شريط الأخبار
"كهربتونا " مبادرة لإلغاء بند فرق أسعار الوقود صرف مستحقات مصححي ومراقبي التوجيهي الثلاثاء مذكرة نيابية تطالب رؤساء الجامعات بإصدار عفو عن عقوبات الطلبة والهيئة التدريسية الملك في محافظة الطفيلة يوم غد الاثنين ويلتقي وجهاءها عدم استقرار جوي وتوقع ثلوج ليل الاحد الاثنين على مرتفعات الجنوب "المستهلك" تحذر من حليب أطفال "محظور" محلياً ودولياً يتداول في إربد الأجهزة الأمنية تعثر على (3) قنابل يدوية في السلط دون وقوع أية اصابات إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ... شعبة التجنيد بالفيديو ...أهالي عنجرة يعلنون التهدئة مع رفضهم استلام جثة " ابنهم " الطراونة : أبناء الأطراف قابضون على الجمر ..فالى متى التهميش والإهمال اتفاق أولي لحل الخلافات واطلاق سراح الموقوفين في عجلون الزوايدة ينتقد "التسويف" في ملف شركة حجازي وغوشة، والرزاز يتعهد بحله لجنة مقاومة التطبيع النقابية تستنكر اجتماع وزراء عرب مع نتنياهو وزير الداخلية يرد على النائب الفريحات :"لا يوجد منطقة في الأردن ساقطة أمنيا" شهود عيان : هدوء في عجلون .. ولا تجدد لإطلاق النار بعنجرة أختفاء طفل في ظروف غامضة بمحافظة الزرقاء عشيرة الزغول ترفض استلام جثة صقر الزغول وتصدر بياناً نارياً المبيضين: مسح أمني شامل لمنطقة انفجار السلط الطراونة يطلب من النواب الجلوس على مقاعدهم بدلًا من مقاعد الوزراء أبورمان: "مقاربة" وقائية لحماية الشباب من آفة الإرهاب
عاجل

نفاد 70% من الأدوية في مستشفيات غزة

الوقائع الإخبارية : أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الإثنين، أن أكثر من 100 صنف دوائي من أصل 143 أصبح رصيدها صفر داخل مستودعات الأدوية في القطاع، محذرةً من تداعيات كارثية للأزمات المتلاحقة التي تعصف بالقطاع الصحي في غزة.

وقال مدير عام الإدارة العامة للرعاية الصحية بالوزارة ماهر شامية إن '100 صنف من الأدوية من أصل 143 صنفاً باتت غير متوفرة، بنسبة عجز بلغت 70%، فيما يبلغ عدد الأدوية المهددة بالنفاد في الأشهر الثلاثة القادمة 16 صنفاً'.

وتابع أن 'صيدليات مراكز الرعاية الصحية الأولية، باتت عاجزةً عن تلبية الاحتياجات الدوائية والعلاجية للمرضى جراء النقص الشديد بأصناف الأدوية'.

واوضح أن 'هذه المؤشرات الخطيرة حرمت ذوي الأمراض المزمنة مثل السكري، والضغط، وسيولة الدم، والربو، والعيون، والجلدية، من احتياجهم الدوري من الأدوية لأشهر متتالية، بالإضافة إلى أصناف مهمة من الأدوية والحليب العلاجي للأطفال'.

ومن جانبه، حذر رئيس قسم الكلية الصناعية في مجمع الشفاء الطبي، عبدالله القيشاوي، من تأثر هؤلاء المرضى بانعدام أدويتهم، ما سيؤدي إلى نقص شديد في الكالسيوم لديهم مثلاً، أو ارتفاع ضغط الدم، ما يدخل المريض في نوبات ضيق تنفس وزيادة السوائل في الجسم.

وقال إن 'انقطاع التيار الكهربائي المتكرر يؤثر على كفاءة عمل أجهزة غسيل الكلى، وتعطلها يُدخلنا في دوامة نقص قطع غيار الأجهزة الطبية وبالتالي توقف الجهاز عن الخدمة'، وأضاف أن 'حياة 425 مريضاً بالفشل كلوي تعتمد بشكل كلي على ماكينات التصفية، وأي توقف يعني دخول المريض مرحلة الموت التدريجي'.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.