شريط الأخبار
الأمانة : لم نتهم أحداً بحادثة خريبة السوق الرزاز: إطلاق أولويات عمل الحكومة خلال أيام بالوثائق...صدور قرار تشكيل لجنة إدارة صندوق تعويض المتضررين من حوادث المركبات سرّ أخفاه "أسيد اللوزي" عن أهله وجيرانه وانكشف على قبره الضريبة: شمول مطالبات غرامات الدخل والمبيعات بالإعفاء وزارة المياه : عملنا يتعلق بالابار الارتوازية و لا علاقة لنا بحفرة خريبة السوق بالصور...ضبط معمل يقوم بتزوير ماركات عالمية لمكملات غذائية ومستلزمات طبية في عمان لجنة تحقيق للكشف عن المتورطين بعدم توريد مبلغ مالي في صندوق بلدية الزرقاء الفايز: أمتنا أصبحت تعيش اليوم ما يشبه مرحلة سايكس بيكو جديد محافظ العاصمة: احالة قضية الحفرة الامتصاصية الى المدعي العام ابو صعيليك يطالب الرزاز اطلاعه على نتائج التحقيق بشأن حادثة " خريبة السوق " تقرير امانة عمان يكشف : حفرة خريبة السوق مرخصة كبئر ماء وليس امتصاصية بدء التقدم للمنح الدراسية لجميع المستويات للأردنيين إلى هنغاريا ..رابط بالاسماء...انهاء خدمات واحالة موظفين حكوميين الى التقاعد إخلاء مدرسة من المعلمات والطالبات اثر تماس كهربائي في اربد شاهد بالصور ... زيارة مفاجئة لوزير المياه والري لمياه اليرموك مدعي عام جنوب عمان يحقق بحادثة "الحفرة الامتصاصية" الملك في مقدمة مستقبلي الرئيس العراقي لدى وصوله إلى عمان النائب خليل عطيه يمطر الحكومة باسئلة حول "مؤسسة مؤمنون بلا حدود " بالتفاصيل .. منخفض جوي وامطار غزيرة وسيول فجر الجمعة والارصاد تحذر
عاجل

لجنة من "المهندسين" لدعم جهود الحكومة لاستكشاف النفط بالأردن

الوقائع الإخبارية : شكل المشاركون في ورشة النفط والغاز التي اقامتها اللجنة العلمية والزلازل والتي يرأسها الدكتور ناصر النواصرة التابعة لشعبة هندسة المناجم والتعدين والهندسة الجيولوجية والبترول في نقابة المهندسين لجنة فنية مختصة من الخبراء والمهندسين لتوحيد الجهود وصياغة مقترحات دقيقة ومحددة على ان يتم تقديمها للجهات المعنية لتساهم في هذا الجهد الحيوي .
وكانت اللجنة قد نظمت ورشة متخصصة بعنوان " "جدلية النفط والغاز في الاردن" تحت رعاية وزير الطاقة والثروة المعدنية وشارك فيها المئات من المهندسين والمهتمين.
وبحسب نقابة المهندسين الأردنيين، فقد قدم الدكتور المهندس عبد الرحمن قطيشات في الورشة ورقة عمل حول جيولوجيا البترول في الأردن مبينا أن الاستكشاف عن النفط في الأردن لم يغطي أكثر من (12%) من مساحة المملكة الأردنية الهاشمية، وان الفرصة لوجود النفط والغاز موجودة في الاردن.
من جانبه قدم المستشار المهندس مبارك الطهراوي شرحاً للعقبات التي واجهت مشروع التنقيب عن البترول في الأردن وأوضح أن احتياجات الأردن سترتفع في عام (2025) لتصل الى (290) ألف برميل نفط يوميا، مما سيكلف الخزينة على الأسعار المتوقعة للنفط في ذلك العام والبالغة ( 125 دولارا للبرميل) , وبهذا ستصل فاتورة الطاقة الى حدود (13) مليار دولار أمريكي.
وبين ان هذا يشكل تحديا للحكومة الأردنية للعمل لايجاد الحلول المناسبة لادارة فاعلة لملف الطاقة واستكشاف وتطوير كل الامكانات الوطنية.
بدوره قدم مدير عام شركة البترول الوطنية، المهندس محمد الخصاونة شرحاً لتطور العمل في حقل الريشه الغازي وأوضح الأسباب التي أدت الى انخفاض انتاج الغاز من الحقل والحاجة لدعم شركة البترول لتتمكن من زيادة الانتاج ومساعدة الدولة في جهود الاستكشاف خارج منطقة الامتياز .
وتحدثت المهندسة غسينة الحلو مدير البترول في وزارة الطاقة والثروة المعدنية وعرضت جهود الحكومة في تسويق الأردن استكشافيا وتطوير آليات التعاقد وتقييم الشركات المتقدمة للاستثمار في الأردن, كما أعلنت عن جهود الوزارة لانجاز بنك للمعلومات الجيولوجية والاستكشافية ليتمكن المهتمون من الوصول للمعلومات اللازمة لتشجيع الاستثمار .
بعد ذلك تم فتح باب النقاش بين الاخصائيين والمهندسيين الذين توافقوا على أن فرص اكتشاف النفط والغاز في الأردن قائمة وممكنة وكبيرة ولكنها تحتاج الى ادارة فاعلة للملف واستثمارات مناسبة. ودعا المشاركون الحكومة لدعم شركة البترول واعادة التفكير في ارتباط شركة البترول بوزارة المالية.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.