" العمل " : مهن الدلالة والبيع مخصصة للأردنيين حصراً
شريط الأخبار
المصري: زيادة المتقاعدين المدنيين 10 دنانير مقطوعة الا من يقل عن 300 إصابة سبعة أشخاص بالام في المعدة بمحافظة البلقاء وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية رفضاً للمناهج الجديدة استكمال النظر بطلب إحالة وزيرين أسبقين إلى القضاء الحموري: الأردن احرز التقدم بالابتكار والحلول طويلة الامد الوزير الأسبق طاهر العدوان: التهديد الصهيوني جدي ويحتاج لمواجهة جدية الملك يؤكد التزام الأردن الثابت والراسخ بالوقوف إلى جانب العراق زيادة رواتب (المُقدمين المتقاعدين فما دون قبل 6/ 2010) تراوحت بين 58 – 64 ديناراً الضمان: صرف 88 مليون دينار من أرصدة التعطل للتعليم والعلاج مصدر ينفي استجابة سلطة العقبة لأي ضغوط لإلغاء كتاب انتداب " الصراوي " العجارمة يكتب : مراجعات دستورية: القضاء الدستوري اعتصام قرب الدور الرابع احتجاجاً على حبس المدين شاهد بالفيديو ... الكباريتي يروي حادثة انفجار محرك طائرته شاهد بالفيديو ... هذا ما قاله وضاح الحمود بعد إفراج عنه بكفالة اجتماع للنقابات وديوان الخدمة ظهر اليوم لبحث"العلاوات الفنية" الأرصاد : منخفض قبرصي قادم على الاردنيين .. وتحذرهم من ثلاثة اشياء أولياء أمور في العقبة يشكون «تقمل» ابنائهم .. و«التربية» تنفي وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبته( شاحنة)بمحافظة العقبة الكونغرس الأميركي يصوت ضد مخطط نتنياهو لضم غور الأردن الصحة: انفلونزا H1N1 موسمية ولا خطر منها
عاجل

" العمل " : مهن الدلالة والبيع مخصصة للأردنيين حصراً

الوقائع الاخبارية :قالت وزارة العمل إنها قررت في وقت سابق زيادة عدد العمال الوافدين الذين يعملون في مهنة التحميل والتنزيل للمنشآت في سوق الخضار المركزي الى عاملين بدلاً من عامل واحد.

وأشارت الوزارة في بيان مساء الأحد، إلى أن هذا القرار جاء على أن تلتزم المنشآت في سوق الخضار والفواكه بعدم تشغيل العمال الوافدين في مهن الدلالة أو البيع او أي مهنة مخالفة لتصريح العمل التي هي مخصصة للأردنيين حصرياً.

وأكدت الوزارة، أن فرق ولجان التفتيش ستقوم بالتفتيش على هذه المنشآت في أوقات مختلفة للتأكد من التزام أصحاب العمل بهذا القرار، وإتخاذ الاجراءات القانونية، وفقاً لقانون العمل، بحق أصحاب العمل والعمال الوافدين المخالفين.

وأكد الناطق الإعلامي للوزارة محمد الخطيب، في البيان أنه تم زيادة عدد العاملين في مهن التحميل والتنزيل في الأسواق المركزية بعد الزيارة التي قام بها نقيب تجار ومصدري الخضار الفواكة للوزارة ولقائه وزير العمل، أي قبل صدور القرار، حيث تم خلال الزيارة اعلام النقيب بنية الوزارة بالتفتيش على السوق للتأكد من واقع الحال.

وبين الناطق الإعلامي، أن حملة التفتيش الأخيرة على سوق الخضار المركزي جاءت بعد تلقي الوزارة شكاوى من الشباب الأردني حول وجود عمالة وافدة مخالفة في السوق المركزي يحملون تصاريح عمل تحميل وتنزيل ويعملون في مهن أخرى كالبيع والدلالة مما يؤثر على أرزاقهم، بحسب البيان.

ولفت الناطق الإعلامي، إلى وجود عمال مخالفين، لا يحملون تصاريح عمل او منتهية المدة، ويعملون في مهن التحميل والتنزيل وخاصة على عربات الجر التي تنقل بضائع من المحال الموجودة في السوق المركزي وتحميلها الى سيارات تجار التجزئة وهي مهنة يقبل عليها الشباب الأردني ومنهم طلبة جامعات .

وقال الناطق الاعلامي إن حملة التفتيش الأخيرة أظهرت وجود عمالة وافدة مخالفة بالسوق، حيث توافد العديد من الشباب إلى المفتشين من أجل إبلاغهم بأن العمالة الوافدة باتت تنافسهم حتى على هذه المهن.

وقال الناطق الإعلامي، إن أبواب الوزارة مفتوحة باستمرار لبحث أي قضايا تتعلق باحتياجات اصحاب العمل من عمال من خلال النقابات المختصة او ممثلي أصحاب العمل من جمعيات واتحادات وغيره وبما لا يتعارض مع تشغيل الأردنيين.

وأكد الناطق الإعلامي، أن سوق العمل الاردني يشهد تحولاً وإجراءات تصحيحية لم يتم الإقدام عليها منذ فترة، وهذا سيؤدي إلى شكاوى البعض ولفترة مؤقتة حتى يتم تحقيق الهدف المنشود بتشغيل الأردنيين، وتغليب المصلحة العامة.

يذكر أن توضيح وزارة العمل جاء رداً على بيان صادر عن نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكة حول وقف تجديد تصاريح العمل المخصص للتحميل والتنزيل في الاسواق المركزية.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.