مادة من المحتمل أن تكون مسرطنة بالنسبة للإنسان.

هناك طريقة أخرى في التعقيم هي تعريض الأطعمة للإشعاعات. هذه العملية ترتكز على استخدام الإشعاعات لقتل البكتيريا ومواد ملوثة أخرى.

لكن الإشعاع المستخدم للحدّ من البكتيريا في البهارات، يحدّ من مستويات الفيتامينات والأنزيمات الطبيعية في المنتج.

إخضاع البهار للإشعاعات يغير في تركيبته الكيميائية، وقد يخلق منتجات ثانوية سامة ومسرطنة في الأطعمة، ويضاعف من تعرض المستهلكين للجذور الحرة التي تسبب شيخوخة الخلايا والأمراض.

المونوصوديوم غلوتاميت خطر علينا أن نخشى منه :
يحتوي عدد كبير من البهارات في السوق على المونوصوديوم غلوتاميت MSG، وهو حمض أميني مصنف على أنه مادة مسرطنة.
إنه يسبب خللاً في الغدد الصماء ويقتل على نار هادئة خلايا الدماغ، ويرتبط بأمراض القلب ومشاكل الكلى واضطرابات الأعصاب ومرض ألزهايمر، باركنسون ومرض لو جريج، بدون أن ننسى الالتهابات، الصداع النصفي والبدانة.

البهارات التقليدية يمكن أن تحتوي أيضاً على مضادات للتكتل، على مواد معدلة جينياً مشتقة من الصويا ومن الذرة، على ألوان اصطناعية غير عضوية، على نكهات اصطناعية ومواد حافظة. وكلها منتجات تشكل خطورة محتملة لم تتم دراسة تأثير جمعها مع بعضها حتى الآن.

للمزيد من النكهة والأمان، الجأوا إلى البهارات العضوية التي لا تشكل أي خطر، ولا عوامل مضادة للتكتل مصنعة، ولا ملونات اصطناعية ولا مواد حافظة. إنها لم تتعرض للإشعاعات وليس فيها مكونات معدلة جينياً.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.