شريط الأخبار
تنويه صادر عن وزارة الزراعة حول افعى " فلسطين " النائب هند الفايز تعلق على قرار المحكمة الجديد بحبسها مدة سنة إصابة ستة أشخاص اثر حريق منزل في محافظة جرش توجه لرفع الحد الأدنى لرواتب الضمان إلى 130 ديناراً شاهد بالأسمــاء ... ناجحون في الامتحان التنافسي بالاسماء ...تشكيلات ادارية واسعة في وزارة التربية والتعليم الملك يوعز بأعفاء اسرة طفل من دفع مبلغ مالي تراكم عليهم للخدمات الطبية بالصورة...امام وزير التربية !! مدرسة توزع عصير " منتهي الصلاحية " على طلابها بالعقبة زواتي: 1270 ميغاواط كهرباء من الطاقة المتجددة قيد التنفيذ الحكم على هند الفايز بالحبس لمدة سنة بجرم إصدار شيك دون رصيد مجهول يطلق عيارات نارية في منطقة دوار الباشا في الكرك ويلوذ بالفرار إصابة شاب إثر تعرضه للطعن في الرمثا ارشيدات: سنرسل قريبا إنذارا عدليا للرزاز لإلغاء إتفاقية الغاز وفاة عامل مصري اثر سقوطه من الطابق الخامس في اربد الخوالده: أنظمة التنظيم الإداري لا تنص على مهام "الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن المساعدة : بوصفي وزيرا سابقا..من غير المناسب تقريع الموظف الحكومي علنا بالصور....مداهمات امنية تسفر عن القبض على ستة أشخاص بحوزتهم كميات من أشتال المخدرات شاهد بالصور .. اتلاف مواد غذائية منتهية الصلاحية في الزرقاء أمن الدولة : 20 سنة اشغال شاقة لتاجر مخدرات
عاجل

مرض شتائي يصيب النساء أكثر .. ويمنح الجلد 3 ألوان

الوقائع الإخبارية : في فصل الشتاء ومع انخفاض درجات الحرارة، يشعر البشر بالبرد خاصة إذا ما خرجوا إلى الهواء الطلق، لكن هذا الشعور غير مزعج كما يحدث للمصابين بمرض "الرينود".

وبحسب موقع "هيلث دوت كوم" فإن المصابين بهذا المرض تتجمد أصابع أيديهم وأرجلهم عندما يكونون في مكان بارد، ويصبح لونها أبيض، ثم أزرق، على أن يتحول في وقت لاحق إلى الأحمر في حال التعرض إلى درجات حرارة عالية.

ولا يحتاج الإنسان الطبيعي عادة إلى قفازات في الأماكن المعتدلة البرودة، في وقت الذي يؤدي عدم ارتدائها من قبل مصابي "الرينود" إلى تداعيات خطيرة، فمثلا تصبح أصابعهم بيضاء.

وتقول مجموعة "مايو كلينك" الطبية الأميركية، في تفسير المرض إن حوالى ثلث الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض، لديهم أقارب يعانون منه أيضا، إضافة إلى أسباب أخرى مثل تلف الأعصاب والإصابات في اليدين والقدمين، والتعرض لمواد كيماوية.

وعلى الرغم من أي شخص قد يصاب بالمرض، إلا أنه أكثر شيوعا لدى النساء، وغالبا ما يتم اكتشافه في مرحلة المراهقة.

وتقول الطبيبة الطوارئ ميليسا لاي بيكر إن مرض "الرينود" ليس خطيرا، ويمكن احتواؤه بسهولة، مشيرة إلى طرق علاجه مثل الأدوية التي توسع الأوعية الدموية، وصولا إلى جراحة الأعصاب أو حقن البوتوكس.

وأضافت أن هناك حلا أكثر بساطة، يتمثل في الاحتفاظ بزوج من القفازات.

لكن في حال إهمال هذا المرض، فإنه قد يؤدي إلى إصابة صاحبه بمرض أكثر فتكا يعرف بـ"عضة الصقيع"، الذي يلحق أضرارا جسيمة في الجلد والأنسجة التي تحته.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.