شريط الأخبار
آخر تفاصيل المنخفض الجوي القادم يوم الثلاثاء العثور على جثة ثلاثينية على طريق عام بناعور .. وشبهات دهس وفرار ضبط حفارة مخالفة تحفر بئر مخالف في الضليل وتوقيف صاحب المزرعة مزاد لبيع 15 رقما من الأرقام الأكثر تميزاً للمركبات الاربعاء المقبل تركيا تستدعي السفير الأردني وسفراء عرب لتطلعهم على عملية "عفرين" وظائف شاغرة في صندوق استثمار أموال الضمان الإذاعة العبرية: تمهيد لمكالمة هاتفية بين الملك ونتنياهو ونية لاجتماع الأمانة توقف عن العمل 4 مطاعم بشارع المدينة المنورة معارض إسرائيلي: نتنياهو تاخر بالاعتذار للأردن بالصور .. فتح شارع الجاردنز مع الإبقاء على التحويلات المرورية ملحس : خطأ مطبعي ..لا ضريبة عامة 16% على مركبات الهايبرد ..ومهلة شهر لقطاع الصيادلة وثائق لم تعلن من قبل تكشف خطة إسرائيل السرية لضرب العراق ...قصف قصور صدام حسين شاهد بالفيديو...سرقة باص لنقل موتى في عمان النائب مصلح الطراونة : لما يلزوك ع الطور بخلوك تحكي ..هذا ما قاله جلالة الملك قبل شهر !! صاحب اسبقيات يطلق النار على مركبة احد المواطنين ويلوذ بالفرار في جرش العجارمة ونطرية الموقف :القرارات في العسرة و الشدة مغايرة للقرارات في حالة الوفرة القضاة : الحكومة تثبت الأسعار في العسكرية والمدنية الحكومة تشترط إبراز هوية الأحوال للتسوق من المؤسسة الاستهلاكية تجار: شركات الدخان ترفع أسعار علب سجائر علاوة على ال ٢٠ قرشاً الحكومية ملحس: نحو 12ألف معاملة استفادت من تخفيض رسوم تسجيل " الأراضي الخلاء"
عاجل

راصد : تجاوزات وانتهاكات وأعمال عنف وشراء اصوات وتصويت لأكثر من مرة

الوقائع الاخبارية : كشف تحالف راصد لمراقبة الانتخابات "راصد" ان مجموع الحوادث والانتهاكات التي سجلت في انتخابات مجالس المحافظات والبلديات أول من أمس وصل إلى 535 مخالفة، وفق مدير عام "راصد" الدكتور عامر بني عامر.

وقال بني عامر، في مؤتمر صحفي عقده "راصد" أمس إن المخالفات "تنوعت بين تأخر في فتح مراكز اقتراع، وطرد مراقبين، وتأثير على ناخبين، وتعطيل الكتروني، وتصويت لأكثر من مرة، وشراء أصوات، رصدت 17 حالة منها، وأعمال عنف وشغب، وتصويت بصوت مرتفع، وعدم استخدام حبر انتخابي، وغيرها".

وسجل مراقبو "راصد" ارتفاعا ملحوظا لـ"محاولات شراء أصوات في محيط مراكز الاقتراع، وعن طريق شكاوى تلقوها، مصحوبة بتوثيق مرئي ومسموع".

وثمن بني عامر؛ دور الهيئة المستقلة للانتخاب في تعاونها مع "راصد"، وتعاملها بحيادية تامة في ادارتها للانتخابات، لافتا الى أنه في هذه الانتخابات تحقق "إنجاز كبير، لكن كانت هناك اختلالات في مراكز اقتراع في عمان والزرقاء واربد، وباقي التجاوزات التي حدثت لا تؤثر على نزاهة الانتخابات".

وقال بني عامر إن "26.3 % من غرف الاقتراع، شهدت اعلان تصويت بصوت مرتفع، في حين شهدت 4.7 % من غرف الاقتراع عمليات تصويت جماعي، وسجل فريق المراقبين 43 حالة لوجود أشخاص غير مصرح لهم بالتواجد في مراكز الاقتراع".

كما رصدت "9 حالات اعتماد وثيقة تعريفية غير بطاقة الأحوال الشخصية، للتأكد من هوية الناخب، وشهدت 23.8% في غرف الاقتراع ختم وتوقيع أوراق اقتراع بشكل مسبق".

كما شهدت "مراكز اقتراع وجودا أمنيا معتدلا حولها، بحيث أظهر الرصد أن 95.2 % من هذا الوجود حول المراكز، خلا من التوترات، فيما انتشرت في محيط 64.83 % من المراكز دعايات انتخابية، وكانت 85.64 % من هذه المراكز، مجهزة لاستقبال ذوي الاعاقة الحركية".

وبين تحالف "راصد" أن "ازدياد تدفق الناخبين في المراكز، صاحبه انخفاض كبير في أغلب مؤشرات الادارة التنظيمية للانتخابات، اذ شهدت مراكز اقتراع تزاحما شديدا لناخبين بهدف ممارسة حقهم في الاقتراع".

وبسبب ذلك؛ وفق بني عامر، "بلغت نسبة التصويت في صالة الأميرة رحمة في الزرقاء 10 %، بينما بلغت في صالة اليرموك باربد 125 %، و 5 % في المدينة الرياضية بعمان".

وعرض "راصد" خلال المؤتمر، لعدد من الفيديوهات من مدينة الزرقاء، تظهر خرقا في التصويت والتصويت السري، وحرمان ناخبين من ممارسة حقهم في التصويت، جراء الازدحام الشديد، كما عرض لفيديو يظهر تكرار التصويت في مراكز اقتراع باربد، وعدم الكشف عن هويات شخصية، ولفيديو آخر، يظهر وجود تصويت جماعي في الكرك.

 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.