شريط الأخبار
صلح عشائري ينهي مشاجرة جامعة البترا مدير التحقيق في مكافحة الفساد: "لا أعلم أين عوني مطيع" الاتحاد الأوروبي يقديم مزيدا من التسهيلات على شروط تبسيط قواعد المنشأ مع الأردن قطيشات: سحب قانون الجرائم الإلكترونية جاء تلبية للمطالب الشعبية الأرصاد تحذر من تشكل الصقيع والانزلاقات بالوثيقة ... "نقابة المهندسين" تنفي دعوتها للاحتجاج الخميس محتجون يرتدون سترات صفراء يغلقون الطريق الرئيسي بالإطارات المشتعلة في اربد خمس تهم لموظفَين بقضية بـ3,2 مليونا في إحدى شركات تمويل المشاريع الصغيرة شاهد بالتفاصيل ... تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى توقيف مختلسة 15 يوما بالجويدة وإصدار لوائح اتهام بـ 4 قضايا فساد مجلس الوزراء لم يحسم قراره حول العفو العام العثور على جثة ستيني داخل شقة سكنية باربد البحث الجنائي يلقي القبض على مطلوب بحقه 9 طلبات في عمان خليل عطية: مجلس الوزراء يناقش الان "العفو العام" النائب النوافلة للرزاز: ضربتين بالرأس لإقليم البتراء النائب الشوحة يطالب بالإفراج عن معتقلي الرأي العمل الإسلامي: الحكومة تمادت في إدارة الظهر للمطالب الشعبية العثور على اربعيني متوفيا داخل مركبته في معان إحالة قاتل اللواء الحناينه إلى محكمة أمن الدولة شاهد بالصور...الخشمان يكشف اسباب وجود جداريات القادة الايرانيون في السلط
عاجل

نفاد 70% من الأدوية في مستشفيات غزة

الوقائع الإخبارية : أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الإثنين، أن أكثر من 100 صنف دوائي من أصل 143 أصبح رصيدها صفر داخل مستودعات الأدوية في القطاع، محذرةً من تداعيات كارثية للأزمات المتلاحقة التي تعصف بالقطاع الصحي في غزة.

وقال مدير عام الإدارة العامة للرعاية الصحية بالوزارة ماهر شامية إن '100 صنف من الأدوية من أصل 143 صنفاً باتت غير متوفرة، بنسبة عجز بلغت 70%، فيما يبلغ عدد الأدوية المهددة بالنفاد في الأشهر الثلاثة القادمة 16 صنفاً'.

وتابع أن 'صيدليات مراكز الرعاية الصحية الأولية، باتت عاجزةً عن تلبية الاحتياجات الدوائية والعلاجية للمرضى جراء النقص الشديد بأصناف الأدوية'.

واوضح أن 'هذه المؤشرات الخطيرة حرمت ذوي الأمراض المزمنة مثل السكري، والضغط، وسيولة الدم، والربو، والعيون، والجلدية، من احتياجهم الدوري من الأدوية لأشهر متتالية، بالإضافة إلى أصناف مهمة من الأدوية والحليب العلاجي للأطفال'.

ومن جانبه، حذر رئيس قسم الكلية الصناعية في مجمع الشفاء الطبي، عبدالله القيشاوي، من تأثر هؤلاء المرضى بانعدام أدويتهم، ما سيؤدي إلى نقص شديد في الكالسيوم لديهم مثلاً، أو ارتفاع ضغط الدم، ما يدخل المريض في نوبات ضيق تنفس وزيادة السوائل في الجسم.

وقال إن 'انقطاع التيار الكهربائي المتكرر يؤثر على كفاءة عمل أجهزة غسيل الكلى، وتعطلها يُدخلنا في دوامة نقص قطع غيار الأجهزة الطبية وبالتالي توقف الجهاز عن الخدمة'، وأضاف أن 'حياة 425 مريضاً بالفشل كلوي تعتمد بشكل كلي على ماكينات التصفية، وأي توقف يعني دخول المريض مرحلة الموت التدريجي'.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.