شريط الأخبار
وفاة مواطن اردني في احدى مستشفيات مصر ....والخارجية تتابع القبض على مطلوب بحقه (11) طلبا في الزرقاء توضيح هام من الأمن حول جثة دير علا: الشاب توفي غرقا ولا يوجد أية آثار للعنف هذه حقيقة دفع التلفزيون الأردني 50 ألف دولار لمريم حسين دير علا .. شغب واشعال اطارات بالشارع ومحاولة الاعتداء على المركز الامني بسبب "جثة البركة" عجلون .. الامطار الغزيرة تتسبب بانهيار جدار مدرسة على منزل في عنجرة الصفدي يدعو الى تعزيز ومأسسةِ آليات التعاون الاقتصادي العربي توافق على حل قضية عقود «الاطباء المقيمين» في وزارة الصحة "نقابة الالبسة" تطالب باعفاء ملابس الاطفال من الجمارك والضرائب العثور على جثة خمسيني داخل منزله بالقرب من دوار الثقافة في اربد مكافحة الفساد تنفي توجيه كتاب لاجراء حجز تحفظي على اموال النائب انصاف الخوالدة القبض على شخص حاول الدخول متسللاً لمبنى"تنمية اموال الايتام" في الكرك وزير الأوقاف يقرر ايقاف شركتي حج وعمرة وتحويلهما للنائب العام بالصور..وفاة شخص واصابة آخر اثر حادث تدهور مركبة بالبادية الوسطي النائب ابو حسان : ضريبة المبيعات غير عادلة؛ تضعف الاقتصاد وتساهم في تراجع مؤشرات النمو بالصور...اصابة شخصين بعيارات نارية اثر مشاجرة داخل محل للدواجن في اربد 25 الف مشترك يتقدمون لامتحان شتوية التوجيهي يوم غد الطاقة والمعادن تحرر مخالفات بحق 12 محطة وقود لم توفر مادة الكاز انتشال جثة شقيق نائبة من داخل بركة زراعية في لواء دير علا العثور على جثة مواطنة اردنية في اسطنبول ...والخارجية تتابع
عاجل

لجنة من "المهندسين" لدعم جهود الحكومة لاستكشاف النفط بالأردن

الوقائع الإخبارية : شكل المشاركون في ورشة النفط والغاز التي اقامتها اللجنة العلمية والزلازل والتي يرأسها الدكتور ناصر النواصرة التابعة لشعبة هندسة المناجم والتعدين والهندسة الجيولوجية والبترول في نقابة المهندسين لجنة فنية مختصة من الخبراء والمهندسين لتوحيد الجهود وصياغة مقترحات دقيقة ومحددة على ان يتم تقديمها للجهات المعنية لتساهم في هذا الجهد الحيوي .
وكانت اللجنة قد نظمت ورشة متخصصة بعنوان " "جدلية النفط والغاز في الاردن" تحت رعاية وزير الطاقة والثروة المعدنية وشارك فيها المئات من المهندسين والمهتمين.
وبحسب نقابة المهندسين الأردنيين، فقد قدم الدكتور المهندس عبد الرحمن قطيشات في الورشة ورقة عمل حول جيولوجيا البترول في الأردن مبينا أن الاستكشاف عن النفط في الأردن لم يغطي أكثر من (12%) من مساحة المملكة الأردنية الهاشمية، وان الفرصة لوجود النفط والغاز موجودة في الاردن.
من جانبه قدم المستشار المهندس مبارك الطهراوي شرحاً للعقبات التي واجهت مشروع التنقيب عن البترول في الأردن وأوضح أن احتياجات الأردن سترتفع في عام (2025) لتصل الى (290) ألف برميل نفط يوميا، مما سيكلف الخزينة على الأسعار المتوقعة للنفط في ذلك العام والبالغة ( 125 دولارا للبرميل) , وبهذا ستصل فاتورة الطاقة الى حدود (13) مليار دولار أمريكي.
وبين ان هذا يشكل تحديا للحكومة الأردنية للعمل لايجاد الحلول المناسبة لادارة فاعلة لملف الطاقة واستكشاف وتطوير كل الامكانات الوطنية.
بدوره قدم مدير عام شركة البترول الوطنية، المهندس محمد الخصاونة شرحاً لتطور العمل في حقل الريشه الغازي وأوضح الأسباب التي أدت الى انخفاض انتاج الغاز من الحقل والحاجة لدعم شركة البترول لتتمكن من زيادة الانتاج ومساعدة الدولة في جهود الاستكشاف خارج منطقة الامتياز .
وتحدثت المهندسة غسينة الحلو مدير البترول في وزارة الطاقة والثروة المعدنية وعرضت جهود الحكومة في تسويق الأردن استكشافيا وتطوير آليات التعاقد وتقييم الشركات المتقدمة للاستثمار في الأردن, كما أعلنت عن جهود الوزارة لانجاز بنك للمعلومات الجيولوجية والاستكشافية ليتمكن المهتمون من الوصول للمعلومات اللازمة لتشجيع الاستثمار .
بعد ذلك تم فتح باب النقاش بين الاخصائيين والمهندسيين الذين توافقوا على أن فرص اكتشاف النفط والغاز في الأردن قائمة وممكنة وكبيرة ولكنها تحتاج الى ادارة فاعلة للملف واستثمارات مناسبة. ودعا المشاركون الحكومة لدعم شركة البترول واعادة التفكير في ارتباط شركة البترول بوزارة المالية.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.