شريط الأخبار
القبض على 4 اشخاص اطلقوا الرصاص في مخيم الشهيد عزمي المفتي مصدر مسؤول: باب الرحمة جزءٌ لا يتجزأ من الأقصى ونرفض المزاعم الاسرائيلية الضمان ينفي ما تم تداوله حول احالة من اتم ٢٥ سنة من الذكور و٢٠ للاناث على التقاعد شاهد بالصورة... هذه قصة الرجل الذي بقى نائماً أثناء زيارة الملك للمسجد الحسيني البدور : تعديلات " الجامعات " و "التعليم العالي " تطال اسس تعيين مجالس الامناء ورؤساء الجامعات الضريبة : نظام الفوترة سيطبق على المحامين إذا لم نتوصل لاتفاق معهم بالصور...الدفاع المدني يخمد حريق مصنع للأثاث في القسطل بالصور .. اغلاق شارع فرعي في سحاب بسبب تدهور شاحنة وانسكاب الزيوت الضريبة تتوافق مع نقابتي الاطباء وأطباء الأسنان على تطبيق نظام الفوترة مسؤول أردني : رفضنا إدخال “مصطفى خاروف” لأنه لا يحمل الجنسية "التعليم العالي":تخفيض رسوم الطلبة العائدين من السودان صحفيو الشمال يقاطعون تغطية نشاطات عمادة شؤون طلبة اليرموك رئاسة الوزراء توضّح قرار تحويل واجهات أراضي "وادي الأردن" إلى تجاري حماية المستهلك: نجاح حملة مقاطعة ألبان المصانع بالاسماء...تنقلات واسعة في وزارة الصحة الأمير الحسن يناشد المجتمع الدولي للإفراج عن مطراني حلب التربية: تقليص عدد الاقسام في مديريات التربية والتعليم الكباريتي يدعو لتأجيل العمل بنظام الفوترة في الأردن بالأسماء...الناجحون في الامتحان التنافسي لوزارة الصحة ابو رمان: "عدم اليقين" أخطر ما يواجهه الشباب
عاجل

قلق خشية تأجيل "الأونروا" العام الدراسي

الوقائع الإخبارية : تعقد اللجنة الاستشارية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، غدا الخميس، اجتماعا استثنائيا عبر "الفيديو كونفرنس"، لبحث القرار المتعلق بالعام الدراسي الجديد للمدارس التابعة للوكالة، سواء بالبدء به نظامياً في موعده المحدد أم بتأجيله، في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تعاني منها الوكالة بعجز مالي وصل إلى 217 مليون دولار هذا العام.

وتجتمع اللجنة التي تضمّ الدول المانحة والدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين، مع المفوض العام لـ "الأونروا" بيير كرينبول، في لقاء مغلق، لمناقشة هذا القرار الذي يمسّ زهاء نصف مليون طالب وطالبة، ضمن 700 مدرسة، منهم حوالي 121 ألف طالب وطالبة في 171 مدرسة، وجامعة وكليتيّ مجتمع ومركز تدريب مهني في الأردن، الذي يستضيف على أراضيه أكثر من مليوني لاجئ فلسطيني بنسبة 42 %، يتوزعون على 13 مخيماً في أنحاء متفرقة من المملكة.

وقال المتحدث باسم الوكالة عدنان أبو حسنة إنه "لا يوجد قرار، حتى اللحظة يتعلق بالعام الدراسي الجديد لمدارس "الاونروا"، سواء بالبدء به أم بالتأجيل".

وأضاف، أبو حسنة، إن المفوض العام للأونروا بيير كرينبول، "هو من يتخذ قرار بدء العام الدراسي أو تأجيله، ولا أحد غيره يستطيع أن يقرر هذا الأمر"، لافتا إلى أن كرينبول "سيتخذ هذا القرار اليوم الأربعاء أو غدا الخميس"، وهو اليوم المرجح عقب اجتماع "استشارية الأونروا".

وأوضح أن "الجميع ينتظر قرار المفوض العام للوكالة بالبدء بالسنة الدراسية الجديدة أو تأجيلها، ولا أحد يعرف ما سيقرره في هذا الخصوص"، منوهاً إلى "التحديات والظروف الصعبة التي تمرّ بها الوكالة في ظل العجز المالي الذي وصل إلى 217 مليون دولار لهذا العام".

وكان الناطق الرسمي "للاونروا" سامي مشعشع، أفاد أمس "أنه وبطلب من المفوض العام ستعقد اللجنة الاستشارية اجتماعا استثنائيا، غدا الخميس، حيث سيناقش المفوض العام خلاله مع المانحين والدول المضيفة الوضع المالي الحرج للوكالة، ومن المتوقع على ضوئه أن يتخذ المفوض العام قراره بخصوص بدء السنة الدراسية".

الأردن الرسميّ أكد، مؤخرا، أنه لن يسمح بإغلاق مدارس الوكالة، في ظل تأكيده المتواتر بضرورة استمرار عمل "الأونروا" وضمان مواصلة تقديمها للخدمات التعليمية والصحية والإغاثة الاجتماعية الأساسية لنحو 2.266 مليون لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس (الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة).

ويسود مجتمع اللاجئين الفلسطينيين حالة من التوتر والقلق إزاء ما أشيُع مؤخراً بشأن توجه "الأونروا" الى تأجيل السنة الدراسية الجديدة للمدارس والجامعات والكليات التابعة لها، في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تمرّ بها حاليا.

وتعاظم هذا القلق في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في الأردن نتيجة إرجاء تقديم طلبات الالتحاق في الجامعة التابعة للوكالة حتى الآن، وفق مصادر مطلعة في "الأونروا"، التي أشارت إلى أنه "في كل عام يصدر إعلان في الجريدة الرسمية بعد إعلان نتائج الثانوية العامة بيومين من أجل تقديم طلبات الالتحاق، ما شكل حالة من الإرباك في صفوف أبناء اللاجئين في المخيمات.

وأضافت مصادر الوكالة، إن "الجامعة تعتبر المنفذ الوحيد للكثير من الطلبة المتفوقين الذين لا تمكنهم ظروفهم المعيشية الصعبة من استكمال تعليمهم الجامعي على نفقتهم الخاصة"، حيث ما يزال الطلبة ينتظرون قبولهم في كلية تدريب وادي السير وكلية تدريب عمان وكلية العلوم الإدارية والآداب، التي تتبع جميعها للوكالة في الأردن.

وكانت "الأونروا" أكدت، في وقت سابق، أنه تجرى حالياً جهود دؤوبة ومحمومة لضمان بدء السنة الدراسية الجديدة في الوقت المحدد لما مجموعه نصف مليون طالب وطالبة، إلا أن المفوض العام للوكالة أفاد، مؤخراً، بأن هذا القرار سيتم اتخاذه بين الفترة الواقعة من مطلع آب (أغسطس) الحالي حتى منتصفه.

وقد تفاعلت الأزمة المالية "للأونروا" في أعقاب قرار الولايات المتحدة الأميركية بإيقاف 300 مليون دولار من التمويل للأونروا في هذا العام، وهو الأمر الذي كان وصفه المفوض العام للوكالة بأنه "تهديد وجودي للأونروا".


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.