شريط الأخبار
الفيصلي يقاضي فناناً هاجم لاعبي النادي ووصفهم بـ «الحفرتليه» شاهد بالوثيقة...العرموطي يسأل الملقي عن جمعية الصداقة " الاردنية الإسرائيلية" نقيب المحامين : صيغة قانون الجرائم الالكترونية جاءت فضفاضة بشكل مقصود للتلاعب بالعقوبات شاهد بالاسماء ... إحالة 4 من كبار موظفي التربية للتقاعد بالفيديو ... طريقة " جهنمية " للاحتيال على أردني في عمان الملكة: كل عام والوطن الغالي وأهله بألف خير جلالة الملك يغرد على تويتر مهنئا بعيد الاستقلال إنهاء كافة القضايا المعلقة والمرفوعة على الداعية الاسلامي أمجد قورشة محمد القراله...كم كنت اتمنى رؤيتك في صفوف المكرمين من صاحب الجلالة لمن منح مدير الامن العام الاقامة المجانية لمدة ٣ ايام في فنادق العقبة ! شاهد بالفيديو .....عامل الوطن يرد على توقيف مراقبه في امانة عمان تهديدات ايرانية مبطنة للأردن والامارات وقطر والسعودية وزير الصحة يفاجئ مستشفى الاميرة بسمة في موعد الافطار الحكومة تدين إعلان إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة بالاسماء...إرادة ملكية بتعيين (5) أعضاء في مجلس التعليم العالي إخلاء سبيل شرطة في مصر متهمين بتهريب عصابة "الفيلات "الأردنية المصري يوعز للبدء بإفراز أراضي شركة لافارج، واستثمارات جديدة لشركة تلال الفحيص بالصور...البحث الجنائي يحبط محاولة سلب على احد البنوك ويلقي القبض على المتورط اطلاق نار داخل بلدية الكرك خلال مشاجرة عشائرية اتلاف طن و (800) كغم مواد غذائية منتهية الصلاحية في مادبا
عاجل

راصد : تجاوزات وانتهاكات وأعمال عنف وشراء اصوات وتصويت لأكثر من مرة

الوقائع الاخبارية : كشف تحالف راصد لمراقبة الانتخابات "راصد" ان مجموع الحوادث والانتهاكات التي سجلت في انتخابات مجالس المحافظات والبلديات أول من أمس وصل إلى 535 مخالفة، وفق مدير عام "راصد" الدكتور عامر بني عامر.

وقال بني عامر، في مؤتمر صحفي عقده "راصد" أمس إن المخالفات "تنوعت بين تأخر في فتح مراكز اقتراع، وطرد مراقبين، وتأثير على ناخبين، وتعطيل الكتروني، وتصويت لأكثر من مرة، وشراء أصوات، رصدت 17 حالة منها، وأعمال عنف وشغب، وتصويت بصوت مرتفع، وعدم استخدام حبر انتخابي، وغيرها".

وسجل مراقبو "راصد" ارتفاعا ملحوظا لـ"محاولات شراء أصوات في محيط مراكز الاقتراع، وعن طريق شكاوى تلقوها، مصحوبة بتوثيق مرئي ومسموع".

وثمن بني عامر؛ دور الهيئة المستقلة للانتخاب في تعاونها مع "راصد"، وتعاملها بحيادية تامة في ادارتها للانتخابات، لافتا الى أنه في هذه الانتخابات تحقق "إنجاز كبير، لكن كانت هناك اختلالات في مراكز اقتراع في عمان والزرقاء واربد، وباقي التجاوزات التي حدثت لا تؤثر على نزاهة الانتخابات".

وقال بني عامر إن "26.3 % من غرف الاقتراع، شهدت اعلان تصويت بصوت مرتفع، في حين شهدت 4.7 % من غرف الاقتراع عمليات تصويت جماعي، وسجل فريق المراقبين 43 حالة لوجود أشخاص غير مصرح لهم بالتواجد في مراكز الاقتراع".

كما رصدت "9 حالات اعتماد وثيقة تعريفية غير بطاقة الأحوال الشخصية، للتأكد من هوية الناخب، وشهدت 23.8% في غرف الاقتراع ختم وتوقيع أوراق اقتراع بشكل مسبق".

كما شهدت "مراكز اقتراع وجودا أمنيا معتدلا حولها، بحيث أظهر الرصد أن 95.2 % من هذا الوجود حول المراكز، خلا من التوترات، فيما انتشرت في محيط 64.83 % من المراكز دعايات انتخابية، وكانت 85.64 % من هذه المراكز، مجهزة لاستقبال ذوي الاعاقة الحركية".

وبين تحالف "راصد" أن "ازدياد تدفق الناخبين في المراكز، صاحبه انخفاض كبير في أغلب مؤشرات الادارة التنظيمية للانتخابات، اذ شهدت مراكز اقتراع تزاحما شديدا لناخبين بهدف ممارسة حقهم في الاقتراع".

وبسبب ذلك؛ وفق بني عامر، "بلغت نسبة التصويت في صالة الأميرة رحمة في الزرقاء 10 %، بينما بلغت في صالة اليرموك باربد 125 %، و 5 % في المدينة الرياضية بعمان".

وعرض "راصد" خلال المؤتمر، لعدد من الفيديوهات من مدينة الزرقاء، تظهر خرقا في التصويت والتصويت السري، وحرمان ناخبين من ممارسة حقهم في التصويت، جراء الازدحام الشديد، كما عرض لفيديو يظهر تكرار التصويت في مراكز اقتراع باربد، وعدم الكشف عن هويات شخصية، ولفيديو آخر، يظهر وجود تصويت جماعي في الكرك.

 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.