شريط الأخبار
اتهامات لـ"جيش الإسلام" بتصفية أردنيين من "جبهة النصرة" بعد أسرهم ردود الطويسي تدفع لجنة التربية النيابية الى نصح الجراح بالتوجه الى القضاء بعد منع البنك المركزي الأردني التعامل بها .. توجه لمنع إدخال أجهزة ‘‘البيتكوين‘‘ سياسيون: القدس تدخل العلاقة الأردنية الأميركية بنفق هذا ما فوضه رجال الدين المسيحي للملك عبد الله من المغطس الحكومة تخصص 11 مليون دينار لتنفيذ خط الغاز الإسرائيلي العثور على جثة حارس عمارة قيد الانشاء في اربد شاهد بالصور .. القبض على بنغالي يبيع الخمور داخل محل خضار في سحاب النائب مصطفى ياغي: من الكفر أن تكون امريكا هي الخصم والحكم ديوان المحاسبة : دبلوماسي أردني تقاضى رواتب دون عمل اللجنة القانونية في مجلس النواب تستعين بخبراء لرصد خروقات (وادي عربة) "مكافحة الأوبئة" تحذر الأردنيين من عادة تقديم القهوة بفنجان واحد وتدعو للالتزام بآداب العطس حفل قطري حاشد بدون سفير يثير جدلاَ في الاردن العثور على (7 ) قنابل قديمة في بلدة بيت يافا غرب اربد البخيت: موقف الملك في الدفاع عن القدس فروسي المجلس الأمني في الجفر يبحث الاجراءات الصحية المتخذة للتعامل مع الحالات المصابة بانفلونزا الخنازير وفاة وإصابتان إثر تصادم مركبتين شرقي عمّان هيلي: سنستخدم "الفيتو" ضد مشروع القرار المطروح بشأن القدس مجلس إدارة الوحدات يرفض استقالة جمال محمود مشاجرة عائلية على خلفية جريمة قتل في الزرقاء
عاجل

إلى مرضى السكري.. عليكم بالحامض!

الوقائع الإخبارية : يعتبر الحامض من أشهر الفواكه الحمضية التي يستفيد الإنسان من إستعمالها في إستخدامات عدّة، ويُعرف بفوائده الصحية المتعددة كمحاربة السرطان، تقوية المناعة، ودوره الأساسي في الحدّ من ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم. وقد سلّط موقع "صحتي" الضوء على معلومات يجهلها معظمنا عن فوائد الحامض لمرضى السكري.

ما هي أهم فوائد الحامض لمرضى السكري؟!
- منح مرضى السكري الفيتامينات الضرورية: فالحامض يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأساسية لمرضى السكري التي تحمي من مضاعفات داء السكري مثل الإصابة بهشاشة العظام.
- تقوية المناعة: الحامض من المواد الغذائية الممتازة لمرضى السكري لأنّه يحتوي على ضعف كمية الفيتامين C الموجودة في البرتقال ما يعزز مناعة المرضى.
- ضبط مستوى السكر في الدم: يعمل الحامض على ضبط ضغط الدم وزيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم كما أنه يزيد من افراز الأنسولين الهام للجسم والضروري في حالات مرض السكري.
- تأخير تفريغ المعدة من الطعام: كل ملعقتين من عصير الحامض تقلّلان من تأثير وجبة الطعام على مستوى السكر في الدم بمعدل 30%، فالتأثير الحامضي له على المعدة يلعب دوراً في إبطاء سرعة إفراغها.
وبالتالي الجسم سيستغرق وقتاً أطول لتكسير جزيئات السكر التي تسبب ارتفاعاً في مستوى الدم ما يؤدي الى ثباته.
- الحامض من الألياف القابلة للذوبان: الحامض هو من ضمن أفضل الأطعمة لمرضى السكري لأنّه من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في استقرار مستوى السكر بالدم عن طريق إبطاء امتصاصه في مجرى الدم.
- لا يرفع غلوكوز الدم: يحتوي الحامض على مركبات تحدّ من ارتفاع نسبة الغلوكوز، وبالتالي تساهم في تحسين كفاءة الجهاز الهضمي وعملية الهضم عند مرضى السكري مع رفع نسبة إفراز الأنسولين المفيد لصحة الجسم.

كيف يمكن لمرضى السكري تناول الحامض؟
تختلف إستخدامات الحامض، ويمكن أن تكون على الشكل التالي:
- إضافة الحامض بسهولة إلى الحمية الغذائية من خلال شرب عصيره أو إضافته للأطعمة كنوع من المنكهات أو إضافته إلى السلطات والحساء والشوربة.
- يمكن عصر قليل من الحامض مع الشاي وباقي أنواع المشروبات لإضافة المزيد من القيمة الغذائية لها.
- إن أفضل طريقة للإستفادة من الفوائد الصحية في الحامض هو عصره في الماء الساخن، حيث أن كوب واحد منه صباحاً يُعد أفضل بكثير من فنجان القهوة.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.