شريط الأخبار
(22) نائبا يطالبون بالوقوف على تجاوزات مدير "الأونروا" بالأردن الحجز على اموال 300 شخص لم يسددوا فواتير المياه المترتبة عليهم في البادية الشمالية توقف ضخ المياه عن بعض المناطق بالشمال بسبب "محبس" اجازة ابوه للموظف ...صدور النظام المعدل لنظام الموظفين في جامعة البلقاء التطبيقية وفاة شاب يبلغ من العمر 19 عاما إثر حادث تدهور مركبة بالصبيحي الحباشنة: حكومة الملقي تسيطر على مجلس النواب الملك: علاقة الأردن مع الإمارات تاريخية ومتينة بالصور...وقفة احتجاجية أمام النواب لإسقاط اتفاقية الغاز الإسرائيلي تعيين أول سيدة برتبة مدير في وزارة الاوقاف وزارة العمل تبدأ ياستقبال واستقدام العمالة الزراعية ضمن شروط جديدة بالاسماء ....تنقلات في دائرة الجمارك العامة تحويل ولي أمر طالب اعتدى على معلم بمدرسة في الرمثا الى المدعي العام بالتفاصيل ...تحويل موظفين وطلاب من جامعة البلقاء الى هيئة مكافحة الفساد بالتفاصيل...النيابة العامة تطالب محكمة التمييز بالمصادقة على اعدام مرتكبي جرائم هزت الشارع الاردني صحيفة: كلمة السر التي أنقذت الحريري من "المأزق السعودي" بالأسماء .. قطر تعلن عن الدول التي ستقف معها في حال اندلعت حرب ضدها بالاسماء ... النواب الفائزين برئاسة وعضوية اللجان النيابية مذكرة نيايبة لحكومة الملقي تطالب بمحاسبة وكالة ’الأونروا‘ في الأردن مصادر: آلية توزيع دعم الخبز لن تختلف عن توزيع دعم المحروقات الحكومة تنفي رفضها طلباً للحريري للقدوم والاقامة في الاردن
عاجل

راصد : تجاوزات وانتهاكات وأعمال عنف وشراء اصوات وتصويت لأكثر من مرة

الوقائع الاخبارية : كشف تحالف راصد لمراقبة الانتخابات "راصد" ان مجموع الحوادث والانتهاكات التي سجلت في انتخابات مجالس المحافظات والبلديات أول من أمس وصل إلى 535 مخالفة، وفق مدير عام "راصد" الدكتور عامر بني عامر.

وقال بني عامر، في مؤتمر صحفي عقده "راصد" أمس إن المخالفات "تنوعت بين تأخر في فتح مراكز اقتراع، وطرد مراقبين، وتأثير على ناخبين، وتعطيل الكتروني، وتصويت لأكثر من مرة، وشراء أصوات، رصدت 17 حالة منها، وأعمال عنف وشغب، وتصويت بصوت مرتفع، وعدم استخدام حبر انتخابي، وغيرها".

وسجل مراقبو "راصد" ارتفاعا ملحوظا لـ"محاولات شراء أصوات في محيط مراكز الاقتراع، وعن طريق شكاوى تلقوها، مصحوبة بتوثيق مرئي ومسموع".

وثمن بني عامر؛ دور الهيئة المستقلة للانتخاب في تعاونها مع "راصد"، وتعاملها بحيادية تامة في ادارتها للانتخابات، لافتا الى أنه في هذه الانتخابات تحقق "إنجاز كبير، لكن كانت هناك اختلالات في مراكز اقتراع في عمان والزرقاء واربد، وباقي التجاوزات التي حدثت لا تؤثر على نزاهة الانتخابات".

وقال بني عامر إن "26.3 % من غرف الاقتراع، شهدت اعلان تصويت بصوت مرتفع، في حين شهدت 4.7 % من غرف الاقتراع عمليات تصويت جماعي، وسجل فريق المراقبين 43 حالة لوجود أشخاص غير مصرح لهم بالتواجد في مراكز الاقتراع".

كما رصدت "9 حالات اعتماد وثيقة تعريفية غير بطاقة الأحوال الشخصية، للتأكد من هوية الناخب، وشهدت 23.8% في غرف الاقتراع ختم وتوقيع أوراق اقتراع بشكل مسبق".

كما شهدت "مراكز اقتراع وجودا أمنيا معتدلا حولها، بحيث أظهر الرصد أن 95.2 % من هذا الوجود حول المراكز، خلا من التوترات، فيما انتشرت في محيط 64.83 % من المراكز دعايات انتخابية، وكانت 85.64 % من هذه المراكز، مجهزة لاستقبال ذوي الاعاقة الحركية".

وبين تحالف "راصد" أن "ازدياد تدفق الناخبين في المراكز، صاحبه انخفاض كبير في أغلب مؤشرات الادارة التنظيمية للانتخابات، اذ شهدت مراكز اقتراع تزاحما شديدا لناخبين بهدف ممارسة حقهم في الاقتراع".

وبسبب ذلك؛ وفق بني عامر، "بلغت نسبة التصويت في صالة الأميرة رحمة في الزرقاء 10 %، بينما بلغت في صالة اليرموك باربد 125 %، و 5 % في المدينة الرياضية بعمان".

وعرض "راصد" خلال المؤتمر، لعدد من الفيديوهات من مدينة الزرقاء، تظهر خرقا في التصويت والتصويت السري، وحرمان ناخبين من ممارسة حقهم في التصويت، جراء الازدحام الشديد، كما عرض لفيديو يظهر تكرار التصويت في مراكز اقتراع باربد، وعدم الكشف عن هويات شخصية، ولفيديو آخر، يظهر وجود تصويت جماعي في الكرك.

 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.