شريط الأخبار
بالفيديو ...ماذا تحدث جلالة الملك أمام كبار ضباط القوات المسلحة !!..حديث بمنتهى الأهمية !! طعن شاب عشريني في مشاجره ..والامن يبحث عن الجاتي بعد فراره في الزرقاء الداود: 4 آلاف شاحنة غير قادرة على تجديد الترخيص بسبب سوء الأوضاع المادية روسيا تدعو المعارضة السورية إلى فتح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن إصابة (17) شخصا بحالات تسمم في الطفيلة الطراونة: كلفة السجناء في الأردن أكثر من ١٠ مليون دينار "العمل" تؤكد اتخاذها الاجراءات القانونية بحق مصنع مخالف في مدينة الحسن الصناعية شاهد بالاسماء .. مدعوون للامتحان التنافسي الاستباقي لوظيفة معلم وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين اثر حادث تصادم في اربد الصحة تتجهز وتعمم بضرورة تأمين المراكز الصحية بعلاج مرض الجرب إصابة ام وطفليها في حادث تصادم بين مركبة وديانا في مادبا بالصور ... الملك يرد التحية العسكرية لـ هذا الطفل.. من هو؟! شاهد بالصور ... العثور على طلاسم وأسحار داخل قبر في الأردن حدث في الاردن ... الأرجيلة تسقط حضانة أم لأطفالها !! تفحم خادمة إثر احتراق المنزل الذي تعمل به في ناعور البدء بمحاكمة ثلاثة متهمين بحيازة متفجرات بمزرعه في الشوبك الملك: يجب أن يعالج قانون ضريبة الدخل قضية التهرب الضريبي بالصور...النائب طهبوب:تلقيت تهديدات من "مثليي الجنس" بقطع يدي بعد مواقفي المعادية لهم شاهد بالفيديو... اشتعال مركبة سيدة على الدوار الثالث دون وقوع أية اصابات بشرية مواطن يقدم شكوى ضد شركة سياحية ووكالة طيران أردنيتين بعد ان وضعت والدته في موقف حرج بمطار انقرة
عاجل
 

راصد : تجاوزات وانتهاكات وأعمال عنف وشراء اصوات وتصويت لأكثر من مرة

الوقائع الاخبارية : كشف تحالف راصد لمراقبة الانتخابات "راصد" ان مجموع الحوادث والانتهاكات التي سجلت في انتخابات مجالس المحافظات والبلديات أول من أمس وصل إلى 535 مخالفة، وفق مدير عام "راصد" الدكتور عامر بني عامر.

وقال بني عامر، في مؤتمر صحفي عقده "راصد" أمس إن المخالفات "تنوعت بين تأخر في فتح مراكز اقتراع، وطرد مراقبين، وتأثير على ناخبين، وتعطيل الكتروني، وتصويت لأكثر من مرة، وشراء أصوات، رصدت 17 حالة منها، وأعمال عنف وشغب، وتصويت بصوت مرتفع، وعدم استخدام حبر انتخابي، وغيرها".

وسجل مراقبو "راصد" ارتفاعا ملحوظا لـ"محاولات شراء أصوات في محيط مراكز الاقتراع، وعن طريق شكاوى تلقوها، مصحوبة بتوثيق مرئي ومسموع".

وثمن بني عامر؛ دور الهيئة المستقلة للانتخاب في تعاونها مع "راصد"، وتعاملها بحيادية تامة في ادارتها للانتخابات، لافتا الى أنه في هذه الانتخابات تحقق "إنجاز كبير، لكن كانت هناك اختلالات في مراكز اقتراع في عمان والزرقاء واربد، وباقي التجاوزات التي حدثت لا تؤثر على نزاهة الانتخابات".

وقال بني عامر إن "26.3 % من غرف الاقتراع، شهدت اعلان تصويت بصوت مرتفع، في حين شهدت 4.7 % من غرف الاقتراع عمليات تصويت جماعي، وسجل فريق المراقبين 43 حالة لوجود أشخاص غير مصرح لهم بالتواجد في مراكز الاقتراع".

كما رصدت "9 حالات اعتماد وثيقة تعريفية غير بطاقة الأحوال الشخصية، للتأكد من هوية الناخب، وشهدت 23.8% في غرف الاقتراع ختم وتوقيع أوراق اقتراع بشكل مسبق".

كما شهدت "مراكز اقتراع وجودا أمنيا معتدلا حولها، بحيث أظهر الرصد أن 95.2 % من هذا الوجود حول المراكز، خلا من التوترات، فيما انتشرت في محيط 64.83 % من المراكز دعايات انتخابية، وكانت 85.64 % من هذه المراكز، مجهزة لاستقبال ذوي الاعاقة الحركية".

وبين تحالف "راصد" أن "ازدياد تدفق الناخبين في المراكز، صاحبه انخفاض كبير في أغلب مؤشرات الادارة التنظيمية للانتخابات، اذ شهدت مراكز اقتراع تزاحما شديدا لناخبين بهدف ممارسة حقهم في الاقتراع".

وبسبب ذلك؛ وفق بني عامر، "بلغت نسبة التصويت في صالة الأميرة رحمة في الزرقاء 10 %، بينما بلغت في صالة اليرموك باربد 125 %، و 5 % في المدينة الرياضية بعمان".

وعرض "راصد" خلال المؤتمر، لعدد من الفيديوهات من مدينة الزرقاء، تظهر خرقا في التصويت والتصويت السري، وحرمان ناخبين من ممارسة حقهم في التصويت، جراء الازدحام الشديد، كما عرض لفيديو يظهر تكرار التصويت في مراكز اقتراع باربد، وعدم الكشف عن هويات شخصية، ولفيديو آخر، يظهر وجود تصويت جماعي في الكرك.

 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.